الرئيسية / أخبار صيدا /غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا ولبنان الجنوبي /بالصور: رئيس غرفة تجارة صيدا والجنوب محمد صالح شارك في ندوة للسفارة الهندية حول قطاع المجوهرات والأحجار الكريمة

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: رئيس غرفة تجارة صيدا والجنوب محمد صالح شارك في ندوة للسفارة الهندية حول قطاع المجوهرات والأحجار الكريمة

Sidonianews.net

--------

شارك في ندوة نظمتها السفارة الهندية بالتعاون مع مجلس ترويج وتصدير الأحجار الكريمة والمجوهرات في الهند في الكورال بيتش في بيروت .

صالح : قطاع المجوهرات  واحد من الركائز الأساسية للاقتصاد اللبناني .


شارك رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح  في الندوة التي نظمتها السفارة الهندية في  بيروت بالتعاون مع مجلس ترويج وتصدير الأحجار الكريمة والمجوهرات في الهند في قاعة المؤتمرات في فندق كورال بيتش بيروت بحضور السفير الهندي في لبنان سفير الهند في لبنان سهيل أجاز خان ، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب جمال جوني وحشد من الفعاليات الاقتصادية ومن قطاع صناعة المجوهرات والاحجار الكريمة في لبنان .
وقد القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح مداخلة في الندوة أكد فيها ان  قطاع المجوهرات يعتبر واحدا  من الركائز الأساسية للاقتصاد اللبناني، لافتا الى ان صادرات المجوهرات والذهب تشكل  نحو 30% من إجمالي الصادرات الصناعية اللبنانية .
معتبرا ان  ازدهار صناعة المجوهرات في لبنان والإقبال المتزايد عليها، على المستويين العربي والعالمي تعود إلى أسباب عدة، أبرزها إبداع المصممين اللبنانيين وتصاميمهم المميزة، خصوصاً مع اعتمادهم على أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتطورة، إضافة إلى رخص اليد العاملة في لبنان مقارنة بالدول الأوروبية والولايات المتحدة، ما يزيد من تنافسيتها. وتتربع دول الخليج العربي على قائمة المستوردين، تليها الدول الأوروبية والأميركية. .
ولفت الى انه يباع في لبنان 10 في المئة من الانتاج السنوي في حين يصدّر الـ 90 في المئة الباقية الى الخارج. ونتيجة عدد السكان المحدود في لبنان وحالة عدم الاستقرار السياسي انتقل العديد من صناعيي لبنان الى سوق الخليج.
 واشار صالح في مداخلته الى انه وعلى الرغم من وجود ماركات دولية من المجوهرات في السوق اللبنانية الا انها لا تشكل منافسة كبيرة للصناعة اللبنانية التي تقدم نوعية جيدة وأسعار افضل واكثر جاذبية.

2022-02-05