الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: إفتتاح "غضب مدينة" - للمصور الفوتوغرافي إبراهيم شلهوب في الحمام الجديد بصيدا القديمة بحضور النائب الحريري وشخصيات

تصوير غسان الزعتري - صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: إفتتاح "غضب مدينة" - للمصور الفوتوغرافي إبراهيم شلهوب في الحمام الجديد بصيدا القديمة بحضور النائب الحريري وشخصيات

Sidonianews.net

-----------

غسان الزعتري / جريدة صيدونيانيوز.نت

إفتتحت  مؤسسة " شرقي "  للانماء و الابتكار الثقافي ، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي معرض صور فوتوغرافية بعنوان " غضب مدينة " للمصور الفوتوغرافي في وكالة الصحافة الفرنسية “ ابراهيم شلهوب “ وذلك في "حمام الجديد" في صيدا مساء اليوم الجمعة 1-4-2022.

وحضر المعرض النائب بهية الحريري ومديرة المركز الثقافي الفرنسي السيدة صوفي جارجت، وممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي المهندس مصطفى حجازي ، ومديرة متحف الصابون في مؤسسة عودة بصيدا السيدة دانا موسى، وشخصيات . 

 وكان في إستقبالهم و رئيس مؤسسة شرقي المهندس سعيد باشو ونائبته السيدة دينا جردي والمصور الفوتوغرافي شلهوب 

وتخلل الإفتتاح كلمة للسيدة صوفي جارجت وللمصور الفوتوغرافي شلهوب  وترحيب من السيدة جرادي (الكلمات آخر الخبر)

 المعرض تضمن 30 صورة فوتوغرافية التقطها المصور شلهوب تختصر الاحداث ما بين عامي 2019 و 2021  وتظهر المشاعر المتنوعة من الغضب والفرح والامل ويستمر المعرض حتى 15 ايار 2022 .

ورافق إفتتاح المعرض مقطوعات موسيقية لفرقة الموسيقار حسن عبدالجواد  .

سيتخلل طيلة مدة المعرض تنظيم ورش عمل وانشطة فنية وثقافية متنوعة و عرض شريط  وثائقي عن المعرض.

------------

الكلمات

السيدة جرادي

بعد كلمة ترحيبية من السيدة جرادي باسم مؤسسة "شرقي " بالحضور قدمت  فيها شرحا مختصرا عن عمل مؤسسة "شرقي" للانماء والابتكار واستضافة موقع حمام الجديد لمعرض الصور الفوتوغرافية للمصور شلهوب ..

المركز الثقافي الفرنسي Sophie Jarjat 

ثم  كانت  كلمة لمديرة المركز الفرنسي في صيدا Sophie Jarjat اعتبرت فيها ان المركز اختار هذا النوع من الصور باعتبار ان المصور شلهوب يعمل في وكالة الصحافة الفرنسية والمعرض انطلق  من طرابلس وكان الاساس المعهد الفرنسي وبدأنا ننقل هذه الصور من طرابلس الى البقاع ومن ثم صيدا ودائما نختار اماكن مميزة تاريخية تعبر عن المنطقة نفسها وبالتالي  كان من الطبيعي ان نختار هذا المكان الذي هو اصلا مكان مميز بالنسبة للبنان وبالنسبة للمعهد الفرنسي .  
 
شلهوب
كانت كلمة للمصور شلهوب قال فيها " هذا المعرض هو جزء من عملي الذي اقوم به مع وكالة الصحافة الفرنسية،  ومن تاريخ 2019 الى 2021 التاريخ الذي حصلت به الكثير من الامور في البلد وكنا نقوم بالتغطية في منطقتي التي هي شمال لبنان و اغلب الوقت في مدينة طرابلس وخلال هذا العمل استطعنا ان نختار ثلاثين صورة حتى نعرض ما الذي حصل في لبنان خلال هذه الفترة كنوع من التثبيت لهذا التاريخ .
وتابع : وهذه فترة استثنائية وحقبة مهمة في تاريخ لبنان ، المعرض يتضمن ثلاثين صورة تتحدث  عن ما حصل خلال هذه الفترة من معاناة من امل من فرح ومن عذاب بالاضافة الى امور اقتصادية مثل عجز الناس الاقتصادي والناس الفقراء الذين ليس لديهم طعام وايضا الموت الذي حصل نتيجة انفجار الوقود في عكار . 
واضاف : كوني اتيت من عالم غير عالم التصوير الذي هو التحليل النفسي وعلم النفس لا شك استطيع ان ارى امور اكثر من الاخرين الذين سيكون تركيزهم على الصورة بشكل عام اما التركيز عندي فهو على الصورة والمشاعر التي التقطها  بصورتي وأبقيها موجودة وبالتالي بالاضافة الى الصورة الفوتوغرافية الصحفية هناك نوع من جمالية الصورة نستطيع ان نرى من خلالها مشاعر الناس . 

باشو 
من جهته أشار  المهندس باشو إلى أن  مؤسسة شرقي للانماء والابتكار الثقافي هدفها اقامة عدة نشاطات ثقافية فنية تراثية و سياحية  من خلال  موقع حمام الجديد الذي هو موقع اثري عمره 300 سنة وافتتحناه منذ حوالي السنتين وخلال هذه الفترة كان هدفنا الاساسي احياء الموقع و من خلاله مدينة صيدا القديمة واليوم نفتتح معرض صور فوتوغرافية للمصور اللبناني الفرنسي ابراهيم شلهوب المصور في وكالة الصحافة الفرنسية ومؤسسة شرقي بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي قررنا ان نفتتح المعرض اليوم قبل يوم من شهر رمضان المبارك .والمعرض مستمر 45 يوم سيتخلل المعرض انشطة من وحي الشهر الفضيل وايضا سيكون هناك انشطة فنية وثقافية بالاضافة الى ورش عمل وعرض شريط وثائقي عن معرض الصور وعن حمام الجديد وعن صيدا القديمة . 

.------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

بالصور: إفتتاح "غضب مدينة" - للمصور الفوتوغرافي إبراهيم شلهوب  في الحمام الجديد بصيدا القديمة بحضور النائب الحريري وشخصيات

2022-04-01

دلالات: