الرئيسية / أخبار لبنان /شؤون إعلامية وصحافية /نقيب المحررين جوزيف القصيفي نعى ناشر جريدة الهدى النيويوركية فارس اسطفان

جريدة صيدونيانيوز.نت / نقيب المحررين جوزيف القصيفي نعى ناشر جريدة الهدى النيويوركية فارس اسطفان

 

Sidonianews.net

---------------

 

 

 غيب الموت ناشر جريدة "الهدى النيو يوركية" فارس خيرالله اسطفان عن عمر ناهز الـ87 سنة، وكانت جريدته أعرق الصحف المهجرية الناطقة بالعربية واطولها عمرا.

 

ونعى نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي اسطفان، فقال: "إن الراحل الكبير الذي سافر إلى الولايات المتحدة الاميركية وهو في مطالع العشرينات من عمره، انصرف إلى عالم الاعمال وحقق نجاحا، لكنه استجاب لإلحاح عمه الخور اسقف منصور اسطفان خادم رعية بروكلين المارونية، واشترى صحيفة "الهدى النيويوركية" التي اسسها نعوم مكرزل في العام 1898 الذي لقب بـ"النمر اللبناني" الذي ناصر قضية وطنه، وحض المغتربين على مساعدة عائلاتهم في زمن المجاعة الكبرى، واحتضن الحركة الأدبية المهجرية بما مثلته من حداثة وتجديد في الأدب العربي، والتي آلت ملكيتها بعد وفاته إلى شقيقه سلوم الذي نسج على المنوال نفسه، ولما لم تتمكن وريثة الاخير ماري من متابعة المشوار الشاق، وأعلنت عن رغبتها في إقفال الجريدة، تطوع فارس اسطفان لشرائها في مطالع سبعينات القرن المنصرم، وأحيا يوبيلها الـ75 في احتفال ضخم بفندق "وولدورف استوريا" في العام 1973. وتابع إصدارها من دون توقف حتى تاريخ احتجابها في العام 1994، وكان رئيس تحريرها حينها الزميل الشاعر والاديب هنري زغيب. وما كان اسطفان ليوقف إصدار "الهدى النيويوركية" لولا النفقات الباهظة وشح الموارد الإعلانية، ومحدودية الاشتراكات وكلفة التوزيع. وقد مني بخسارة مالية فادحة جراء اصراره على ابقاء هذه الصحيفة وما تمثل من تراث أدبي وفكري، ودعامة للقضية اللبنانية، من دون أن تلقى الدعم الذي توخاه.

وأضاف: "في السنوات الأخيرة عاد إلى بلدته الكسروانية غوسطا، واغمض العين بالامس ليعانق جسده تراب عين ورقه في جوار المدرسة التي بناها نسيبه البطريرك يوسف اسطفان، لتكون اول مدرسة بمواصفات جامعية في هذا الشرق.

رحمه الله واسكنه فسيح جناته، والعزاء لعائلته".

المكتب الاعلامي لنقابة المحررين

--------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / نقيب المحررين جوزيف القصيفي نعى ناشر جريدة الهدى النيويوركية فارس اسطفان

 

2022-04-06

دلالات: