الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /نصـ ر الله يرعى مصالحة باسيل و فرنجية… ابعد من انتخابات

جريدة صيدونيانيوز.نت / نصـ ر الله يرعى مصالحة باسيل و فرنجية… ابعد من انتخابات

Sidonianews.net

--------------------

 

كان يمكن ان تصبّ مصالحة رئيسي التيار الوطني الحر ​جبران باسيل​ والمردة ​سليمان فرنجية​ في إطار الحلف الانتخابي بينهما، لو ان "حزب الله" رعاها قبل تشكيل اللوائح، لكن توقيتها بعد بت امر مسارهما الانتخابي، يعني ان المصالحة لا تبغي فرض حلف انتخابي بينهما، بل تصب في الابعاد الاخرى.

 

تتحدث المعلومات عن محاولة جرت لجمع المردة والوطني الحر في لوائح انتخابية مشتركة، لكن لم تكن هناك مصلحة لفرنجية لا انتخابية ولا سياسية بالحلف مع الوطني الحر. علما ان زعيم المردة ردّد بشكل دائم انه يفضّل فوز باسيل لا رئيس حزب القوات سمير جعجع في اية محطة سياسية او انتخابية، لأن بنشعي تعتبر باسيل في خطها السياسي استراتيجياً. وهو رأي لاقى تقييماً ايجابياً اضافياً وتقديراً عند "حزب الله".

 

 

فعلها الامين العام للحزب ​السيد حسن نصرالله​ ورعى شخصياً مصالحة الرجلين، وبهذه الخطوة حقق اهدافاً عدة:

 

اولاً، سحب فتائل الأزمة القائمة بين حليفيه. وأرسى مصالحة تؤسس لمرحلة ما بعد الانتخابات، قائمة على اساس حلف استراتيجي يجمع.

 

ثانياً، اراد "حزب الله" التأكيد للفريقين انه لا يفاضل بينهما، ويتمنى فوزهما معاً بأكبر عدد من النواب.

 

ثالثاً، اوحت الخطوة ان المنافسة الانتخابية ليست بين المردة والوطني الحر، بل هي معركة بين كل منهما من جهة، والقوات والكتائب وميشال معوض من جهة ثانية. وهو ما ينطبق ايضاً على ابراهيم عازار جنوباً، وميشال المر والطاشناق في المتن، وفريد الخازن في كسروان، والقوميين في دوائر عدة. وهم جميعهم يتنافسون مع القوات والكتائب وليس ضد الوطني الحر.

 

رابعاً، تؤكد رعاية نصرالله للمصالحة الرمضانية ان العمل جار لجمع كل افرقاء الصف السياسي الواحد في مرحلة لبنانية واقليمية يعتبرها "حزب الله" وحلفاؤه انها ستكون لصالحهم، نتيجة التسويات المفتوحة.

النشرة

-----------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / نصـ ر الله يرعى مصالحة باسيل و فرنجية… ابعد من انتخابات

 

2022-04-09

دلالات: