الرئيسية / أخبار صيدا /تربية وتعليم /اعتصام لاساتذة التعليم الثانوي الرسمي امام سراي صيدا : كفانا ذل

جريدة صيدونيانيوز.نت / اعتصام لاساتذة التعليم الثانوي الرسمي امام سراي صيدا : كفانا ذل

 

Sidonianews.net

------------------

 

رئيفة الملاح

اطلق اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في صيدا والجنوب صرخة وجهت لوزير التربية والمسؤولين المعنيين في الدولة لانقاذ قطاع التعليم من جراء هذا الندهور الحاصل على مختلف المستويات اضافة الى الذل الذي بات يعيشه الاساتذة من جراء تراجع القدرة الشرائية لرواتبهم

 

هذه الصرخه جاءت خلال الاعتصام الذي نفذه الاساتذة امام المنطقة التربوية في سراي صيدا الحكومية

 

ورفع خلاله المعصتمون لافتات دعوا فيها الدولة لتعزيز هذا القطاع والقيام بواجبها لانه بدونه لا يوجد بناء دولة ولا مجتمع .

 

وتحدث باسم المعتصمن المربية ايمان حنينه فانتقدت في كلمتها السلطة الحاكمة وحاكم مصرف لبنان وسلطة المصارف الناهبه ووزارة المالية

 

وكانت كلمة للمعلمة والنقابية المستقلة إيمان حنينة قالت فيها: "إن الوطن الخبز فيه مفقود، والمال منهوب، والقضاء مشلول والتعليم مهجور، يعني سرقة وجوع وظلم وجهل وزيادة على ذلك تفنن بانواع العقوبات للأساتذة لان السلطة لا تملك سوى القمع والتعسف وتقبض على زمام رابطة التعليم الثانوي التي كانت تعد أهم أداة نقابية ، وتسلب من استاذ التعليم الرسمي قدرته على الاستمرار، معتبرة أنه " مخطط مدروس لتدمير التعليم الرسمي لصالح المدارس الخاصة المملوكة في معظمها من السياسيين وحاشيتهم، ويتزامن مع ترسيخ التعاقد الوظيفي وتهجير أساتذة الثانويات عبر انهيار قيمة الرواتب وعدم القدرة على الاستشفاء وتوقف بدل النقل".

 

أضافت: "أضف إلى ذلك تأخر الرواتب والتهديد بتوقفها نتيجة اضراب سببته سلطة النهب  والفساد وفي عز الأزمات لم تتوقف الصفقات مع الدول المانحة ، وكانت وعود بدفع حوافز ومساعدات للأساتذة اللاجئين في هذا الوطن ، وكانت صفحة ذل للاساتذة، وطبعا لا وقت للرؤساء الثلاثة للتعليم الرسمي ولا قدرة لديهم لإعطاء الاساتذة حقوقهم ، ونحن بين حاكم المصرف وبين وزير المالية وسلطة المصارف الناهبة التي تأكل الأخضر واليابس، وأما بقية السلطة المشغولة يالمحاصصة فهي تعطيك في بياناتها من طرف اللسان حلاوة وتمعن في ضرب حقوق الاساتذة".

 

تابعت: "بناء عليه نطالب بتصحيح الرواتب وليس الفتات بل طبقا لنسبة التضخم الحاصلة لتاريخه والتي بلغت 1000 في المائة ، كذلك حماية الأمن الصحي للأساتذة برفع سقف تقديمات التعاونية في الاستشفاء والطبابة، واحتساب الدولار على أساس سعر منصة صيرفة 25 الف ليرة لأن المستشفيات لا تحاسب الا على اساسها، وإعطاء بدل نقل عادل يساوي 40 في المائة من قيمة صفيحة البنزين أو ما يوازيها من قسائم شرائية تؤمن هذه المادة ، بدل كهرباء للأساتذة أو تقديم أنظمة تعمل على الطاقة الشمسية".

 

ودعت الاساتذة إلى "التضامن مع حقوقهم والتوقف عن التصحيح، إذ كيف يذهب الأستاذ إلى التصحيح وهو لم يصحح راتبه حتى الآن"، وقالت: "نشد على ايدي الزملاء في الإدارة العامة ونطالب بوحدة هيئة التنسيق النقابية للمطالبة بتصحيح الرواتب لجميع الموظفين والأساتذة والمعلمين في القطاع العام".

حسون

 

من جهته قال الأستاذ الثانوي مصطفى حسون أن "الراتب لم يعد يكفينا لتسديد فاتورة اشتراك مولد وسأل " إلى اين نحن ذاهبون ؟ جل ما نطلبه تصحيح عادل للاجور ، لم نعد نريد مساعدات اجتماعية تعطى لنا من هنا او هناك لاسكاتنا، نحن الذين كنا في طليعة المشاركين في الاعتصامات والتظاهرات والتحركات المطلبية باتت أوضاعنا في الدرك الادنى".

 

واعتبر أن "التعليم الثانوي وصل الى مرحلة خطيرة جدا، ومؤسف ما نعيشه اليوم"، متمنيا من جميع الاساتذة ان يستفيقوا لأن الوضع لم يعد يحتمل وهم يعرفون ذلك". وسأل:" لماذا هذا التخاذل؟ ليجبنا احد اذا كانت لديه إجابة".

----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / اعتصام لاساتذة التعليم الثانوي الرسمي امام سراي صيدا : كفانا ذل

2022-07-01

دلالات: