الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /انطلاق غواصة بحثاً عن مركب الموت من مرفأ طرابلس... ماذا في جديد القضية؟

من مرفأ طرابلس بعدسة الزميل حسام شبارو.

جريدة صيدونيانيوز.نت / انطلاق غواصة بحثاً عن مركب الموت من مرفأ طرابلس... ماذا في جديد القضية؟

 

Sidonianews.net

------------------

المصدر: "النهار"

 

أعلن قائد القوات البحرية في #الجيش اللبناني العميد هيثم ضناوي أن "الغواصة التي استقدمت للبحث عن مركب الموت انطلقت صباحاً إلى موقع العمل"، شاكراً "جميع الذين تعاونوا للوصول إلى هذه المرحلة من مدنيين وعسكريين وعدد مواصفات الغواصة".

 

وأضاف في مؤتمر صحافي من #مرفأ طرابلس صباح اليوم: "نتمنى على المواطنين عدم الاقتراب من مكان عملية سحب "مركب الموت" وعدم الاقتراب من المراكب التي تعمل في المنطقة ومن المفترض أن تستمرّ العملية لعدّة أيّام ونواكب المسار ونقدّم كلّ التسهيلات اللازمة".

 

وقال: "طاقم الغواصة مؤلف من 3 أشخاص وهم على تواصل دائم مع غرفة العمليات وستنفذ مهمتها التي من المفترض أن تستمر أيّام عدّة حسب الوضع وتعود إلى المرفأ".

 

وقد أشرف ضباط وعناصر من الجيش على تجهيز الغواصة وتحضيرها للانطلاق باتجاه النقطة المحدّدة التي من المرجح وجود المركب الغارق عندها بعد تحديد نقاط الطول والعرض في وسط البحر.

 

من جهته، رأى النائب أشرف ريفي أن "طرابلس عاشت فاجعة كبرى"، معزياً "أهالي الشمال بشكل عام"، ولافتاً إلى أن "عملية انتشال الضحايا بدأت، والقوى الأمنية وعناصر الجيش تبذل الغالي والنفيس من أجل إتمام المهمة وتذليل العقبات كافة".

 

كما لفت ريفي في حديثه إلى أن "قائد الجيش طلب فتح تحقيق رسميّ بهذا الشأن منعاً لتكرار هذه المعاناة أكثر وسقوط المزيد من الضحايا الأبرياء".

 

هذا ولبّى حشد إعلامي محلي وأجنبي دعوة قيادة الجيش لتغطية بدء عملية غواصة الإنقاذ، حيث تجمّعت الوفود داخل حرم مرفأ طرابلس تمهيداً للانتقال إلى زورق تابع للجيش اللبناني الذي جُهز خصيصًا لهذه المهمة على أن تستغرق الرحلة من مرفأ طرابلس إلى مكان غرق الزورق نحو ساعة ونصف الساعة تقريباً.

 

وكانت قد أشارت معطيات "النهار" في وقت سابق إلى أن مراكب صيد أسماك عدة، غير مجهزة للإبحار البعيد (2 أو 3)، غادرت فجر السبت من مواقع عدّة من الشاطئ العكاري والشمالي، وعلى متن كل منها أكثر من 40 شخصاً (رجال ونساء وأطفال) من بلدات عكارية وشمالية، بالإضافة إلى بعض السوريين والفلسطينيين.

 

ورغم المخاطر وبعض التجارب المميتة، إلّا أن ما شجّع على تكرار محاولات الهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا، وخاصةً إيطاليا، نجاح بعض ركاب المراكب بالوصول إلى بر الأمان خلال الأشهر الثلاثة التي مضت، واتصال قسم كبير من الذين نجحوا بالوصول بأقاربهم وبخاصة الشباب، والتشجيع على إجراء رحلات مماثلة.

------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / انطلاق غواصة بحثاً عن مركب الموت من مرفأ طرابلس... ماذا في جديد القضية؟

2022-08-22

دلالات: