الرئيسية / أخبار لبنان /إقتصاد وأعمال /تجهيز الـ ATM بـ صيرفة لزوم الإقفال وتعديل التعاميم ينتظر رفع سعر الصرف

جريدة صيدونيانيوز.نت / تجهيز الـ ATM بـ صيرفة لزوم الإقفال وتعديل التعاميم ينتظر رفع سعر الصرف

 

Sidonianews.net

--------------------

 

نداء الوطن / باتريسيا جلاد

 

شهدت الصرّافات الآلية لبعض المصارف زحمة أمس، ولكن هذه المرة ليس لسحب الموظفين العامين والعسكريين المساعدة الإجتماعية على سعر منصّة "صيرفة"، بل لإنجاز عمليات "صيرفة" من خلالها لا سيما "صيرفة الـ400 دولار".

 

فتلك العملية كانت تنجز عادة في "كونتوار" المصرف، وبما أن البنوك لم تعد تتجرّأ على فتح أبوابها من دون تعرضها لاقتحامات، فإن عملية الإقفال ستطول، لذلك عمدت المصارف الى السير بالخطة "ب" من خلال تجهيز الصرّافات الآلية ببرنامج لإنجاز عمليات "صيرفة" من خلالها وقد تطاول عمليات مصرفية أخرى في مرحلة لاحقة.

 

وعلمت "نداء الوطن" أن بنك "عوده" على سبيل المثال فتح خانة "صيرفة" على "شباك" الصرّاف الآلي امس إستناداً الى قيمة السحب التي تحقّ للمودع شهرياً، فيودع المواطن في حساب "فريش" بالليرة اللبنانية ما يعادل 300 دولار وفق سعر "صيرفة" البالغ حالياً 30100 ليرة + 10 دولارات (رسم المصرف) أي ما يعادل 9,400,000 ليرة ليصار الى سحبها بقيمة 300 دولار نقداً وذلك وفق دوام العمل من الثامنة والنصف الى الثانية عشرة والنصف. بدوره يزاول بنك بيروت العمل بـ"صيرفة الـ400 دولار" كحدّ أقصى من خلال الـATM.

 

أما في بنك "سرادار" فإجراء السحوبات وفق منصّة "صيرفة" من خلال الصراف الآلي يبدأ العمل به الأسبوع المقبل لحسابات اللولار (اي الدولار المسحوب على 8000 ليرة والمصرّف إلى دولار على سعر "صيرفة") أو الليرة اللبنانية (التي تسحب بالدولار استناداً الى "صيرفة") . تبقى "صيرفة الـ400 دولار" او "الـCash to Cash ، فالعمل جار لبدء توفيرها في "سرادار" من خلال الصرّاف الآلي لأن تلك العملية تحتاج الى فتح حساب "كاش" بالليرة اللبنانية للزبائن، وبذلك يتمكّن المودع من إنجاز "صيرفة الـ400 دولار"، والسقف الذي يحقّ له شهرياً.

 

وبالنسبة الى المصرف اللبناني- الفرنسي، الصرّافات مجهّزة لإنجاز السحوبات المحدّدة شهرياً من الحسابات بالليرة اللبنانية وحتى حسابات اللولار وفق المنصّة، ولكن "صيرفة الـ400 دولار" أوقف البنك العمل بها، وقد يعاود السير بها بعد حين.

 

أما بنك لبنان والمهجر، فسيبدأ بدوره يوم الخميس العمل بصيرفة الـ400 دولار عبر ماكينات الـATM من دون المرور بـEblom كما كان الوضع عليه سابقاً، وبذلك يقوم الزبون بإيداع ما قيمته 400 دولار بالليرة اللبنانية في اليوم الأول ويتقاضاها في اليوم الثاني وفقاً لسعر منصّة "صيرفة" بدلاً من أن يتقاضاها في اليوم الثالث، علماً أن المصرف سيستمر بفتح ابواب فروعه كافة يوم الإثنين أمام العملاء من شركات وأفراد فقط لتلبية حاجات الزبائن والقيام بعمليات "صيرفة".

 

توازياً، وحول ما يقال عن رفع قيمة السحوبات المصرفية المحددة بـ8000 ليرة، من المتوقّع كما علمت "نداء الوطن" من مصادر مطّلعة أنه بعد التوقيع النهائي على الموازنة العامة وبدء العمل بالدولار الجمركي وفق تسعيرة 15 ألف ليرة، سيتمّ رفع سعر الصرف الرسمي لليرة اللبنانية من 1500 ليرة الى 15000 ليرة، وعندها سيعيد مصرف لبنان النظر بالتعاميم الصادرة عنه وإجراء التعديلات على السحوبات من الدولار بالليرة اللبنانية، لكن "لغاية الساعة من غير المعلوم بعد تاريخ إقرار سعر الصرف الرسمي الجديد، باعتبار أن هذا الأمر مرتبط بإقرار الموازنة والشروع بالإصلاحات، على أنّ المؤشرات تدل على أنّ التوقيت المرتقب لتعديل السحوبات المصرفية وفق السعر الرسمي قد يكون في نهاية السنة"، بحسب المصادر.

--------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / تجهيز الـ ATM بـ صيرفة  لزوم الإقفال وتعديل التعاميم ينتظر رفع سعر الصرف

 

 

2022-10-22

دلالات: