الرئيسية / أخبار لبنان /أسرار الصحف الصادرة في لبنان للعام 2022 /أسرار الصحف الصادرة في لبنان يوم الأربعاء 7-12-2022

جريدة صيدونيانيوز.نت / أسرار الصحف الصادرة في لبنان يوم الأربعاء 7-12-2022

Sidonianews.net

-------------

 النهار :*

▪️قام وزير محسوب على مرجعية سياسية بدور بارز لعودة مجلس الوزراء إلى الانعقاد، بعيداً عن الأضواء، نظراً لدقة وصعوبة ما تعانيه وزارته.

▪️لوحظ ان محطة “او تي في” الناطقة باسم “التيار الوطني الحر” سمت المشاركين في جلسة مجلس الوزراء بـ”اركان التحالف الرباعي الحكومي الذين يكرِّسون خرق الدستور وانتهاك الميثاق”، كما قال موقعُ “تيار دوت اورغ” ان “حزب الّله يُساهم بتطبيع الفراغ والإنقضاضِ على موقع رئاسة الجمهورية”.

▪️لوحت شركات أجنبية بتركِ لبنان في حال دخول قرار رفع الضرائب على الرواتب بالدولار حيِّزَ التنفيذ، خصوصاً ان معظم الاعمال يمكن القيام بها الكترونياً من بلد اخر وعدم الخضوع للنظام الضرائبي كلياً.

-----------

 نداء الوطن :*

▪️أبدى أحد النواب العونيين خشيته من أن يقوم «حزب الله» باسترداد «ودائعه» النيابية التي جيّرها لـ«التيار الوطنيّ الحرّ» في الانتخابات الاخيرة لاستكمال مسار الضغط على رئيس التيار جبران باسيل كما حصل في الجلسة الحكومية الأخيرة.

▪️سيطلب مرجع روحي من دولة إقليمية فاعلة القيام بمبادرة واستعمال علاقاتها الدولية من اجل الضغط للمساعدة على معالجة الأزمة اللبنانية.

▪️عُلم أن نائبة معارضة تعقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين من «قوى 14 آذار» في سبيل البحث في الأوضاع القائمة.

--------

اللواء :*

▪️همس
تعهد رئيس حزب أرمني بإتخاذ اجراءات بحق نائب ووزير خالف التوجهات، إذا ما تكررت مخالفته للتوجه الحزبي.

▪️غمز
يبدي قريبون من مرشح رئاسي ارتياحاً لمناخ الاتصالات والمشاورات حول ترشيحه للرئاسة الأولى.

▪️لغز
حسب إحصاءات البنك الدولي، فالتحويلات بالعملات الصعبة من الخارج الى لبنان بلغت 6٫06 مليارات دولار في العام الماضي، على ان ترتفع الى 6.3 مليارات دولار في العام الحالي، والسؤال أين صرفت وكيف؟

----------

الجمهورية :*

▪️مرجع روحي مسيحي لم يخف استياءه من الطريقة التي ستصدر بها مراسيم القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء.

▪️تخوفت جهات حزبية من الشحن السياسي والإعلامي ذي النكهة المذهبية وانعكاساته على الأرض.

▪️رفض قياديون في حزب كبير التعليق على هجوم طرف حليف بعد خلاف مستجد بينهما.

----------

البناء :*

▪️خفايا
تساءل مصدر نيابي عن الحل الذي سوف تعتمده حكومة تصريف الأعمال في كيفية إصدار مراسيم نتجت عن قرارات الجلسة الحكومية لأن اعتماد الالتزام بتوقيع ثلثي الوزراء للمراسيم مكان توقيع رئيس الجمهورية يكسر العرف ويقابله اللجوء إلى الطعن أمام المجلس الدستوري من الوزراء المقاطعين.

▪️كواليس
قالت مصادر نفطية إن وضع سقف لسعر النفط الروسي بـ 60 دولاراً للبرميل اذا تم تطبيقه وقبلته روسيا سوف يعني دخلا روسيا قيمته مئة مليار دولار سنوياً لمبيعات النفط الروسي والرفض الروسي يعني ثقة بتأمين أسواق بديلة او ارتياح مالي او قدرة على التسبب بأزمة كبرى في السوق.

 

 

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

 

2022-12-07

دلالات: