الرئيسية / الشباب والرياضة /الرياضة العالمية /إيميليانو مارتينيز... البطل الأرجنتيني

جريدة صيدونيانيوز.نت / إيميليانو مارتينيز... البطل الأرجنتيني

 

Sidonianews.net

---------------------

المصدر: "أ ف ب"

أنقذ حارس #الأرجنتين #إيميليانو مارتينيز منتخب بلاده من الخروج أمام #هولندا في مباراة دراماتيكية، من خلال تصديه لركلتين ترجيحيتين، واضعاً "التانغو" في الدور نصف النهائي ل#مونديال #قطر 2022، ومعوّضاً بروزه المتأخر على الساحة الدولية.

 

وحذا مارتينيز بالتالي حذو حارس مرمى المغرب ياسين بونو، الذي أنقذ ركلتي ترجيح في مواجهة إسبانيا، والكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش، الذي تصدى لثلاث ركلات ضد اليابان في ثمن النهائي وواحدة ضد البرازيل في ربع النهائي.

 

لم يُختبر حارس مرمى أستون فيلا الا في ما ندر على مدار 90 دقيقة. تقدمت الأرجنتين بهدفين قبل أن يسجل الاحتياطي فاوت فيخهورست هدفين، ثانيهما في الدقيقة 11 من الوقت بدل الضائع.

 

استغل مارتينيز (24 مباراة دولية) الفرصة ليكون بطل المباراة، فيما بدت الأرجنتين على وشك مواجهة المزيد من المعاناة في #كأس العالم.

 

ارتمى ابن الـ30 عاماً إلى يمينه ليبعد محاولة فيرجيل فان دايك الافتتاحية. بعدها نجح ميسي في منح منتخب بلاده التقدم، ثم تصدى مارتينيز لمحاولة ستيفن بيرخهوس.

 

أهدر إنسو فرنانديز فرصة حسم النتيجة في صالح الأرجنتين عندما سدد خارج الخشبات الثلاث، لكن لاوتارو مارتينيز لم يفوت الفرصة، ليضرب فريقه موعدا مع كرواتيا التي فاجأت البرازيل بالسيناريو ذاته.

 

وقال مارتينيز: "أشعر بالتأثر. ما أفعله، أقوم به من أجل 45 مليوناً (أرجنتينياً) يمرون بأزمة اقتصادية سيئة".

 

وتابع: "منح الفرح للناس هو أفضل شيء يحدث لي في الوقت الحالي".

 

وأوضح: "كان الشباب متعبين، شعرت أنهم بحاجة إلى المساعدة لكنني لم أتمكن من فعل أي شيء. لحسن الحظ، تمكنت من القيام بذلك لاحقًا من خلال ركلتي ترجيح".

 

لم يحافظ الفوز على حلم ميسي بالحصول أخيراً على كأس العالم فحسب، بل جاء بعد ساعات فقط من خروج البرازيل من البطولة بركلات الترجيح أمام الكرواتيين.

 

ميسي مدين لمارتينيز

في سن الخامسة والثلاثين، يعلم ميسي أنها ستكون كأس العالم الخامسة والأخيرة له، وتتويجه باللقب سيجعله يحتل مكانة أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق الى جانب مواطنه الراحل دييغو مارادونا والبرازيلي بيليه.

 

لكن كان من الممكن أن ينتهي كل شيء لولا مارتينيز، الذي لعب أيضا دورا رئيسا في فوز الأرجنتين ببطولة كوبا أميركا 2021 والذي أنهى فترة صيام للأرجنتين استمرت 28 عامًا في البطولة القارية.

 

وأنقذ مارتينيز ثلاث محاولات في الفوز في نصف النهائي بركلات الترجيح على كولومبيا، قبل أن يتم اختياره افضل حارس في البطولة، بعد أن حافظ على شباكه نظيفة في الفوز 1-0 على مضيفه البرازيل في المباراة النهائية.

 

قال مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني: "كنا ندرك كما فعل ضد كولومبيا قدرته على انقاذ بعض ركلات الترجيح".

 

كان الطريق طويلًا ومتعرجًا للوصول إلى القمة بالنسبة للاعب قضى 10 سنوات مع أرسنال الإنكليزي، قبل أن يجد أخيرا مكانا له في صفوف استون فيلا.

 

تلقى خمسة أهداف في ظهوره الثاني مع أرسنال في كأس الرابطة في تشرين الأول 2012، في مباراة عاد فيها فريقه بالنتيجة بعد ان تخلف صفر-4 أمام ريدينغ قبل ان يخرج فائزاً 7-5.

 

قضى مارتينيز وقته في أرسنال في الغالب على سبيل الإعارة في الدرجات الدنيا الإنكليزية وبدا متجهًا نحو مسيرة هامشية، قبل أن يتعاقد معه استون فيلا مقابل 20 مليون جنيه إسترليني (24.5 مليون دولار) في أيلول 2020.

 

أصبح حارس فيلا أساسياً وبحلول نهاية ذلك الموسم ظهر كخيار أول للأرجنتين، حيث شارك لأول مرة بعد 10 سنوات من استدعائه لأول مرة.

 

على مدار الموسم الماضي، رسخ نفسه كالحارس الأول للأرجنتين بلا منازع. يبقى ان يساهم في إحراز منتخب بلاده إلى اللقب الثالث في تاريخها بعد عامي 1978 و1986 ليرسخ اسمه بأحرف ذهبية في صفوف منتخب بلاده.

-----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / إيميليانو مارتينيز... البطل الأرجنتيني

2022-12-10