الرئيسية / أخبار صيدا /جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا /جمعية المقاصد صيدا تستذكر الشهيد معروف سعد في الذكرى ال ٤٨ لاستشهاده

جريدة صيدونيانيوز.نت / جمعية المقاصد صيدا تستذكر الشهيد معروف سعد في الذكرى ال ٤٨ لاستشهاده

Sidonianews.net 

--------

*"المقاصد" - صيدا تستذكر الشهيد معروف سعد: قصة نضال ومشوار كفاح*

في الذكرى الثامنة والأربعين لاستشهاد المناضل معروف سعد، صدر عن جمعية المقاصد الخيرية  الإسلامية في صيدا البيان التالي:

لا تستطيع الكلمات أن تختصر سيرة ومسيرة ابن صيدا الشهيد معروف سعد. كان رحمه الله مقاوماً للاستعمار والاستبداد، ثائراً في وجه الظلم والظُلاّم، مناضلاً يقتحم الصعاب، مدافعاً عن حقوق الناس، منحازاً إلى جانب الحق، سنداً للكادحين والفقراء حتى الرمق الأخير، فاستحق لُقب "أبو الفقراء".

لم تكن "شعلة الثورة" التي حملها معروف سعد من صيدا إلى غوطة دمشق وأرض فلسطين تختلف عن "منارة المقاصد" التي أضاءت بالعلم والقيم سماء صيدا ولبنان والعالم العربي. ولم تكن أفكار الشهيد في النضال والانتماء العربي بعيدة عن رسالة المقاصد ودورها. عُين ناظراً داخلياً في كلية المقاصد في صيدا (١٩٤٥ - ١٩٤٩)، فاحتضن الشباب ورعاهم، وأسهم في إعدادهم وبثّ روح الوطنيّة والعروبة في نفوسهم.

وقف معروف سعد دائماً إلى جانب "المقاصد"، إيماناً منه برسالتها الانسانيّة وأهمية الدور الذي تضطلع به، لا سيما حين انتخب نائباً عن صيدا ثم رئيساً لمجلسها البلدي،  وظل ثابتاً على ذلك حتى أصابته رصاصة غادرة في ٢٦ شباط ١٩٧٥ بينما كان يقود تظاهرة لصيادي الأسماك ضد الاحتكار وقطع الأرزاق.

يا شهيد صيدا والوطن،
في يوم ذكراك، تحية من "المقاصد" إلى روحك الثائرة.

2023-02-24