الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنانية للعام 2023 /النهار: باربرا ليف: للإسراع في الاتفاق مع صندوق النقد... تحرك شارعي يدفع المصارف للإقفال مجدّداً؟

متظاهران يستعملان أدوات حادّة لخلع باب أحد المصارف في شارع الحمرا (حسن عسل- النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: باربرا ليف: للإسراع في الاتفاق مع صندوق النقد... تحرك شارعي يدفع المصارف للإقفال مجدّداً؟

Sidonianews.net

---------

النهار

تزامنا مع الحراك الديبلوماسي الذي تمثل في اليومين الاخيرين بوصول مساعدة وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى باربرا ليف، ومغادرة رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في ايران كمال خرازي، وايضا وفد صندوق النقد الدولي الذي غادر محذرا ومؤنباً وآسفاً لمضي لبنان في الاصلاحات ببطء شديد.

لا جديد في الداخل سوى مزيد من التأزيم على وقع احتدام المطالب بتحسين الاوضاع المعيشية وزيادة التقديمات التي سيقدم عليها مجلس الوزراء الاثنين المقبل، في خطوة قد تؤدي الى تجنب الشارع، لكنها تؤدي حتما الى مزيد من التضخم، وتؤثر سلبا على سعر صرف الليرة.

هذه الحركة ترافقت امس مع تحرك مشبوه في توقيته، لمجموعات تنادي بحق استعادة الودائع، لكنها غابت عن ممارسة الضغوط عند اقفال المصارف، والارتفاع القياسي بسعر الصرف، لتتحرك امس باتجاه مصرف لبنان والمصارف وايضا منازل بعض اصحابها، كأنها تدفع بجمعية المصارف الى قرار الاقفال مجددا، وتعطيل منصة "صيرفة" ومضاعفة خسائر المواطنين المستفيدين منها.

وقد سألت مصادر مصرفية عن توقيت الهجوم على المصارف وتحطيم واجهاتها وماكينات السحب الآلي، وتهديد سلامة الموظفين والزبائن في آن واحد؟ وإذ سألت عما اذا كان المطلوب اقصاء المصارف عن المشهد؟

 

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

النهار: باربرا ليف: للإسراع في الاتفاق مع صندوق النقد... تحرك شارعي يدفع المصارف للإقفال مجدّداً؟

 

2023-03-25

دلالات: