الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: خان صاصي في صيدا إستضاف بحضور وزير السياحة وليد نصار أمسية موسيقية صوفية أحيتها فرقة تجلي
ضمن فعاليات صيدا مدينة رمضانية

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: خان صاصي في صيدا إستضاف بحضور وزير السياحة وليد نصار أمسية موسيقية صوفية أحيتها فرقة تجلي

Sidonianews.net

------------

غسان الزعتري - جريدة صيدونيانيوز.نت

بحضور وزير السياحة المهندس وليد نصار، إستضاف خان صاصي التراثي في صيدا القديمة أمسية موسيقية صوفية أحيتها فرقة تجلي للموسيقى الصوفية المعاصرة بعنوان " روح " ،  وذلك  ضمن فعاليات صيدا مدينة رمضانية . كما حضر الأمسية عضوا المجلس البلدي السيدة وفاء شعيب والمهندس مصطفى حجازي والأب جهاد فرنسيس والسيدة نادين كاعين عن لجنة مهرجانات صيدا الدولية وجمع من محبي الموسيقي الصوفية .

وعلى مسرح الخان تألق أعضاء فرقة تجلي : طارق بشاشة (كلارينيت ) - زكريا العمر(عود وغناء) ـ علي صباح (غيتار) ـ عمر سعيد(إيقاع)، حيث قدموا فقرات موسيقية صوفية تناغمت مع تراثية وتاريخية الخان حيث تفاعل الجمهور معها مصفقا بحماسة عند إنتهاء كل فقرة من الأمسية.

وكان إفتتح اللقاء بكلمة رئيسة جمعية إنسانيون بلا حدود السيدة مروى خزامي عواد  التي شكرت لآل صاصي إستضافتهم للأمسية مساهمة منهم لدعم ريع الحفل المخصص لبرنامج  برنامج الأسر في الجمعية ولإدخال الفرحة إلى قلوب 35 طفل وطفلة ،بالتزامن مع  أجواء الفرح والصلاة في شهر رمضان المبارك وعيد الفصح المجيد. كما شكرت لراعية الأمسية مؤسسة سعدالله ولبنى خليل ، ولكل الداعمين والمتبرعين.

*الوزير نصار قال : هذا المكان خان صاصي عريق بالتراث والتاريخ والأصالة ، وأنا مسرور لمشاركتي في هذا الحفل ، والمشاركة أيضا في نشاطات مختلفة ضمن فعاليات وأنشطة صيدا الرمضانية .

أحببت زيارة صيدا والتجوال في المدينة القديمة  وفي هذا الاسبوع بخاصة بأواخر شهر رمضان المبارك هذه العادات التي نراها في صيدا كل سنة وفي كل المدن بلبنان،  هي بمثابة ثقافة لنا، ويحب علينا ان نحافظ عليها، وهناك غنى كبير في صيدا" .

وأنا أدعو الجميع لأن يزوروا مدينة صيدا والتجوال في رحابها ومعالمها التراثية. وتابع : لا بد من توجيه الشكر إلى بلدية صيدا ولجان  التنسيق مع   الجمعيات الخاصة والمبادرات الفردية التي تقوم بإعادة تأهيل بعض الشوارع ".

وختم : "انا ابن جبيل وجبيل وصيدا توأمان،  هذه الاماكن الجميلة الموجودة فيهما  يجب علينا ان نحافظ عليها.  وما أراه من مشاركة واسعة وحضور للأنشطة والأمسيات في صيدا دليل على أنه  برغم الظرف الاقتصادي الذي نعيشه، ما زال هناك ناس تؤمن بهذا البلد وتحبه وتحافظ عليه" . 

*أما السيد مارك صاصي  فشدد على دور مؤسسة صاصي في دعم ونشر الإحتفالات والمناسبات الثقافية في صيدا وهذا النشاط له وجه وطابع إنساني نحن ندعمه لأن ريعه يعود لدعم الأسر المتعففة ومساعدة الأطفال وإدخال الفرحة إلى قلوبهم. ونقل تحيات رئيس مؤسسة صاصي السيد أنطوان صاصي الموجود في فرنسا إلى الحضور ومنظمي الأمسية ولفرقة تجلي.

*من جهته قال  المهندس مصطفى حجازي: "استطعنا تنظيم نشاطات مميزة خلال الشهر الفضيل، ان كان بخان الافرنج او ضهر المير او ساحة باب السراي بالتعاون مع المتاحف الموجودة في المدينة، واليوم نحن بخان صاصي في هذا النشاط المميز، ونأمل أن يشكل هذا الموسم  حركة اقتصادية مميزة للمدينة، ونحن نعمل بقدر الامكان لنضيء شمعة وسط هذا الظلام، حتى نوصل رسالة ان هذه المدينة محبة للحياة ودائما تتميز وتتألق في شهر رمضان المبارك". 

2023-04-13