الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /الخرطوم ساحة حرب... مواجهات وإطلاق نار وتبادل اتّهامات

متظاهرون سودانيون يشاركون في تظاهرة في جنوب الخرطوم (أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / الخرطوم ساحة حرب... مواجهات وإطلاق نار وتبادل اتّهامات

 

Sidonianews.net

------------------------

 

المصدر: "النهار" - "وكالات"

 

سمع دوي انفجارات وإطلاق نار في مناطق مختلفة من العاصمة #السودانية الخرطوم، بحسب مراسلي وكالة "فرانس برس" وشهود فيما تشهد البلاد خلافات بين الجيش وقوات الدعم السريع المسلحة.

 

وقال شهود إن "مواجهات ودوي انفجارات وإطلاق نيران سمع بالقرب من قاعدة تتمركز فيها قوات الدعم السريع في جنوب الخرطوم. وسمع شهود إطلاق نار بالقرب من مطار الخرطوم وفي شمال العاصمة السودانية.

 

واتهمت قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، الجيش السوداني بمهاجمة إحدى قواعدها في الخرطوم، حيث قالت في بيان "تفاجأت قوات الدعم السريع صباح اليوم (السبت) بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل الى مقر تواجد القوات (التابعة للدعم السريع) في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وتضرب حصارًا على القوات المتواجدة هناك ثم تنهال عليها بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة".

 

واتهم الجيش السوداني السبت قوات الدعم السريع المسلحة بمهاجمة الكثير  من قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى بعيد إعلان تلك القوات مهاجمة الجيش لمعسكراتها.

 

وقال الناطق باسم الجيش العميد نبيل عبد الله لوكالة "فرانس برس" "هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان"، مضيفاً "الاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد".

 

وقال شهود لـ"رويترز" إن دخاناً تصاعد من داخل مطار العاصمة السودانية الخرطوم اليوم السبت.

 

وتحدّث شهود عن سماع أصوات إطلاق نار في محيط القصر الرئاسي بوسط المدينة.

 

وفي السياق، قالت قوات الدعم السريع السودانية إنها سيطرت على القصر الرئاسي ومقر إقامة قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ومطار الخرطوم الدولي.

 

وذكرت في بيان أنها سيطرت على مطارين آخرين في مدينة مروي والأبيض في الجنوب.

 

وقال السفير الأميركي في السودان جون جودفري إن تصاعد التوترات داخل المكون العسكري في السودان إلى قتال مباشر "أمر في غاية الخطورة" ودعا كبار القادة إلى وقف القتال.

 

وأضاف في تغريدة أنه احتمى بالسفارة مع باقي الموظفين.

 

وفي الإطار، أفادت وكالة الإعلام الروسية أن السفارة الروسية في السودان عبّرت اليوم السبت عن قلقها من "تصاعد العنف" في البلاد ودعت إلى وقف إطلاق النار وإجراء مفاوضات.

 

وذكرت السفارة أن الأجواء في العاصمة الخرطوم متوترة وأن الديبلوماسيين الروس في أمان.

-------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / الخرطوم ساحة حرب... مواجهات وإطلاق نار وتبادل اتّهامات

 

 

2023-04-15

دلالات: