الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /بالصور : غزة تردّ بـ ثأر الأحرار وتتبادل الضربات مع إسرائيل

الصورة وكالة أ ف ب

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : غزة تردّ بـ ثأر الأحرار وتتبادل الضربات مع إسرائيل

 

Sidonianews.net

--------------------

وكالات / نداء الوطن

تفجّرت جولة عنف دمويّة جديدة بين الدولة العبرية وقطاع غزة المحاصَر، حيث تبادلت إسرائيل وفصائل "المقاومة الفلسطينيّة" القصف وإطلاق الصواريخ، ما أسفر عن مقتل 22 فلسطينيّاً على مدى يومَين، فيما أُطلقت صفارات الإنذار في منطقة تل أبيب وبلدات جنوب إسرائيل حتّى مساء أمس، بعد إطلاق الفصائل المسلّحة دفعات متتالية من عشرات الصواريخ من القطاع الساحلي، بينما تجدّدت الغارات الإسرائيلية على أهداف عدّة، خصوصاً لحركة "الجهاد الإسلامي".

 

وعلى الرغم من تصريحات لمسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين عن جهود حثيثة تبذلها القاهرة للتوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبَين، أكد الجيش الإسرائيلي مساء أمس مواصلة "استهداف مواقع إرهابية إضافية لحركة "الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة"، مشيراً إلى شنّه غارات على 4 مجمّعات عسكرية تابعة لـ"الجهاد" في القطاع، ومن ضمنها مجمّعات لتخزين أسلحة، فضلاً عن مجمّع عسكري تستخدمه القوّة البحرية للحركة، التي بادرت في المقابل بإطلاق رشقات صاروخيّة متتالية في اتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية.

 

وأكدت بيانات وزارة الصحة المتلاحقة في قطاع غزة، مقتل 22 شخصاً في القصف الجوي الإسرائيلي على القطاع، بينهم 5 أطفال، إضافةً إلى إصابة أكثر من 50 شخصاً، في حين لم تُسجّل إصابات في صفوف الإسرائيليين. وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية تمديد "إعلان الطوارئ" الساري في التجمّعات السكنية الجنوبية، مشيرةً إلى أن 270 صاروخاً على الأقلّ أُطلقت من القطاع عَبر 205 منها المجال الجوي وتمّ اعتراض 62 من قبل منظومة "القبة الحديدية".

 

وفي بيان، أطلقت الغرفة المشتركة لفصائل "المقاومة الفلسطينية" على العملية اسم "ثأر الأحرار"، مؤكدةً أنها جاءت "ردّاً على جريمة اغتيال قادة سرايا القدس" الثلثاء، فيما أكد المتحدّث باسم حركة "حماس" التي تُسيطر على القطاع عبد اللطيف القانوع في بيان أن الضربات "جزء من عملية الردّ على المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني".

 

ولاحقاً، أفادت مصادر في الغرفة المشتركة لـ"المقاومة الفلسطينية" بأنّ الفصائل طلبت من الوسيط المصري أن تبدأ إسرائيل وقف إطلاق النار لأنّها بادرت باغتيال قيادات من "الجهاد"، بينما أوضحت إسرائيل أنها تدرس مقترحاً مصريّاً لهدنة مع الفصائل في غزة. وكشفت المصادر أن الجهود المصرية توصّلت إلى صيغة تفاهمات مبدئية لوقف إطلاق النار بين الفصائل في غزة وإسرائيل.

 

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن الدولة العبرية استخدمت نظام "مقلاع داود" للدفاع الجوي والصاروخي المتوسّط المدى في العمليّات ضدّ الفصائل الفلسطينية المسلّحة في غزة للمرّة الأولى.

-------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / غزة تردّ بـ ثأر الأحرار وتتبادل الضربات مع إسرائيل

 

2023-05-11

دلالات: