الرئيسية / أخبار صيدا /مقالات /التربية الجنسية ضرورة أسرية (بقلم : كامل عبد الكريم كزبر)

جريدة صيدونيانيوز.نت / التربية الجنسية ضرورة أسرية (بقلم : كامل عبد الكريم كزبر)

Sidonianews.net

------------------------

بقلم كامل عبد الكريم كزبر

لقد اثبتت الدراسات الاجتماعية أن أكثر الآباء والأمهات لا يربون أولادهم جنسيا لعدة اسباب ، إما لعدم معرفتهم كيفية توصيل المعلومة لهم أو يمنعهم حياؤهم من فتح مثل هذه المواضيع أمام أولادهم أو لأنهم لا يملكون المعلومة الصحيحة لتوصيلها لهم ويتركونهم لتلقي المعلومات من الخارج أو من خلال الأجهزة الذكية التي بين أيديهم وقد تأتيهم المعلومة بطريقة خاطئة و قد تكون المعلومات المأخوذة نفسها خاطئة.

تشير الإحصاءات الى أنه يوجد أكثر من ٥ ملايين موقع إباحي على شبكة الإنترنت و أكثر من ١٠٠ الف منها مخصص للأطفال !!!

كما تشير الدراسات التي أجريت في العالم العربي أن حوالي ٨٥٪؜ من الأطفال من سن ٧ إلى ١٠ سنوات يتحدثون مع زملائهم عن الأمور الجنسية .

من هنا نقول أن الدور الكبير في التوعية الجنسية والتربية وتحصين الأبناء يقع على عاتق الأسرة أولا ثم على المدرسة والمحاضن الدينية والاجتماعية ثانيا .لذلك يجب على الوالدين التعلم والتثقف ثم توجيه وتعليم وتوعية أولادهم حول التربية الجنسية وكذلك تنبيههم عن المخاطر التي قد تواجههم من تفشي الإباحية والشذوذ.

وأختم بثلاثية تربوية نحفظ بها أبناءنا ونربيهم جنسيا بطريقة صحيحة وهي أولا أن تكون العلاقة بيننا وبينهم مبنية على "الثقة" و"العلم" و"الأمان". فأما الثقة فهي التي تطيل عمر العلاقة بين الوالدين والأبناء وأما العلم فيجعل الوالدان مرجعا صحيحا حول المعلومات الجنسية والحساسة وأما الأمان فيظهر في حالة لو ارتكب الطفل خطأ جنسيا فلا بد أن نشعره بالأمان ونعلمه كيفية تصحيح ذلك الخطأ فنعطيه الثقة والدعم لكي لا يكرر أو يقع في الخطأ مرة أخرى.

وأخيرا مراقبة الأولاد لا التجسس عليهم ضرورة أسرية قد توفر علينا الكثير الكثير من المشاكل التي قد تواجهنا .

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / التربية الجنسية ضرورة أسرية  (بقلم : كامل عبد الكريم كزبر)

 

2023-06-02

دلالات: