الرئيسية / أخبار لبنان /إقتصاد وأعمال /نواب أوروبيون يطلبون معاقبة سلامة ورفاقه

جريدة صيدونيانيوز.نت / نواب أوروبيون يطلبون معاقبة سلامة ورفاقه

 

Sidonianews.net

--------------------

الجمهورية 

تقدّم عدد من النواب الأوروبيين بطلب عقوبات ضد حاكم مصرف لبنان وآخرين متورطين معه في الاختلاس والتزوير وتبييض الأموال. وجاء في كتاب وجهه هؤلاء الى المفوضية الأوروبية تحت عنوان "معاقبة الفساد في لبنان" ما يلي:

 

"وفقاً للبنك الدولي، ومنذ تشرين الأول 2019، تعرّض لبنان لأخطر أزمة متعددة الجوانب في تاريخه الحديث. في جذور هذه الأزمة، من بين عوامل أخرى، يكمن الفساد المتجذر. ويمثل رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان، حالة نموذجية لسوء السلوك المالي. هناك سبع دول أوروبية تحقق معه، كما اتهمه في لبنان ثلاثة قضاة على الأقل. وصدرت عدة أوامر بالقبض عليه، كان آخرها من فرنسا في 16 أيار 2023، وألمانيا في 23 أيار 2023. وصدرت نشرة حمراء من الإنتربول للقبض عليه. أما في لبنان فتتعرقل التحقيقات، ويتعرض قضاة للمضايقة والعزل من مناصبهم، ما يدل على عدم الاستعداد لمحاربة الفساد وإجراء الإصلاح".

 

وأضاف الكتاب: "في ضوء المراجعة القادمة للإطار الأوروبي المعتمد في 30 يوليو (تموز) 2021 والخاص بفرض عقوبات على فاسدي لبنان ومعرقلي الاصلاح فيه، ما الخطوات التي ستوصي بها المفوضية الأوروبية للتغلب على الوضع الحالي للإفلات من العقاب؟ وهل الهيئة مستعدة للتوصية بمعاقبة حاكم البنك المركزي اللبناني رياض سلامة ورفاقه في إطار ما اعتمد في 30 تموز 2021؟".

 

يذكر أن رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي سيقوم بزيارة الى بروكسل منتصف الشهر الحالي، وعلمت "نداء الوطن" انه سيتعرض الى وابل من الأسئلة عن عرقلة التحقيقات في لبنان، كما سيسأل عن كتاب لمجلس الوزراء يحمل في طياته ملامح معاداة للسامية في سياق ما قررته الحكومة لجهة عزل محاميين فرنسيين يدافعان عن حق دولة لبنان في الأصول المحجوزة لرياض سلامة في اوروبا، إذ وصلت أوروبا أصداء حجج اختلقها وزراء مثل أن أحد المحاميين يهودي!

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان والعالم / نواب أوروبيون يطلبون معاقبة سلامة ورفاقه

 

2023-06-07

دلالات: