الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالفيديو والصور: على خطى السيد المسيح في خان صاصي - صيدا: وثائقي يعرض لأول مرة في الجنوب اللبناني ..المطران الحداد: لنعمل على إبراز السياحة الدينية المسيحية والإسلامية
A documentary film :In the footsteps of Jesus Christ At Khan Sacy- Sidon

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالفيديو والصور: على خطى السيد المسيح في خان صاصي - صيدا: وثائقي يعرض لأول مرة في الجنوب اللبناني ..المطران الحداد: لنعمل على إبراز السياحة الدينية المسيحية والإسلامية

Sidonianews.net

-----------

 

غسان الزعتري - جريدة صيدونيانيوز.نت

إستضاف خان صاصي في مدينة صيدا عرضا لفيلم وثائقي بعنوان على خطى المسيح وهو يتم عرضه للمرة الأولى في جنوب لبنان بعد أن حقق نجاحات محلية وعالمية . والفيلم من إخراج  فيليب عرقتنجي ومن  انتاج جمعية على خطى المسيح في الجنوب برئاسة المهندس سمير سركيس.

حضر الفيلم في الخان التراثي جمع من الشخصيات والفاعليات حيث كان في إستقبالهم عن مؤسسة صاصي السيد أنطوان صاصي وعقيلته السيدة نيكول.

وتقدم الحضور النائب ميشال موسى وممثل  عن النائب اسامة سعد عقيلته السيدة ايمان سعد وعن النائب الدكتور عبد الرحمن البزري محمد الدادا وممثل عن السيدة بهية الحريري منسق عام تيار المستقبل في الجنوب مازن حشيشو ، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد ، ميتروبوليت صور للروم الكاثوليك المطران جورج اسكندر ،الأب الياس الاسمر، الأب جهاد فرنسيس، رئيس جمعية على خطى المسيح في جنوب لبنان سمير سركيس وعضوا المجلس البلدي في مدينة صيدا السيد وفاء شعيب والمهندس مصطفى حجازي ،  ومديرة متحف الصابون في صيدا التابع لمؤسسة عوده السيدة دانا موسى  وفاعليات روحية واجتماعية وحشد من المهتمين.

وكانت كلمات ترحيب للسيد أنطوان صاصي الذي أعرب عن تشجيع مؤسسة صاصي لكافة النشاطات الثقافية والفنية والإجتماعية والمناسبات الدينية في هذا المعلم التراثي العريق في صيدا القديمة. وأكد أن صيدا تستحق كل الإهتمام لأن فيها تنوع حضاري وديني مهم وهذا ما يجعلها نقطة جذب سياحية عالمية.

وأعقب ذلك  شرح عن الفيلم للمهندس سركيس الذي أكد على أهمية صيدا في حياة السيد المسيح حيث كان يزورها لنشر رسالة المحبة والسلام   موجها التحية لأحفاد أهالي صيدا الذين إستقبلوا السيد المسيح ورحبوا به .

ثم كانت فكلمة المطران الحداد الذي نوه فيه بالفيلم ومخرجه ومنتجه وبجمعية على خطى المسيح . وأكد فيها على أهمية السياحة الدينية وأن تكون صيدا على خارطة هذه السياحة من خلال الإهتمام بالمعالم والآثار التي لها دلالة دينية مسيحية أم إسلامية وهذا ما يستقطب الوفود السياحية من كافة أنحاء العالم.

وأعلن تخصيص طابق في مبنى مطرانية صيدا للكاثوليك من أجل إقامة متحف لعرض الوثائق تبيان المعالم التي زارها السيد المسيح في صيدا ومغدوشة والجنوب اللبناني وإبراز هذه المعالم .

الفيلم

ثم جرى عرض الفيلم على مدى نحو 70 دقيقة حيث ركز المخرج عرقتنجي من خلال رحلة لمجموعة من الأطفال والمرشدين السياحيين على إستعراض الأماكن التي مر فيها السيد المسيح من أجل وضع هذه الخارطة وليتعرف الأطفال على أهمية هذه الأماكن الدينية والأثرية والسياحية  حيث شملت الأماكن  صيدا ومغدوشة  وقانا مرورا  بالصرفند وبالقليلة وصور وراس العين وعين ابل  وراشيا وتبنين ومارون الراس  ومرجعيون 

وفي الختام كانت مداخلات وأسئلة من قبل الحضور ورد الدكتور ناجي كرم رئيس قسمالأثار في الجامعة اللبنانية سابقا على الإستفسارات والأسئلة .

------------

بالفيديو والصور: على خطى السيد المسيح في خان صاصي - صيدا  فيلم وثائقي يعرض لأول مرة في الجنوب اللبناني ..المطران الحداد:  لنعمل على إبراز السياحة الدينية المسيحية والإسلامية

 


A documentary film :In the footsteps of Jesus  Christ  At  Khan Sacy- Sidon

2023-06-17