الرئيسية / أخبار لبنان /مقدمات نشرات الاخبار المسائية للعام 2023 /مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان ليوم الإثنين 26-6-2023

جريدة صيدونيانيوز.نت / مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان ليوم الإثنين 26-6-2023

Sidonainews.net

------------

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ان بي ان 

هي ايام الحج تهل بنفحاتها وشعائرها وتفيض على زائريها بكرم الخالق واستجابة الدعاء.
دعاء هو وسيلة حجاج البيت العتيق في حجهم وطوافهم بأن يرحمهم الخالق العزيز ويفيض عليهم وعلى بلدانهم بالامن والامان وراحة البال 
هي ايام الحج والاضحى تهنئة من رئيس مجلس النواب نبيه بري الى اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة متمنيا لحجاج بيت الله الحرام حجا مبرورا وسعيا مشكورا ومعتذرا عن عدم تقبل التهاني بالعيد بسبب الوضع الراهن في لبنان.
وضع لا يزال كما هو عليه منذ اشهر مع اطالة امد الشغور الرئاسي بإنتظار ايجاد الحل والمخرج لمعضلة الرئاسة التي ستأخذ ايضا استراحة جديدة في عطلة العيد التي تتمدد بإتجاه اجتماعات الحكومة لتسيير امور البلاد والعباد مع مغادرة الرئيس نجيب ميقاتي بيروت لأدائه مناسك الحج في مكة المكرمة 
وبالانتظار العيون شاخصة الى الخطوة الفرنسية الجديدة وما سيحمله الموفد الرئاسي جان ايف لودريان خلال عودته الى بيروت في القريب العاجل لا سيما في ضوء صدور الامر الملكي الذي تم بموجبه تعيين المسؤول عن ملف لبنان في الادارة السعودية نزار العلولا مستشارا في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة حيث من المنتظر ان يزيد ترفيعه الى هذه المرتبة من حضوره في الملف اللبناني الذي يتولاه منذ سنوات
وفي هذا الإطار رأى المكتب السياسي لحركة أمل ان عمليات إطلاق النار السياسي التي تستهدف المبادرات الدولية والمناخات الاقليمية والدعوات الداخلية للحوار الوطني، لإنجاز عملية إنتخاب رئيس للجمهورية لن توظف إلا في مشروع إسقاط الدولة وتفكيكها ومهما ابدع المعترضون في سياسات التسويف وهدر الوقت ليس أمام اللبنانيين إلا خيار الحوار والتوافق
أمنيا المقاومة كانت اليوم بالمرصاد بإسقاطها لمسيرة إسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية في وادي العزية قرب بلدة زبقين الجنوبية  فيما لم يتأخر العدو الإسرائيلي باعترافه بإسقاط المسيرة أثناء قيامها بنشاط روتيني مقللا من أهمية المعلومات التي في داخلها بحسب بيان الجيش الإسرائيلي.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ام تي في 

عطلة عيد الاضحى بدأت سياسيا قبل ان تبدأ اداريا.  فالسكون سيد الموقف، والعطلة يمكن ان تتمدد سياسيا لتصل الى اواخر شهر تموز، الموعد المنتظر لعودة جان ايف لودريان الى لبنان. ثلاثة مواقف لافتة فقط خرقت الهدوء اليوم، وهي  كلها من  جهة واحدة: حزب الله. نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اعتبر في تغريدة له انه وبعد ثمانية اشهر من التمترس والمواجهة لم يعد من سبيل الا الحوار للتفاهم والتوافق.  من جهته توجه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد  الى الطرف الاخر قائلا: انتم لا تستطيعون انتخاب الرئيس الذي تريدونه،  ونحن نقول لكم تعالوا الى التفاهم ولنأت بالرئيس الذي نتفاهم عليه. 
وقد استكمل عضو المجلس المركزي في الحزب الشيخ نبيل قاووق طرحي قاسم ورعد  فاكد ان حزب الله كان ولا يزال يجدد دعوته الى الحوار غير المشروط والى التوافق. فكيف سترد قوى المعارضة على الدعوة غير المشروطة للحوار؟ هل تقبل بالمبدأ وتسير به، ام تعتبره مجرد مناورة لكسب الوقت في انتظار الظرف الملائم ليمرر فريق الممانعة خيارسليمان فرنجية؟    
بمعزل عن الحوار المطروح والمعلق حتى اشعار آخر ، بات من شبه المؤكد ان ملف الاستحقاق الرئاسي مرحل  ومؤجل.  
فالموفد الرئاسي الفرنسي سيكرر زياراته الى بيروت ، كما ينتظر ان يقوم بزيارة الى المملكة العربية السعودية ، وان يتواصل مع اعضاء مجموعة الدول الخمس. كما  سيتواصل لودريان مع دوائر الفاتيكان ، لأن الكرسي الرسولي يولي الاستحقاق الرئاسي اللبناني اهتماما كبيرا 
كل هذه التحركات والاتصالات تستلزم وقتا ، علما ان شهر آب هو شهر عطلة ، ما يؤخر الاتصالات الديبلوماسية  والمحادثات الثنائية وغير الثنائية.
من هنا من المرجح ان يصيف اللبنانيون بلا رئيس . علما ان الصيفيه هذه السنة تذكر بايام العز، اي بصيفيات ما قبل زمن كورونا والازمة الاقتصادية الخانقة. فكل المناطق تعج بالرواد والمغتربين والسياح ، وينتظر للحركة السياحية ان تقوى وتتعزز في الشهرين المقبلين. فهل تكون السياحة المزدهرة بدلا من ضائع الرئاسة المؤجلة ؟

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون المنار 

من صاروخ جنين الى مسيرة زبقين، امتد الاخفاق الصهيوني والخيبة التي تتراكم حتى تسلب منهم الهيبة ..

في فلسطين المحتلة اعلنت كتائب العياش في عملية مصورة استهداف مستوطنة صهيونية في غلاف جنين بصاروخين من طراز قسام واحد . فيما احد من مراقبيهم لم يحتمل الخبر معتبرين انه تطور خطير جدا..

وفي جنوب لبنان اعلنت المقاومة الاسلامية في بيان اسقاط مسيرة صهيونية في وادي العزية قرب بلدة زبقين الجنوبية. المسيرة التي قطعت سبعة كيلومترات خارقة السيادة اللبنانية اسقطتها المقاومة ، فكانت ومعلوماتها التي جمعتها كاميراتها صيدا ثمينا ..

وفيما لا يعني المقاومين سوى الاثمان التي يكبدونها للعدو، فان الاسف على دعاة السيادة الذين دفنوا رؤوسهم في رمال التجاهل لكي لا يروا الخرق الصهيوني وحتما لن يروا انجاز المقاومين بحماية السيادة اللبنانية ..

وعلى الساحة المحلية لا جديد يذكر ولا طريق متاحا لايجاد الحلول الا طريق الحوار والتلاقي كما جدد حزب الله على لسان عدد من قادته ومسؤوليه، فالاشهر الثمانية من التمترس والمواجهة كافية لإثبات عدم جدوى هذا المسار لانتخاب الرئيس ..

وفي المسار الحياتي اعلان لافت لكهرباء لبنان عن نجاح الخطة والنية بزيادة ساعات التغذية، اما زيادة التعرفة على الكهرباء والمياه والاتصالات وغيرها فأمر غير مقبول قبل النظر بالايرادات الشهرية للاسر اللبنانية. موقف لوزير الاشغال علي حمية بعيدا عن النكد السياسي وانما من اجل الحفاظ على الامن الاجتماعي ..

في المعلومات الامنية عن الجبهة الروسية الاوكرانية ان اخفاقا كبيرا مني به الهجوم الاوكراني المضاد، وان خيبة كبيرة مني بها المراهنون على تحرك جماعة فاغنر، فيما كشف قائد تلك القوة يفغيني بريغوجين من بيلاروسيا ان هدف تحركه لم يكن الاطاحة بالحكومة الروسية وانما منع تدمير مجموعته. اما الحكومة الاميركية فقد سارعت الى التبرؤ من تحرك بريغيجين، وهو ما اخبرته سفارتها في موسكو للخارجية الروسية.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون او تي في 

في انتظار العودة الموعودة لموفد الرئيس الفرنسي، حاملا تصورا ما للخروج من الازمة، يواصل الافرقاء اللبنانيون الترويج اعلاميا لانطباعات تكونت لديهم، او تمنيات معينة، من دون ان تكون مبنية على معطيات صلبة، يمكن الركون اليها لاستخلاص النتائج.
غير ان الثابت بعد زيارة جان ايف لودريان امران:
الاول، طي صفحة المقايضة الرئاسية بالشكل الذي طرحت سابقا فيه، والثاني، فتح الباب امام البحث في صيغ أخرى للحل، يفترض ان تكون واقعية وتوافقية في آن معا. وفي هذا الاطار، استوقفت المتابعين اليوم تغريدة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، جاء فيها: ثمانية أشهر من التمترس والمواجهة كافية لإثبات عدم جدوى هذا المسار لانتخاب الرئيس، ولم يعد من سبيل إلا الحوار للتفاهم والتوافق. واضاف قاسم: القواسم المشتركة مع تغليب المصلحة الوطنية ليست معدومة، وهي أفضل من التقاطع المؤقت مسدود الأفق.
وبعيدا من الملف الرئاسي، البارز اليوم بيان صادر عن الوزير السابق سليم جريصاتي، فند فيه مسار التدقيق الجنائي، على خلفية تسليم التقرير الاولي الى وزير المال. جريصاتي قال في بيانه: إن تقرير شركة الفاريز ومارسال بنتيجة التدقيق المحاسبي الجنائي في حسابات مصرف لبنان كان يفترض ان يصدر ويبلغ الى وزير المال في 27 ايلول 2022، الا انه صدر اخيرا ووصل الى يد الوزير المعني، على ما افادنا به، بعد تأخير ناهز التسعة اشهر تقريبا وبعد ان تقاضت مؤسسة التدقيق مبلغا وقدره مليونان وخمسمئة الف دولار اميركي. 
الادهى في كل ذلك، والذي تترتب عنه مسؤوليات جمة، اضافة الى التسويف المتعمد والممنهج والعقبات والعراقيل المصطنعة التي عايشناها وازلناها يوم كنا في القصر الجمهوري، ان هذا التقرير لا يزال حبيس الادراج في مكتب وزير المال، على الرغم من المراجعات المتكررة والمملة بشأنه، ولا نعرف من اطلع عليه من المسؤولين ومن حجب عنه. ان خلاصات التقرير، وهو بالمناسبة تقرير اولي يمكن للدولة اللبنانية ان تطلب استكماله اذا ما ارتأت ان ثمة عناصر اضافية تستوجب اضاءات واجابات اكثر وضوحا او تعليلا، او ثمة اغفالا لنواح فيه، على ما هو منتظر من هكذا تقرير يوثق تدقيقا محاسبيا جنائيا، سيما لجهة تحديد نوع الجرم المرتكب حسابيا، في حال وجوده، والفترة الزمنية التي حصل خلالها، والاساليب التي اعتمدت للتمويه والاخفاء، وهوية المشتبه بارتكابه، والخسائر من جراء حصوله، وسائر القرائن والادلة التي تمهد للملاحقة لدى القضاء المختص، واقتراح التدابير التي يمكن ان تحول مستقبلا دون وقوع مثل هذا الجرم. 
وختم بيان جريصاتي بأن المطلوب اليوم، من دون اي تأخير او مماطلة، لأن مجرد الاخفاء والتسويف والتمويه يجعل من المسؤولين المعنيين مشتركين في الجرم، ان يصار الى وضع هذا التقرير بتصرف الشعب اللبناني، صاحب السيادة والمصلحة الاولى في الاطلاع عليه، وهو الضحية الكبرى لممارسات خاطئة على مدى عقود من الزمن مورست بحق المال العام وارتدت سلبا وهتكا على جنى العمر وعرق الجبين ومستقبل الجنين في وطن اختار مواطنوه سيما الشباب منهم الهجرة والعيش تحت سموات أرحم، فتصحر وغدا ارض لجوء ونزوح في ظل دولة تتفه فيها كل المواقع والسلطات.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ال بي سي 

مر قطوع تمرد فاغنر على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعدما حبس العالم انفاسه، لكن لفترة قصيرة بعدما أدت المداخلات والضغوط إلى وقف التمرد، الذي قد يكون "بروفا" . 

تراجع التمرد تزامن مع جرعة دعم تلقاها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبرزها من الرئيس الإيراني. في المقابل، موقف مغاير لحلف الناتو، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اعتبر ان  التمرد يثبت أن الغزو الروسي لأوكرانيا كان "خطأ استراتيجيا".

دوليا أيضا، تطور في الملف الأميركي الايراني: الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أعلن أن إيران تأمل في أن تؤدي المفاوضات غير المباشرة مع الولايات المتحدة إلى تبادل أسرى في المستقبل القريب.

لبنانيا، تطور عسكري في الجنوب: حزب الله أعلن أنه أسقط طائرة مسيرة إسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية في وادي العزية قرب بلدة زبقين"، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن سقوط  مسيرة للجيش الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية خلال نشاط "روتيني". 

وأشار إلى أنه "ليس هناك خشية من تسرب للمعلومات".

البداية من آفة تكاد تقضي على مجتمعات ودول تستلزم حربا شاملة عليها: المخدرات

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون الجديد 

" رشوا الفل, العسكر طل " ومن الان وحتى اشعار اخر فإن اسم قائد الجيش العماد جوزيف عون اصبح على المنصة الرئاسية من ضمن باقة للتداول اللبناني والفرنسي من دون ان يعني ذلك استبعاد اي من المرشحين الطبيعين.

ولكن تراكم الاسماء لا يؤدي بالضرورة الى ازالة الثلوج الصيفية والخريفية من طريق بعبدا التي ما تزال غير مجهزة لرئيس حتى لو وصل باسلاكه المعدنية والسياسية فرحلة التنقيب طويلة ويستكملها الناظر بامر الرئاسية جان ايف لودريان من باريس والرياض وربما الدوحة...

ولكن المستجد فيها ان حزب الله يبدي تباعا مواقف مرنه  تحت عنوان : تعالوا لنتفاهم" او بنقنعكن او بتنقعونا".

وهذه الدعوات المتكررة توافقت واشارات من رئيس مجلس النواب نبيه بري عن " الاميركي" الذي يفضل قائد الجيش غير ان اشارة بري كانت لجبران باسيل الذي قد يصاب "بالسكتة الرئاسية" اذا ما تردد اسم جوزيف عون مرتين على مسمعه.

فهل سيكون الاسم العسكري  في خدمة المعركة السياسية ام انه طرح جدي تؤيده قوى مسيحية ومسلمة على حد سواء لا احد يضمن الالاعيب اللبنانية في الصندوقة الرئاسية وخارجها  ولحينه يتم ترتيب الوضع الحكومي عبر تفعيل اعمال جلسات الحكومة والتي قد تبلغ مراحل جلسات التعيين هذه الخطوة سيتخذها ميقاتي بعد عودته من اداء مناسك الحج حيث وصل الى مكة ويمكث فيها بضعة ايام وفيما الحاج ميقاتي يطوف بين الصفا والمروى ويرجم الشيطان غدا في يوم الوقوف على عرفة فإن شياطين التيار هنا قررت ان ترمي عليه الجمرات وتسد الممرات الحكومية المؤدية الى جلسات تصادر صلاحيات رئيس الجمهورية.

ومن هذه الجلسات ما بدأ يتم الاعداد له لناحية تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان قبل نهاية تموز بعد تعذر ثنائية وسيم منصوري حاكما في العلن ورياض سلامة مستشارا في الظل واذا ما فتح مجلس الوزراء بيت المصرف المركزي في التعيين فإن تعيينات المجلس العسكري ستطل برأسها من الجلسة نفسها علما ان تعيينات العسكر ليست في عجلة من امرها ولدى المجلس اكثر من ستة اشهر لتسيير الاعمال وعسكريا.

ولكن من النيران المقاومة اعلن حزب الله اليوم عن اسقاط مسيرة اسرائيلية  بالقرب من بلدة زبقين واللافت في رد العدو الاسرائيلي ان تلك المسيرة كانت تقوم بنشاط رويتني اي ان عملها هو التجسس روتينا في سماء لبنانية ... وغالبا ما يكسر حزب الله الروتين. 

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

مقدمات نشرات الاخبار المسائية في لبنان  ليوم الاثنين 26/6/2023
 

 

2023-06-27

دلالات: