الرئيسية / أخبار صيدا /جمعية المواساة - صيدا /بالصور: جمعية المواساة – صيدا إحتفلت بتخريج الدفعة الـ 31 من طلابها وطالباتها | السيدة رلى الشماع الأنصاري: لولا تفاني الإداريين والأساتذة والموظفين لما وصلنا اليوم إلى هذا الحصاد

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: جمعية المواساة – صيدا إحتفلت بتخريج الدفعة الـ 31 من طلابها وطالباتها | السيدة رلى الشماع الأنصاري: لولا تفاني الإداريين والأساتذة والموظفين لما وصلنا اليوم إلى هذا الحصاد

Sidonianews.net

----------

غسان الزعتري – جريدة صيدونيانيوز.نت

إحتفلت جمعية المواساة في صيدا بتخريج الدفعة الـ 31 من طلابها وطالباتها للعام 2023 والبالغ عددهم نحو 100 (أكاديمية التزيين  في المواساة ومعهد صيدا التقني)،  في إختصاصات : المحاسبة والمعلوماتية،  ومحاسب مساعد،  ورعاية طفل BP  ، ومساعد مستكتب CAP ،  وأخصائي في التجميل BP ، والعلاج التجميلي، والتزيين النسائي بشعبتيه أ وب .

‎حضر الحفل الدكتور اسعد النادري مدير جامعه الجنان ، الدكتور أسامة الأرناؤوط ممثلا الشبكه المدرسيه لصيدا و الجوار و مدير مدرسه بهاء الدين الحريري ، عضو المجلس الإداري في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا المهندس بلال كيَلو ممثلا رئيس الجمعية السيد محمد فايز البزري، وعدد من مدراء و ممثلي المدارس والجامعات والهيئات التربوية ، وجمع كبير من أولياء أمور الخريجين الخريجات.

‎وكان في إستقبال الحضور رئيسة الجمعية السيدة رلى الشماع الأنصاري، ومديرة الجمعية السيدة غادة الدرزي النادري، ونائب رئيسة الجمعية السيدة رندا الجردلي دندشلي، والسيدات‎ الأعضاء في المجلس الإداري: هنا الزعتري وغادة ريس المينا وزينة الحسن وميرنا بساط، والهيئتين التعليمية والإدارية وأعضاء في الهيئة العامة للجمعية.
 

بداية النشيد الوطني اللبناني، فكلمة ترحيب من عريفة الحفل الأستاذة رشا نزيه نقوزي، فكلمة الخريجين ألقتها بإسمهم الطالبة هبة جرادي (من صف أخصائي في التجميل) ومريانا غزالي(إختصاص محاسبة ومعلوماتية).

كلمة مديرة الجمعية

ثم ألقت مديرة الجمعية السيدة غادة الدرزي النادي كلمتها فقالت:

بسم الله الرحمن الرحيم

أيتها السيدات ، أيها السادة

أهلا و سهلا بكم في هذا اليوم المميز من أيام جمعية المواساة ، لنحتفل معا بتخريج الدفعة الحاديةَ و الثلاثين من طلابنا ، حملة البكالوريا الفنية B.T. و حملة التكميلية المهنية B.P. و الكفاءة المهنية  C.A.P.  اضافة الى الإختصاصات التابعة لأكاديمية التزيين و التجميل النسائي.

ايها الحفل الكريم

يواجه اليوم عالمنا الكثير من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والتي انعكست نتائجها سلبا على التنمية بشكل عام وعلى التربية والتعليم بشكل خاص  الامر الذي يضعنا نحن التربويين امام مسؤولية كبيرة تحتم علينا وضع خطط جديدة تغييرية في زمن طغى عليه التعليم التحويلي يديره الذكاء الاصطناعي وعنوانه الجودة 

 ولعلكم تشاركونني الرأي أن هناك نظرة غير واقعية و غير صحيحة إلى التعليم المهني سادت لفترة من الزمن ، هذه النظرة حجبت عن هذا التعليم طاقات مبدعة من أبنائنا الطلاب ، و وجهتهم - خلافا لميولهم إلى التعليم الأكاديمي - و هو الأمر الذي أدى إلى غياب التوازن بين هذين النوعين من التعليم ، و إلى نقص واضح في الكوادر و المهارات الفنية و التطبيقية في سوق العمل ، يقابله بطالة ملحوظة لدى خريجي الاختصاصات الأكاديمية النظرية في بعض الأحيان

غير أن هذه النظرة السلبية للتعليم المهني قد تغيرت في السنوات الأخيرة بعد أن لمس المجتمع أهمية الإختصاصات المهنية و حاجة سوق العمل لها و تهافت هذه السوق على خريجي عدد من مؤسسات التعليم المهني الناجحة.

ونحن في معهد صيدا التقني التابع لجمعية المواساة  وضعنا نصب اعيننا خطة واضحة الاهداف لنشر الوعي حول دور التعليم المهني واهميته

و إدراكا منا لضرورة توسيع نطاق الإختصاصات المهنية التي يحتاج إليها المجتمع الصيداوي خصوصا و اللبناني عموما ، كان افتتاح اختصاص التمريض منذ سنتين ، وتم تجهيز قاعة لهذا الاختصاص بالأدوات التطبيقية اللازمة وبالوسائل التقنية الحديثة، و ها هم طلابه يتدربون في مختلف مستشفيات صيدا ، و في العام القادم  سيكون تخريج أول دفعة من طلابه ان شاء الله .

أيها الحفل الكريم

من هذه المنصة أوجه شكري إلى المجلس الإداري رئيسة و عضوات على تعاونه و دعمه اللامحدود ، وسعيه الدائم للتحديث و التطوير.

والشكر موصول إلى الجمعيات الأهلية و المنظمات غير الحكومية NGOs التي ساعدتنا في ترسيخ و تفعيل دور الجمعية بواسطة المشاريع المهمة التي قدمتها .

من هذه المنصة أيضا نوجه التهنئة إلى أهالي طلابنا و نشاركهم فرحتهم بتخرج أبنائهم راجين لهم مستقبلا زاهرا باذن الله.

ايها الخريجون الأعزاء

لكم اليوم أن تفرحوا بلا حدود و أنتم تتسلمون شهاداتكم و تودعون مقاعد الدراسة لينطلق قسم منكم إلى الحياة العملية بعزم و إرادة و تصميم ، ويتوجه قسم آخر لمتابعة تحصيله العلمي في الجامعة .

لقد كانت السنوات الثلاث الأخيرة ملأى بالتحديات و الصعوبات بدءا من التعليم عن بعد online  إلى التعليم الحضوري ، إلى تحديات الوضع الاقتصادي الصعب الذي لم ينج أحد من آثاره ، إلى تحديات الوضع الصحي و انتشار كورونا ، وقد تمكنتم من النجاح و التفوق رغم هذه التحديات ، فلا خوف عليكم و أنتم تخوضون غمار العمل الذي اعددتم أنفسكم له متسلحين يشهاداتكم و مهاراتكم العملية ، و بثقتكم بانفسكم و ثقة أهلكم بكم.

و ان كان لي من وصية أوصيكم بها فهي أن تظلوا على تواصل مع جمعيتكم و أن تكونوا أوفياء لها مثلما كانت وفية و حاضنة لكم ، و ستبقى أبوابنا مشرعة أمامكم على الدوام.

أخيرا لا بد لي من توجيه التحية و الشكر لأعضاء الهيئة التعليمية على عطائهم و تضحياتهم  و مناقبيتهم الأكاديمية المميزة.

مع الشكر و التحية أيضا لجميع الموظفين والإداريين الذين قدموا بكل إخلاص وقتهم و جهودهم في خدمة جمعية المواساة و رسالتها الخيرية الراقية .

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

كلمة رئيسة الجمعية

ثم ألقت رئيسة الجميعة السيدة رلى الشماع الأنصاري كلمتها فقالت:

أيها الحفل الكريم

ضيوفنا الكرام

يشرفني بالأصالة عن نفسي و بالنيابة عن زميلاتي في المجلس الإداري لجمعية المواساة  أن أتوجه اليكم بتحية مسائية ممزوجة بمشاعر الفخر بشباب واعد ، في حفل التخرج الحادي و الثلاثون  لطلاب المعهد التقني التابع لجمعية المواساة ، لنحتفل سويا بمحطة جديدة  في رحلة التعليم المهني .

إن النجاح الحقيقي يتجلى في الأوقات العصيبة، و نحن في المواساة واجهنا الصعاب و تمكنا من التغلب عليها ،  فكانت المحفز للتحدي ، للتعلم وللنمو ... الأزمات  بالنسبة لنا  تحولت الى فرص ، فرص  للنهوض  والعمل على بناء مستقبل أفضل، و درسا  نستخلص منه جميعا العبر.

جمعية المواساة سعت دوما  لتعزيز الأنشطة الاجتماعية و الخيرية و الثقافية التي تتلاءم ورسالتها  للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية  في صيدا، وذلك من خلال تنفيذ المشروعات التي تخدم أكبر عدد من فئات المجتمع ، و لم توفر جهدا لتطوير أقسامها و توسيع دائرة خدماتها وذلك بفضل الخبرة الإدارية التربوية الواسعة التي تتمتع بها مديرة

 الجمعية السيدة غادة درزي نادري التي أغنت الجمعية  و شكلت قيمة مضافة لها .

نبدأ بالمعاهد التربوية في المواساة التي شهدت تطورا و توسعا في دائرة الاختصاصات و التجهيزات ووضع  الخطط الاستراتيجية  الداعمة للطلاب في المعهد التقني  ، الذي خرج منذ تأسيسه حتى سنته الحادية و الثلاثون هذه 5500 خريجا ، ناهيك عن الدورات المهنية المجانية التي يستفيد منها سنويا  حوالي 200 شاب و شابة يتمكنون من مهنة مطلوبة في سوق العمل،و أكاديمية التزيين و التجميل النسائي MOASTYLE المجهزة بأحدث الأجهزة المواكبة للتطور و التي تقدم لمتدرباتها شهادات رسمية .

 بالاضافة الى برامج الدعم التربوي الاكاديمي في مركز الدروس الخصوصية التي استفاد منها العديد من الطلاب لا سيما طلاب الشهادات من المدارس الرسمية الذين عانوا من عدم انتظام  العام الدراسي .

و قسم الاحتياجات الاضافية MOACARE الذي يقدم برامج تربوية معدلة  ممنهجة للطلاب و يوفر لهم فرصة متابعة دراساتهم في معهدنا المهني  .

و حضانةالمواساةMOAKIDS  التي تقدم برنامجا رعائيا صحيا  للاطفال.

  مركز د نزيه بزري للرعاية الصحية الاولية التابع للمواساة يستقبل شهريا  بين  3000 و 4000  مريضا يتلقون خدمات صحية منوعة من معاينات و فحوصات مخبرية الى تسليم الادوية و غيرها من الخدمات ، بالاضافة الى سلسلة من العلاجات المساندة الداعمة التي تتميز المواساة بتوفيرها و بمختلف الاختصاصات  .

طورنا أقسامنا الانتاجية سعيا وراء تحقيق الاكتفاء الذاتي ، فبعد مطبخ المواساة العريق MOACHEF   و مشغل المواساة للخياطة MOASEW، و مبنى أحمد و جميلة البزري الذي بات مركزا ثقافيا تربويا متفردا في خدماته، افتتحنا مصنعا  لانتاج الفوط الصحية  MOAFAM      و مخبز المواساة MOABAKE .

قسم المشاريع ، قسم ناشط في جمعية المواساة ، و هو يشهد باستمرار تنوعا في برامجه التي تتماهى و رسالة المواساة في تمكين المراة و الشباب .

برامجنا تنفذ يدا بيد مع شركاء محليين و دوليين آمنوا بالمواساة    و ساهموا معها في مسيرة التطوير و انا انتهزها اليوم فرصة للتوجه بجزيل الشكر الى كافة الشركاء الذين عملنا معهم على مدار سنوات  و لا زلنا على شراكة مثمرة ، و الى المنظمات الدولية الجديدة التي بدأنا بالعمل معها خلال هذا العام .

بناتي الخريجات ، ابنائي الخريجين

يواجه لبنان اليوم  العديد من التحديات  و كان القطاع التربوي احد ضحاياه، لا سيما جيل  الشباب الذي  وجد نفسه يعايش ظروفا ضاغطة من عدة جوانب .

ابنائي ...

رغم الصعاب ها نحن اليوم نقطف ثمرة النجاح ، الحياة مليئة بالمحطات       و في كل محطة نتحصن بالعلم و التجربة و الخبرة التي تمكننا من تحقيق المراتب الاعلى ، ثقوا بانفسكم و قدراتكم و اعلموا أن المواساة معكم           و خلفكم ، و انا اليوم أدعوكم لتفعيل نادي خريجي معهد صيدا التقني التابع للمواساة ، واشجعكم للانضمام الى فريق متطوعي المواساة لنبقى على صلة مستمرة.

في الختام ، نشكر المجتمع المحلي على ثقته بنا ، كما أتوجه بالشكر الى السادة في اللجنة الادارية و اعضاء الهيئة العامة على التعاون الدائم .

أشكر الاداريون ، الاساتذة و كافة موظفي  المواساة شكرا شكرا شكرا ...

لقد وقفتم مع الجمعية وقفة عز و لولا تفانيكم لما وصلنا الى هذا الحصاد.

اشكر حسن استماع الجميع ، على أمل اللقاء مجددا ...

توزيع الشهادات والمنح

بعد ذلك جرى توزيع الشهادات على الخريجين والخريجات  بمشاركة السيدات الشماع والدرزي والجردلي.

ثم جرى توزيع المنح للطلاب المتفوقين كالتالي:

*منحة تقدمة اسرة الشماع  ممثلة برئيسة الجمعية السيدة رلى الشماع عن روح المرحوم الحاج محمد علي الشماع  للطالبة مزيانا درويش أبو زينب من صف التربية الحضانية - سنة

*وقدم مدير جامعة الجنان في صيدا الدكتور أسعد النادري منح الجامعة إلى:

الطالبات : لين غسان الرواس ويسرا ماجد سعد وشيرين محمد  عنتر

والطالبان :   رامي فؤاد الصباغ و محمد أحمد مليجي

*وقدم مدير جامعة LIU  الأستاذ عاصم النادري المنح إلى كل من : الطالب محمود جميل ضحا والطالبة مريانا فوزي غزالة

*كما قدمت السيدة الدرزي منحة جامعة  AUST (التي إعتذر ممثلها عن عدم  الحضور ) للطالب علي واصف حمادة

وتخلل  الحفل عرض فيلم  فيديو قصير مقدم من الخريجين  وفاء إلى الوالدين وعائلات الطلاب.

وفي الختام كانت لوحة من الفلوكلور قدمتها فرقة الكوفية ألهبت الحضور حماسة وتصفيقا.

2023-07-08

دلالات: