الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني كرم رائدين في العمل الإنساني والإجتماعي المهندس حمزه المغربي والسيدة ملك النمر بدرعين قدمهما الحاج طارق عكاوي

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني كرم رائدين في العمل الإنساني والإجتماعي المهندس حمزه المغربي والسيدة ملك النمر بدرعين قدمهما الحاج طارق عكاوي

Sidonianews.net 

---------

غسان الزعتري / جريدة صيدونيانيوز.نت

تحت عنوان: "شخصيات رائدة خدمت المجتمع الفلسطيني واللبناني"، كرم "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني" السيدة ملك النمر والمهندس حمزة المغربي، بمأدبة عشاء أقامها في قاعة جمعية المواساة في صيدا بمشاركة حشد من الشخصيات والفاعليات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية  اللبنانية والفلسطينية.

بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني، تحدث رئيس المنتدى الحاج طارق عكاوي، مؤكداً أن هذا التكريم هو انطلاق باكورة نشاطات تكريمية للشخصيات الفاعلة في المجتمعين اللبناني والفلسطيني ثم قدم عكاوي نبذة عن السيدة ملك النمر والمهندس حمزه المغربي ودروعاً تقديرياً لهما، حيث ألقى كلاً منهما كلمة توجها فيها بالشكر إلى المنتدى. وعرضوا نبذة عن أعمالهما الإنسانية وأثرهما في عملية تعليم آلاف من الطلبة في المجتمع.

وفيما يلي أدناه تفاصيل الحفل والكلمات :

الحاج طارق عكاوي

في كلمته عرف الحاج طارق عكاوي المحتفى بهما  السيدة ملك والمهندس المغربي وقال :

بسم الله الرحمن الرحيم

السيدات و السادة الكرام 

أرحب بكم جميعا كلٌ بإسمه وصفته ولقبه ومكانته العالية أشد ترحيب، وأشكركم على المشاركة في حفلنا هذا الذي سيكون باكورة وإنطلاقة احتفالنا بشخصيات رائدة خدمت مجتمعنا اللبناني والفلسطيني.

نجتمع بكم اليوم وانتم اهل الوفاء والتقدير لنكرم معاً أشخاصاً خاضوا غمار الحياة بطريقة مختلفة، طريقة يصعب وصفها أو رسمها لأنها مكتوبة بالعرق والسهر والتضحية والتفاني.

وكأنهم إشتقَوا من اسم الله الرحمن الرحيم صفة الرحمة  فكانت شعارهم وقبلة صلاتهم .

نظروا حولهم فوجدوا جائعاً وفقيراً ومريضا.

ثلاثية التخلف في عالمنا العربي الجوع، الفقر، المرض.

أدركوا أن تخلف مجتمعنا لا يمكن إصلاحه إلا بالعلم فشمروا ساعدا وبدؤوا المسير.

أيام، أسابيع، شهور، سنين ثم عقود وهم على نفس الحال والهمة التي لا تفتر ولا تتراجع، تجاوزوا الصعاب والمحن وثابروا ووصلوا وأوصلوا من كان معهم.

ما يلفت النظر في مكرميَنا الكريمين العزيزين اليوم انهم مختلفون. كيف؟ 

إذ أنه ليس غريبا أن يخرج من كل مجتمع اناس يكرسون أنفسهم لخدمة أهلهم وابناءهم وعشيرتهم ومجتمعهم فهذا من شيم أهل الأصل والمرؤة وهي ولله الحمد متجذرة في تراثنا وثقافتنا العربية. 

أما ان يكرس شخص نفسه ويندر حياته لخدمة مجتمع أخر لانه آمن به واستشعر احتياجاته ولمس معناته فهذا لا يمكن الوفاء له ولا تقدر الكلمات أن تعبر عنه. مئات من الطلاب الذين تخرجوا في جميع الإختصاصات ومن أفضل الجامعات، ونحن اليوم تجاوزنا الألف طالب بين خريج وعلى مقاعد الدراسة. إنها مؤسسة بحجم وزارة.

التعريف بالسيدة ملك النمر

وتابع الحاج عكاوي كلمته معرفا بالمحتفى بها السيدة ملك النمر وقال :

السيدة ملك النمر ولدت في أسطنبول وأقامت في لبنان منذ عام 1981، حازت على الماجستير في المحاسبة والمالية من جامعة البوسفور في تركيا والبكالوريوس في العلوم من الجامعة الأميركية في سويسرا. بدأت حياتها العملية مع المهمّشين منذ اكثر من 30 سنة، وكرّست جهودها لتحسين حياة اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في مخيّمات لبنان. وأسّست "جمعية الدعم الاجتماعي" التي تساعد أكثر من 200 مسنّ ومسّنة في ثلاثة مراكز (برج البراجنة، شاتيلا ونهر البارد) . عام 2010 أسست "جمعية توحيد شبيبة لبنان"، ومن خلالها تتابع عملها مع لاجئين ومجتمعات مهمّشة لتأمين فرص تعليم وعيش أفضل ووصل عدد المستفيدين من برنامج المنح الجامعية إلى أكثر من 1000 شاب وشابة. عام 2015 ، نالت جائزة "النساء اللواتي يعملن الفرق" من تجمّع النساء العالمي، اكبر جمعية نساء في العالم. وهي عضو الجمعية العمومية لمؤسسة التعاون والرئيس المؤسس لتجمّع النساء العالمي فرع لبنان

يكفيني أن أقول لك السيدة الإنسانة ملك النمر أنت الإنسان بحد ذاته.

التعريف بالمحتفى  به المهندس حمزه المغربي

ثم عرف الحاج عكاوي بالمحتفى به المهندس حمزة المغربي وقال:

كما قلت لكم، انهم اناس مختلفون.

المهندس حمزة المغربي ترك أمريكا وعاد قافلاً الى لبنان يحمل معه هم مدينته التى ترعرع فيها.

ولد في عكا عام 1933 وأنهى دراسته الإبتدائية في مدرسة عكا حتى الصف الخامس، ثم انتقل إلى صيدا سنة 1946 حيث اتم دراسته الثانوية في مدرسة الفنون الامريكية في صيدا عام 1951. درس الهندسة المدنية في جامعة ولاية كولورادو وتخرج عام 1962. ثم عمل في الكويت وابو ظبي والدوحة ومصر والخرطوم وفي سلطنة عمان. أسس في امريكا فرع "للجنة العرب الامريكان ضد التمييز" (Arab American Anti-Discrimination Committee) وكان رئيسا لها. في العام 1996 حضر إلى لبنان وقرر أن يقوم بدراسة موضوع معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا. كما تمكن من تسجيل المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب في لبنان عام 2012 وحصر نشاطها على مساعدة الطلاب العرب في الجامعات اللبنانية والجامعات الفلسطينية.

تقديم الدرعين

ثم قدم الحاج عكاوي الدرع التكريمي للمهندس حمزة المغربي، كما قدم الدرع التكريمي للسيدة  ملك النمر 

كلمة المهندس حمزة المغربي

وألقى المهندس المغربي كلمة بالمناسبة قال فيها: 

سعادة الاخ العزيز طارق عكاوي
حضرات الاخوان أعضاء منتدى الاعمال الفلسطيني اللبناني
السيدات والسادة الأكارم
تحية وفاء وتقدير للحضور الكرام، معبرا عن سعادتي لحضوركم والتي تعبر عن وجدان أهالي مدينة صيدا بمكوناتة المذهبية والقومية والتي قادت المواقف الوطنية العربية والتي تركت بنفسي التركيز على إيجابية المواقف الوطنية حيث تاخذني ذاكرتي للعام 1947/1948 عندما كنت طالب داخلي في مدرسة جيرارد في عين الحلوه  عندما بدأ اللجوء الفلسطيني بالبحر والبر وكيف هب أهالي صيدا في تقديم المساعدة للاجئين وإستقبالهم على الميناء ونقلهم للجوامع والمنازل القريبة وتقديم لهم الطعام والشراب واللباس والطبابة ومشاركة تلاميذ المقاصد والامريكان والفرير وكيف كانت صيدا مجتمعة حول إستقبال ومساعدة تأهيل اللاجئين يدا بيد. ولا بد من ذكر المجاهد معروف سعد الذي كان ينظم صفوف الطلاب لنقل وجمع اللاجئين  والمرحوم "الحكيم" الدكتور نزيه البزري الذي كان يتنقل لمعالجة المصابين والاطفال. هذه كانت هوية صيدا الانسانية.
وصيدا الآن تعاني من قضايا البيئة علما أن في صيدا مركز لمعالجة النفايات المنزلية الصلبة مصمم حسب مواصفات البيئة المستدامة والتي تعتمد على أن البلدية تمثل الحكم الذاتي للمواطنين القاطنين في حدود البلدية. وهذ يعني أن المواطن له حقوق العيش بسلام وبموجب بيئة صحية ومستدامة، كما عليه واجبات يجب أن ينفذها. وعلى سبيل المثال لا الحصر عليه أن يتحمل كلفة الماء والكهرباء والطعام ومعالجة النفايات المبتذلة والصلبة. وبذلك تصبح البلدية المخطط البيئي لتنفيذ إستمرار البيئة المستدامة والتي تمنع إستعمال المساحات العامة لتجميع أو وضع حاويات لجمع النفايات، بل على كل بيت أو بناية أن توضع الحاويات أو أكياس القمامة داخل حدود المبنى ليتم نقلها في ساعات محددة إلى مركز المعالجة خلال خمس ساعات. ومن حيث المبدأ، النفايات عند وضعها بالأكياس ويستلمها مقاول النقل، تصبح ملك البلدية التي تنقلها إلى المركز لتصبح ملك المركز لمعالجتها وتدوير مكوناتها لتعود على المواطن بكلفة أقل. وعند تطبيق هذه المواصفات تصبح كلفة المعالجة للمواطن لا تتعدى 20 دولار بالسنة وتصبح الاماكن والمساحات العامة نظيفة وصحية.
وكلي ثقة بأن تصبح البيئة المستدامة الهاجس الرئيسي للمواطنين في صيدا وإتحاد بلديات صيدا-الزهراني شاملين مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.
وبالنهاية أود أن أؤكد شكري وتقدري لمنتدى لاعمال الفلسطيني اللبناني وأعضائه المشتركين في الاعمال لتنمية التعاون الايجابي بين الفلسطينيين واللبنانين في صيدا والجنوب

 

 

كلمة المحتفى بها السيدة ملك النمر :

وألقت المحتفى بها السيدة ملك النمر كلمتها بالمناسبة فقالت:

شكراً جزيلاً لشرف تكريم أعمالنا من قبل منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني.

أنا فخورة جدًا بالعمل الذي أنجزه طاقم جمعية الدعم الاجتماعي منذ عام 2006.
نحن المنظمة الوحيدة من نوعها التي تخدم كبار السن الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين في لبنان، وهم الأكثر ضعفاً بين اللاجئين.

في منظمتنا غير الحكومية الثانية؛ تأسس مشروع "اتحاد شباب لبنان" في عام 2010 ، وكان دائمًا ما يدور حول التعليم.

ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1948 على أن التعليم هو "حق أساسي من حقوق الإنسان" ومن بين جميع حقوق الإنسان، فهو حق أساسي لممارسة جميع حقوق الإنسان الأخرى لأنه يتم فقط من خلال التعليم يمكن تَعلم إحترام حقوق الإنسان والحريات الأخرى.

في برامجنا التي تم تقديمها لآلاف الأطفال والشباب والنساء من المجتمعات المحرومة من جميع الجنسيات في جميع أنحاء لبنان، يعد التعليم الأداة التي نستخدمها للتمكين وإحداث التغيير.

التعليم للأسف ليس امتيازًا ولا حقًا للمجتمعات التي نخدمها.

أعتقد اعتقادًا راسخًا أنه من واجب كل فرد منا رد الجميل، خاصة أولئك الذين تلقوا الدعم بأنفسهم يجب عليهم في المقابل رد الجميل للآخرين الذين كانوا في نفس المكان الذي كانوا فيه منذ وقت ليس ببعيد، مما يجعل التعليم الجيد متاحًا للأقل حظًا؛ ليس فقط لصالح المستفيدين ولكن لصالح السكان عمومًا لأن المتعلمين فقط هم من يمكنهم إحداث التغيير الذي يحتاجه هذا البلد الآن أكثر من أي وقت مضى.

إلى جانب التعليم، يأتي التكامل الاجتماعي، والاستقلال الاقتصادي، والمساهمات الاقتصادية في تنمية رأس المال البشري والاجتماعي للدولة.

والأهم من ذلك أن التعليم هو الشيء الوحيد الذي لا يمكن لأحد أن يسلبه منك.

شكرًا لك.

حفل العشاء

وفي الختام ألتقطت الصور التذكارية ولبى الحضور دعوة المنتدى لحفل العشاء على شرف المحتفى بهما.

 

 

 

 

2023-07-19