الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /بالصور : مساعٍ دولية لفتح معبر رفح اليوم... الفلسطينيون يأملون في وصول المساعدات لفكّ الحصار عن غزّة

متطوعون مصريون يؤدّون الصلاة أمام معبر رفح من الجانب المصري بانتظار إدخال المساعدات إلى قطاع غزّة ( الصور نقلا عن جريدة النهار اللبنانية - أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : مساعٍ دولية لفتح معبر رفح اليوم... الفلسطينيون يأملون في وصول المساعدات لفكّ الحصار عن غزّة

 

Sidonianews.net

----------------------

المصدر: جريدة النهار اللبنانية

"أ ف ب"

يأمل الفلسطينيون في غزّة وصول المساعدات الإنسانية اليوم، بعد أكثر من عشرة أيام من حصار تفرضه إسرائيل التي ما زالت تستعدّ لهجوم بري وتواصل قصفها للقطاع بعد عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول.

وقالت قناة "القاهرة نيوز" المصرية، مساء أمس الخميس، إنّ #معبر رفح بين مصر و#غزة، سيُفتَح الجمعة.

وما زالت قوافل المساعدات الإنسانية، التي تنتظر دخول هذا الجيب الصغير، الذي يعيش فيه 2,4 مليون فلسطيني، متوقّفة منذ أيام في رفح، مع دخول الصراع يومه الرابع عشر.

أحياء مدمّرة

دُمّرت أحياء بأكملها وتُركت من دون ماء أو طعام أو كهرباء، ونزح أكثر من مليون شخص منذ الحصار الذي فرضته إسرائيل في التاسع من تشرين الأول على قطاع غزة.

وكتب صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) على موقع "إكس": "نحن بحاجة إلى الوصول من دون عوائق وإلى تقديم مساعداتنا الحيوية بأمان. الوقت ينفد".

في القاهرة، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى "إيصال المساعدات الإنسانية بسرعة ومن دون عوائق"، مشدّداً على ضرورة "وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي زار إسرائيل الأربعاء، أنّه حصل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على "السماح لما يصل إلى عشرين شاحنة بعبور الحدود"، وهو عدد غير كافٍ على الإطلاق وفق منظمة الصحة العالمية.

على معبر رفح، قام المصريون بإصلاح الأضرار الناجمة عن القصف الإسرائيلي تمهيداً لمرور شاحنات المساعدات، وفق ما ذكر شهود عيان الخميس. وتجمّع عشرات على أمل إعادة فتحه.

وقال محمد (40 عاماً) الذي يعمل في إحدى المؤسسات الإيطالية وينتظر مع عائلته منذ ثلاثة أيام إعادة فتح المعبر ليتمكنوا من الرحيل: "نحن جاهزون مع حقائبنا".

"قريباً غزة من الداخل"

في الموازاة، قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنّه شن مئات الضربات الجوية خلال 24 ساعة، استهدفت بنى تحتية ل#حماس في غزة، في وقت لا يزال يستعدّ فيه لهجوم بري على شمال القطاع.

وفي تسجيل فيديو نشرته إذاعة الجيش الاسرائيلي على موقع "إكس"، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال تفقده للقوات المتمركزة بالقرب من غزة: "أنتم الآن ترون غزة من بعيد، وقريباً سترون غزة من الداخل".

وذكر صحافيون من وكالة "فرانس برس" أنّ صواريخ أطلقت من القطاع على اسرائيل.

من جهته، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إنّ الضربات الجوية الاسرائيلية أسفرت عن مقتل عشرين شخصاً أمام مخبز في مدينة غزة.

في الضفة الغربية، قُتل 79 شخصاً منذ بداية النزاع في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية أو هجمات لمستوطنين، حسب المصدر نفسه.

"تداعيات"

أمّا على المستوى الديبلوماسي، فتعمل دول عدة على تجنب اشتعال المنطقة.

فقد أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الذي زار إسرائيل الخميس، عن دعمه للدولة العبرية لكنه دعا إلى تسريع دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وتوجّه بعد ذلك إلى السعودية، حيث وصف ولي العهد محمد بن سلمان "استهداف المدنيين" في غزة بأنّه "جريمة شنيعة"، محذّراً من "تداعيات خطيرة" على أمن المنطقة وخارجها، على أن يتوجّه اليوم إلى مصر للقاء قادة المنطقة.

ودعا الرئيس المصري والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى "إنهاء فوري" للصراع واتهما إسرائيل بفرض "عقاب جماعي" على قطاع غزة يهدف إلى "تجويع" الفلسطينيين و"إجبارهم على النزوح".

كما بدأت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك جولة جديدة في الشرق الأوسط الخميس. ورحّبت بـ "الإشارات" التي تعطي الأمل بفتح "محدود على الأقل" لمعبر رفح، ودعت جميع المعنيين إلى "التغلب على العقبات الأخيرة" لتحقيق ذلك.

مع ذلك، ذكرت شبكة "سي أن أن" نقلاً عن مصدر لم تُحدّده أنّ فتح المعبر قد يتأخر.

الخبر والصور نقلا عن جريدة النهار اللبنانية 

-----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / مساعٍ دولية لفتح معبر رفح اليوم... الفلسطينيون يأملون في وصول المساعدات لفكّ الحصار عن غزّة

2023-10-20

دلالات: