الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنانية للعام 2023 /النهار: مواجهات ضارية جنوباً تحكم المعادلة الظرفية| الحزب ينعي 6 شهداء

أولاد يلعبون في ملعب مدرسي في صور بعدما نزحوا مع ذويهم من القرى الحدودية ولجأوا إلى أماكن نزوح في القرى والمدن البعيدة نسبياً عن القصف. (حسام شبارو - النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: مواجهات ضارية جنوباً تحكم المعادلة الظرفية| الحزب ينعي 6 شهداء

Sidonainews.net

-----------

النهار

مع ان مجمل المشهد المنذر بتطاير حرب غزة في شتى اتجاهات الشرق الأوسط يخفف “نظريا” الاخطار الحصرية التي تطبق على لبنان تحديدا، فان ذلك لم يحجب الوضع البالغ الخطورة والصعوبة الذي يجتازه لبنان وسط تصعيد متدحرج يومي على جبهة الخطوط الامامية الجنوبية والتي باتت تتسم بضراوة ميدانية لافتة في الهجمات المباشرة المتبادلة بين “حزب الله” والجيش الإسرائيلي. واتخذت المعادلة الميدانية حتى الان، وربما الى امد لن يكون قصيرا، دلالات جديدة فرضت التدقيق فيها بتمعن اذ ان المواجهات العنيفة تدور عند خطوط المواجهة المباشرة وتترجم بخسائر ملحوظة وبارزة تحققها الهجمات الصاروخية والمدفعية لـ”حزب الله” في المواقع وشبكات المراقبة والاليات والجنود لدى الجانب الإسرائيلي، فيما تكبد الحزب سقوط عدد ملحوظ وتصاعدي في صفوف مقاتليه الامر الذي يعكس احتدام المواجهات ولو لم ترق بعد الى مستوى الحرب الكبيرة التي يخشى اندلاعها. اما الجانب اللافت الاخر من المعادلة فيتمثل في اجلاء الجانب الإسرائيلي عشرات الوف المستوطنين على عمق يتجاوز الخمسة كيلومترات من الحدود مع لبنان.

وسط هذه المعادلة الميدانية “الوسيطة” ما بين الانزلاق التدريجي نحو الحرب وإمكان تجنب الحرب ، تتكثف التحذيرات الخارجية للبنان من مزيد من الانزلاق وتتشدد في دعوته الى محاذرة ان يصبح الساحة المقبلة للحرب الثانية بعد حرب غزة. ومع ذلك يبدو رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي يشكل محور الاتصالات الخارجية الجارية مع لبنان محافظا على توازن دقيق للغاية بين استبعاد الحرب وانتظار بعض الوقت لتثبيت اماله على تجنب لبنان كأسها المدمرة. ولذا يدرج ميقاتي عبر حديثه لـ”النهار” هذه التحذيرات في اطار “البحث في الاوضاع العامة في المنطقة وانعكاسات ما حصل في غزة على كل المنطقة وتهدئة الوضع”. ويقول “نحن رسالتنا واحدة انه يجب الاسراع في وقف النار لاننا في سباق حقيقي بين وقف النار والتصعيد . واذا حصل المزيد من التصعيد فانه لن يشمل لبنان فقط بل فوضى امنية في كل المنطقة. وهذه نتيجة او خلاصة كل الاحاديث التي تم تداولها بمعنى ان ليس الاطراف الخارجيين من يقولها او انا من اقولها”. ويحدد ميقاتي تدرج الوضع على قاعدة “ان الايام الثلاثة او الاربعة التي تلت عملية حركة حماس في اسرائيل كانت الامور تقاس وفقا للدقيقة الواحدة اذا كان يمكن للبنان ان يدخل الحرب ام لا . بعد ذلك باتت الامور تقاس وفقا للساعة الواحدة وتطور الامور تبعا للساعات وبتنا اخيرا وفقا للايام. وهذا لا يعني ان امكانات التصعيد لم تعد موجودة او الغيت او انه يجب ان نطمئن”. ويحرص على عدم استخدام هذه الكلمة في هذه المرحلة الغامضة وغير الواضحة، اذ لا يريد ان يخيف اللبنانيين بقوله انه غير مطمئن ولا يريد ان يطمئنهم في وقت ان الكثير من الامور على المحك. ويعتبر انه على رغم ما يجري جنوبا فان “الامور تحت السيطرة ومن ضمن شروط اللعبة ولكن ما يخيف الجميع هو قدرة الاطراف المعنية على قلب الطاولة لاسباب او اعتبارات مختلفة فيما اسعى الى تجنب ذلك بكل قوة”.

وعن طبيعة الرسائل الدولية ومضامينها يؤكد ميقاتي “ان لا رسائل محددة بل اصرار على ان هذه الدول تتمنى ان ينجو لبنان مؤكدة انها تعرف الضغوط التي تواجهها الحكومة والاتصالات التي يقوم بها رئيسها وهي تشجعه وتقدم الدعم له على قاعدة ان هذه الدول تريد ان يبقى لبنان في منأى عن اي صراع او حرب في المنطقة ورسالة مسؤوليها اننا نطلب منك ذلك ونحن نعمل إقليميا”.

وقد تلقى ميقاتي امس إتصالاً من وزير خارجية مصر سامح شكري، وتشاور معه في مجمل الأوضاع الراهنة في لبنان وغزة.ووضع شكري رئيس الحكومة في نتائج “قمة القاهرة للسلام” التي عقدت في العاصمة المصرية السبت وكان الأمين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيط اطلعه سابقا على نتائج القمة .

ولم تحجب التطورات الميدانية والديبلوماسية المتصلة بالوضع في الجنوب بعض الملفات الملحة التي وضعت على طاولة البت السريع والعاجل في ظل الوضع الطارئ واولها موضوع خطر شغور منصب قائد الجيش العماد جوزف عون في ظل هذه التطورات المخيفة. وعلم ان المشاورات المتصلة بطرح التمديد للقادة العسكريين والامنيين وتعيين رئيس لاركان الجيش بلغت مرحلة متقدمة للغاية لاعادة طرحها في اول جلسة لمجلس الوزراء بعد ان تستكمل المساعي الجارية لتحقيق تفاهم الضرورة حول هذا الاجراء بقالب قانوني لا تشوبه ثغرات. وبدا واضحا ان معظم مكونات الحكومة كما بعض قوى المعارضة لا تعارض هذا الاتجاه فيما يجري التركيز على اقناع “التيار الوطني الحر” به بما يوجب حضور الوزراء المحسوبين عليه اذا تقررت جلسة لبت هذا الملف. وفي السياق قال امس رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي سابقا وليد جنبلاط “اما وان البلاد في شبه حالة حرب، أيعقل ان تقاطع بعض القوى السياسية وبعض الشخصيات مجلس الوزراء للتمديد لقائد الجيش الحالي ولتعيين رئيس الاركان . كفانا حسابات رئاسية متخلفة فلنكن جبهة عمل واحدة لمواجهة اقصى الاحتمالات”.

اما على الصعيد الميداني فشهدت محاور المواجهات بين “حزب الله” والقوات الإسرائيلية يوما تصعيديا اخر بدأ بتعرض بلدات مارون الراس، علما الشعب والضهيرة لقصف إسرائيلي وامتد الى محيط بلدة كفرشوبا فيما تم إطلاق قذيفتين على مزرعة بسطرة ورباع التبن في مزارع شبعا. وقام الجيش الإسرائيلي بقصف موقع إطلاق صاروخ كورنيت على ثكنة له في مزارع شبعا.وردًّا على القصف، قصف “حزب الله” بالصواريخ موقع رويسات العلم الإسرائيلي في تلال كفرشوبا.وبعد الظهر طاول القصف الإسرائيلي محيط بلدة بليدا في القطاع الأوسط.كما ان رشقات نارية استهدفت موقعي البياض والمالكية الإسرائيليين من محيط بلدتي بليدا وعيترون.واشارت المعلومات الى إحتراق سواتر ومحيط موقع البياض الإسرائيلي مقابل بلدة بليدا بعد استهدافه من قبل “حزب الله” . وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن قصف “حزب الله” لمواقع الجيش الاسرائيلي في شمال الأراضي المحتلة ما أدى الى تعطيل جزء من منظومة الرصد على طول الحدود مع لبنان.وأعلن الجيش الإسرائيلي عن إطلاق نار من أسلحة خفيفة طال موقعًا عسكريًا في مسكاف عام حيث تمّ استهداف كاميرات وأجهزة استشعار في الموقع. وحلّق الطيران الإسرائيلي في أجواء منطقة البقاع الشمالي والهرمل على علو متوسط قبل أن ينكفئ نحو الجنوب الغربي. وعصرا، استهدف القصف الإسرائيلي سيارة من نوع “رابيد” في خراج عيترون، كانت تقل عمالا سوريين ذهبوا ليتفقدوا مزرعة الدجاج التي يعملون فيها فأصيبوا بجروح طفيفة وحوصروا بالقصف. فيما عمل الصليب الأحمر اللبناني بالتعاون مع اليونيفيل على سحبهم. واعلن”حزب الله” انه هاجم موقع رويسات العلم في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا ‏بالأسلحة الصاروخية والقذائف المدفعية وحقق فيه إصابات ‏مباشرة . كما اعلن مهاجمة موقعي العباد ومسكاف عام بالصواريخ الموجهة والقذائف المدفعية وتحقيق إصابات مؤكدة فيهما .

وفيما نعى “حزب الله” امس ستة من عناصره سقطوا في الجنوب أفادت معلومات مساء امس انه تم سحب الجثامين الستة من خراج بلدة راميا من قبل فريق من الصليب الأحمر والجيش اللبناني بمؤازرة “اليونيفيل”. وكان الحزب نعى السبت ايضا ستة من عناصره بما يرفع الحصيلة منذ بدء المواجهات مع الجيش الإسرائيلي إلى 25 .

-------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

النهار: مواجهات ضارية جنوباً تحكم المعادلة الظرفية| الحزب ينعي 6 شهداء 

 

2023-10-23

دلالات: