الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /ليل غزة.. غارات غير مسبوقة وإنذارات لاخلاء المستشفيات

جريدة صيدونيانيوز.نت / ليل غزة.. غارات غير مسبوقة وإنذارات لاخلاء المستشفيات

 

Sidonianews.net

----------------------

الجمهورية

مع بزوغ فجر اليوم السابع عشر من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، واصل الطيران الحربي الاسرائيلي والمدفعية، الغارات والقصف على مواقع عدة في القطاع.

وطالت سلسلة غارات نفذها طيران اسرائيلي منازل عدة في مدينة رفح وجنوب خان يونس والمحافظة الوسطى وغزة، وأدت لوقوع عدد من الضحايا والإصابات.

كما قصفت مدفعية الجيش الاسرائيلي بعشرات القذائف، المناطق الشرقية من قطاع غزة.

وكان أهالي قطاع غزة عاشوا ليلة مرعبة، استمرت خلالها الطائرات الحربية بإلقاء عشرات الصواريخ والقنابل على المنازل فوق رؤوس أهلها وساكنيها.

ومع نهاية اليوم السادس عشر للعداون الإسرائيلي على قطاع غزة، استشهد أكثر من 400 فلسطيني غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وأشارت معلومات صحفية إلى أن "الطيران الاسرائيلي نفذ ما لا يقل عن 25 مجزرة خلال يوم الأحد، مستهدفا المنازل بشكل مباشر دون تحذير الأهالي، في خطوة تعطي الضوء الأخضر لقوات الاحتلال باستهداف أكبر عدد من المواطنين".

وشن الطيران الحربي، بالتزامن مع المدفعية المتمركزة على المناطق القريبة من الجدار الشرقي الفاصل لقطاع غزة، ما يطلق عليه "الحزام الناري" بخاصة في المنطقة الشمالية الشرقية للقطاع، إطلاق صواريخ وقذائف في آن واحد في ذات المكان في استهداف مباشر للبنية التحتية والمنازل ودور العبادة.

وبحسب وزارة الصحة، فإن "مجازر الاحتلال دمرت أحياء سكنية بشكل كامل ومسحتها عن خارطة قطاع غزة، وجعلتها ركاما فوق بعضها، كما شطبت عائلات بشكل كامل من السجل المدني في عدد من مدن ومخيمات القطاع".

وفي الوقت الذي انتشلت فيه الطواقم الطبية والدفاع المدني مئات الضحايا والجرحى، فإنها ما زالت تعمل على انتشال مئات المواطنين ما زالوا تحت أنقاض البيوت المدمرة، في ظل ظروف صعبة جدا وقلة الأجهزة اللازمة لذلك.

ولفتت وزارة الصحة، إلى أن "الوضع الطبي في القطاع في أسوأ أحواله ويعاني المزيد من الانهيار، فالغارات الإسرائيلية تتعمد استهداف الأحياء السكنية في قطاع غزة ما يؤدي إلى ارتقاء أعداد كبيرة في آن واحد، ولم تعد المستشفيات تتسع للجرحى، وكذلك ثلاجات الموتى ممتلئة، عدا عن الاستهداف المباشر للنظام الصحي".

وأضافت أن "المستشفيات تعاني من نقص الوقود، والعديد من المرضى يواجهون خطر الموت بسبب نقصه، ويسعى الاحتلال إلى إحداث إرباك في المنظومة الصحية عبر التهديد المباشر للمستشفيات بالإخلاء والقصف، أو من خلال قصف مناطق قريبة منها، بخاصة بعد مجزرة مستشفى المعمداني. وما يزيد العبء على المستشفيات، وجود مئات الأسر التي لجأت إلى المستشفيات كملاذ آمن لهم ولأطفالهم".

وكان الطيران الاسرائيلي قصف، ليل أمس، محيط مجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة، وكذلك محيط مستشفى القدس غرب غزة.

وتركزت الغارات لليوم السادس عشر، في جباليا وبيت لاهيا شمالا، والوسطى وحي الرمال، ومخيم الشاطئ غربا، وخان يونس ورفح جنوبا.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 4700، منذ بداية العدوان الإسرائيلي في 7 تشرين الأول الحالي.

-----------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت /اخبار لبنان / ليل غزة.. غارات غير مسبوقة وإنذارات لاخلاء المستشفيات

2023-10-23

دلالات: