الرئيسية / الشباب والرياضة /الرياضة العالمية /بالصور : بضمانة كأس العالم في قطر... ميسي نال الكرة الذهبية للمرّة الثامنة

النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى جانب أطفاله على المسرح بعد تسلّمه جائزة الكرة الذهبية للمرّة الثامنة (الصور نقلا عن جريدة النهاراللبنانيه - أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : بضمانة كأس العالم في قطر... ميسي نال الكرة الذهبية للمرّة الثامنة

Sidonianews.net

----------------------

المصدر: النهار

مرة ثامنة اعتلى "الأسطورة الحية" الأرجنتيني ليونيل #ميسي منصة التتويج بأرفع جائزة فردية في كرة القدم العالمية "الكرة الذهبية" المرموقة والتي تمنحها سنوياً مجلة فرانس فوتبول، وهذا الأمر كان منتظراً بعدما أخضع "البرغوث" كاس العالم لموهبته، ليمنح بلاده الأرجنتين المجد الكروي للمرة الثالثة في تاريخها بعد 36 عاماً من رفع الأسطورة دييغو مارادونا كأس المونديال.

النجاح في ملاعب قطر، ضمن لميسي الترشح للجائزة، والتي ممكن ان تكون الأخيرة في مسيرته بعدما ترك الكرة الأوروبية لينتقل الى الملاعب الأميركية مع نادي انتر ميامي.

ميسي تسلم الكرة فوق خشبة مسرح "شاتلييه" في باريس، من يد أسطورة التنس الحالية الصربي نوفاك ديوكوفيتش، بعدما تفوق على الثنائي زميله السابق في باريس سان جيرمان الفرنسي كيليان مبابي الذي حقق لقب هداف كأس العالم الأخير، ونجم مانشستر سيتي وأفضل لاعب في أوروبا إرلينغ هالاند.

وكان ميسي توج بالجائزة أعوام: 2009، 2010، 2011، 2012، 2015، 2019، 2021، واحتل المركز الثاني 5 مرات في أعوام: 2008، 2013، 2014، 2016، 2017، والمركز الثالث مرة واحدة عام 2007 بعد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (الذي فاز بالجائزة 5 مرات لكنه لم يرشح في 2023) والبرازيلي كاكا الذي توج بها في ذلك العام.

وميسي هو الوحيد الذي كان اسمه ضمن قائمة المرشحين الأولية منذ 2007 وحتى الآن، كما أنه لم يغب عن القائمة النهائية التي تضم 3 أسماء سوى في عامي 2018 و2022 فقط.

واستفاد ميسي من تغيير معايير الفوز بالجائزة، إذ أعلنت فرانس فوتبول سابقاً عن حزمة تعديلات وإصلاحات جوهرية في نسخة جائزة الكرة الذهبية 2022، غيرت قواعد اختيار اللاعب الفائز بالجائزة الفردية الأبرز في عالم الساحرة المستديرة، بينها الاعتماد على الموسم السابق بدلاً من السنة التقويمية، وتقليص عدد الصحافيين، والاعتماد على الأداء الفردي والشخصية الحاسمة للاعب في المباريات كمعيار أول في الاختيار.

ومما ضاعف حظوظ ميسي، فضلاً عن الفوز بكاس العالم اختياره كأفضل لاعب في المونديال، ليصبح الوحيد الذي فاز بالكرة الذهبية لكأس العالم مرتين، كما قدم موسماً جيداً مع باريس سان جيرمان إذ سجل 16 هدفًا وقدم 16 تمريرة حاسمة في 32 مباراة بالدوري الفرنسي وكان متألقا في معظم مبارياته على المستوى الفردي. وتوج أيضاً بجائزة الاتحاد الدولي "فيفا" لأفضل لاعب في العالم لعام 2022، متفوقا على الفرنسيين كيليان مبابي وصيفه في مونديال قطر، وكريم بنزيمة المتوج بالكرة الذهبية في العام نفسه، وصولاً الى توهجه مع انتر ميامي.

ولم يخرج هالاند من دون أي جائزة، إذ احرز جائزة غيرد مولر، كأفضل هداف في العالم، متفوقا على العديد من أبرز مهاجمي العالم في الموسم الماضي. وسجل هالاند 56 هدفا خلال الموسم الماضي، الذي كان له الأول له مع مانشستر سيتي، بعد الانتقال إلى صفوفه قادما من بوروسيا دورتموند الألماني.

ونال الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز، حارس مرمى أستون فيلا الإنكليزي، جائزة ليف ياشين كأفضل حارس مرمى. وتفوق الحارس الأرجنتيني على عدة منافسين، أبرزهم المغربي ياسين بونو، حارس إشبيلية الإسباني السابق والهلال السعودي الحالي. وقاد ياسين بونو منتخب المغرب للفوز بالمركز الرابع في كأس العالم 2022 في قطر، ليكون أول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز، لكن ذلك لم يكن كافيا. وحصل مارتينيز على جائزة الأفضل في العالم بفضل مستوياته في نفس البطولة (مونديال قطر 2022)، بعدما قاد منتخب الأرجنتين للفوز باللقب للمرة الثالثة في تاريخه.

وحصل مانشستر سيتي الإنكليزي على جائزة "أفضل ناد في العالم" للمرة الثانية على التوالي، بعد موسم استثنائي توج خلاله بالثلاثة التاريخية.

فازت بجائزة الكرة الذهبية للسيدات أيتانا بونماتي نجمة نادي برشلونة ومنتخب إسبانيا، بعدما قادت بلادها للقب مونديال السيدات.

وحقق فينسيوس جونيور جائزة سقراط للعمل الإنساني، وذلك عن جهوده في مكافحة العنصرية بلعبة كرة القدم.

وفاز جود بيلينغهام نجم ريال مدريد الإسباني بجائزة كوبا لأفضل لاعب واعد، وحصل عليها بعد مشواره المميز مع فريقه السابق بوروسيا دورتموند.

-------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / بالصور : بضمانة كأس العالم في قطر... ميسي نال الكرة الذهبية للمرّة الثامنة 

2023-10-31

دلالات: