الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: لقاء إيد بإيد في بلدية صيدا بحث أزمة النفايات ود. بديع أسف للمراوحة في عدم تلزيم شركة جديدة لجمع ورفع النفايات

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: لقاء إيد بإيد في بلدية صيدا بحث أزمة النفايات ود. بديع أسف للمراوحة في عدم تلزيم شركة جديدة لجمع ورفع النفايات

Sidonianews.net

------------

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا

أعرب رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع عن أسفه لعدم التوصل لحل معضلة جمع ونقل النفايات في صيدا والجوار جراء المراوحة في عدم تلزيم أي شركة جديدة ، حيث كان من المرتقب أن يتم فض عروض مناقصة التلزيم مطلع الشهر الجاري، ولكن تبين أن أية شركة لم تتقدم بعرضها في المناقصة .

وأضاف  خلال مشاركته في لقاء موسع عقد في بلدية صيدا للبحث في مشكلة جمع النفايات ونقلها من شوارع المدينة : يبدو أننا سنظل نواجه هذه الأزمة لفترة زمنية قادمة حتى إيجاد حل سريع لها، وقد باشرنا الإتصالات بالفاعليات والمعنيين في الوزرات المختصة من أجل المساعدة بتسريع إيجاد الحل .

وأشار د. بديع  إلى أن أزمة النفايات في صيدا ومنطقتها هي كارثية جراء عدة عوامل أبرزها إنتهاء عقد الشركة السابقة لرفع وجمع النفايات ، وعدم صرف مستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل ، وأيضا الروتين الإداري.

ونوه د. بديع بالمبادرات الفردية والجماعية المشكورة  من هيئات المجتمع المدني والتجار ورجال الأعمال والمتطوعين التي  خففت كثيرا من وقع أزمة النفايات وأوجدت حلولا على المدى القصير،  ونعمل على حلها بشكل مستدام.

تفاصيل لقاء البلدية

كلام د. بديع جاء خلال إفتتاحه اللقاء الذي إستضافته   بلدية صيدا ودعت إليه اللجنة التشاركية المؤلفة من ممثلين عن بلدية صيدا وناشطين من المجتمع المحلي والمؤسسات الأهلية والإنمائية. خصص الاجتماع لنقاش مشكلة جمع ونقل النفايات في بلديات صيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني، والهلالية وعبرا كمرحلة أولية، على أن يستمر التنسيق مع البلديات الأخرى في مرحلة لاحقة. اختارت اللجنة عنوان للاجتماع "إيد بإيد" تأكيدا على هدفها التشاركي والجماعي من أجل دعم بلدياتنا لبيئة أجمل وأنظف.

حضر الاجتماع إلى جانب د. بديع ، رئيس بلدية الهلالية المهندس سيمون مخول، السيد نعمان سليمان ممثلا رئيس بلدية عبر السيد إيلي مشنتف، وعدد من مزودي  خدمات الجمع والنقل من الحملات المبادرة كحملة الأوفياء لصيدا،  وصندوق التكافل لمساعدة بلدية صيدا ، والشركة الجديدة للتجارة والتعهدات NTCC، وشركة وايست مانجمانت Waste Management، بالإضافة الى نشطاء وخبراء من المجتمع المحلي.

  تضمن جدول الأعمال عروض بدأها د. بديع(بلدية صيدا) ، والمهندس مخول(بلدية الهلالية) ، والسيد سليمان(بلدية عبرا) ، حول واقع وتحديات البلديات المشاركة. ثم تلى ذلك عروض من قبل الحاج فادي كيلاني (حملة الأوفياء)، والسيد أحمد السيد (شركة وايست مانجمانت Waste management) ، ونشطاء. كما شارك بالنقاش السيد زكي السايس والحاضرين.

وقد نوه الدكتور بديع بكافة الجهود التي تعمل من أجل إيجاد حلول لمعضلة النفايات،  معتبرا أن كل من حضر في هذه الإجتماع يمثل ما تطمح  له بلدية صيدا من أجل تسريع الوصول لحل لأزمة النفايات .

نتج عن هذا الاجتماع توصية بتشكيل لجنة متابعة تتكون من ممثلين عن البلديات المشاركة وممثلين عن المجتمع الأهلي وتعمل على التنسيق مع جميع الافرقاء والجهات التي تساهم حالياً بجمع ونقل النفايات في محاولة إيجاد حلول عملية جماعية لمشكلة جمع ونقل النفايات.

يشار أن اللجنة التشاركية مع بلدية صيدا تشكلت ضمن مسار "آليات الاستقرار و التنمية المحلية" الذي ينفذه  برنامج الأمم المتحدة الانمائي بتمويل من الحكومة الألمانية عبر البنك الألماني للتنميةKFW  بالشراكة مع جمعية نحن. وقد انطلق هذا المشروع في مدينة صيدا منذ آذار ٢٠٢٣ و كان هذا الاجتماع باكورة أنشطته.

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: لقاء إيد بإيد في بلدية صيدا بحث أزمة النفايات ود. بديع أسف للمراوحة في عدم تلزيم شركة جديدة  لجمع ورفع النفايات

2023-11-06

دلالات: