الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /في اليوم الـ49 للحرب... بدء سريان الهدنة في قطاع غزّة بين حـ ماس وإسرائيل

دمار هائل في بيت لاهيا بعد 49 يوماً على الحرب (الصورة عن جريدة النهار اللبنانيه - أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / في اليوم الـ49 للحرب... بدء سريان الهدنة في قطاع غزّة بين حـ ماس وإسرائيل

 

Sidonianews.net

------------------------

المصدر: النهار

"أ ف ب"

بدأ رسميّاً، اليوم الجمعة، عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الخامسة ت غ)، سريان هدنة من أربعة أيام بين إسرائيل و"#حماس" للسماح بالافراج عن رهائن محتجزين في قطاع #غزة في مقابل معتقلين فلسطينيين.

وأتت هذه " #الهدنة الإنسانية" التي توسّطت في إطارها قطر ومصر والولايات المتحدة، في اليوم الـ49 للحرب بين إسرائيل و"حماس".

ويُنتَظر الافراج عن الدفعة الأولى من الرهائن (13 امرأة وطفلاً) قرابة الساعة 16,00 (14,00 ت غ). وسيفرج عن 50 رهينة في مقابل 150 معتقلاً فلسطينيّاً على دفعات خلال مدة الهدنة.

كما ستتزايد المساعدات التي تتدفق على قطاع غزة المحاصر خلال أول هدنة منذ بداية الحرب المستمرة منذ ما يقرب من سبعة أسابيع.

وقبيل دقائق من بدء سريان الهدنة، أطلقت رشقة صاروخية من قطاع غزّة باتجاه مستوطنات غلاف غزّة، وسط قصف إسرائيلي متواصل على القطاع.

من جهته، المتحدّث باسم الخارجيّة القطريّة ماجد الأنصاري: "تبدأ الهدنة الإنسانيّة في تمام السابعة صباح الجمعة (05,00 ت غ) وسيتم تسليم دفعة أولى من الرهائن المدنيّين من قطاع غزّة في تمام الرابعة مساء (14,00 ت غ) من يوم الجمعة". وأشار إلى أنّ عدد المفرج عنهم سيكون 13 هم نساء وأطفال.

وأضاف الأنصاري أنّه "من الواضح أنّ كلّ يوم سيضمّ عددًا من المدنيّين المُفرج عنهم، كما تمّ الاتّفاق عليه، ليصل الإجمالي إلى 50 على مدى أربعة أيّام".

وتابع: "هذه الأربعة أيّام سيتمّ من خلالها جمع المعلومات حول بقيّة الرهائن للنظر في إمكانيّة أن يكون هناك أعداد أكبر من الرهائن يتمّ الإفراج عنهم وبالتالي تمديد هذه الهدنة".

وبين المحتجزين في غزّة 13 من الأمّهات على الأقلّ مع أطفالهنّ الـ22 الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً، حسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس. كما يتمّ احتجاز ما لا يقل عن 19 شخصًا آخرين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أقلّ، بمفردهم أو مع آبائهم أو مع أفراد آخرين من عائلاتهم.

من جانبها، أكّدت "كتائب عزّ الدين القسام" أنّ "الهدنة تدخل حيّز التنفيذ في تمام الساعة 7 صباحاً"، مشيرةً إلى أنّها "تسري لمدّة 4 أيّام تبدأ من صباح يوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكريّة" من الجانبين.

وسيتمّ خلال هذه الفترة "الإفراج عن 50 أسيراً صهيونيّاً من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً" ويُفرج مقابل كل واحد منهم عن "3 أسرى فلسطينيّين من النساء والأطفال".

وقال باسم نعيم القيادي في حماس "اشترطنا إطلاق سراح الأسيرات الفلسطينيّات والأطفال من سجون الاحتلال حسب الأقدميّة"

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / في اليوم الـ49 للحرب... بدء سريان الهدنة في قطاع غزّة بين حـ ماس وإسرائيل

 

2023-11-24

دلالات: