الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /بالصور : حركة في غزّة مع أولى ساعات الهدنة... سيارات إسعاف تنقل الجرحى ودخول مساعدات ووقود

خروج سكان قطاع غزّة إلى الشوارع مع بدء سريان الهدنة وتوجّه البعض إلى شرق خان يونس لتفقّد منازلهم (الصور عن جريدة النهار اللبنانيه - أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : حركة في غزّة مع أولى ساعات الهدنة... سيارات إسعاف تنقل الجرحى ودخول مساعدات ووقود

 

Sidonianews.net

-----------------------

المصدر: "النهار"

تنفّس أهالي قطاع غزّة الصعداء منذ الدقائق الأولى لبدء سريان الهدنة الإنسانية الموقّتة في القطاع بين إسرائيل وحركة "حماس"، علّ الأيام الأربعة المتّفق عليها تكون فرصة لتفقّد ممتلكاتهم ومنازلهم بعد قصف إسرائيلي عنيف لم يهدأ منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وثّقت فيديوات انتشرت باكراً عبر مواقع التواصل، من قلب القطاع، خروج السكان إلى الشوارع منذ اللحظة الأولى لبدء سريان الهدنة عند السابعة صباحاً، وسط ترقّب حذر لأيّ خرق إسرائيلي خصوصاً مع تحذير أطلقه الجيش بأنّ "شمال القطاع منطقة حرب خطرة، ويُمنع التجوّال فيها". كما ألقى #الجيش الإسرائيلي منشورات تحذيرية فوق القطاع، معلناً "استكمال تمركز قواتنا عند خطوط وقف إطلاق النار".

على الصعيد الإنساني، بدأت شاحنات المساعدات بالدخول إلى قطاع غزة بوتيرة أكبر عبر #معبر رفح، فيما تعمل سيارات الإسعاف على نقل مرضى وجرحى من قطاع غزة إلى #مصر. ويستعدّ المستشفى الميداني الإماراتي يستعد للدخول إلى القطاع عبر المعبر أيضاً.

ومن المرتقب أن تدخل قافلة من شاحنات الوقود إلى قطاع غزّة من الأراضي المصرية، إضافة إلى 200 شاحنة غذائية وطبية.

وبحسب ما وثّقت اللقطات المتناقلة عبر مواقع التواصل، فيشهد شمالي القطاع حالة دمار كبيرة في المسستشفيات والمدارس والمباني، تزامناً مع حركة للنازحين في الشوارع وتوافد السكان إلى المستشفيات والمقابر.

ويبدو الوضع الميداني هادئاً نسبياً مع انسحاب الطائرات الحربية والطائرات المسيّرة من أجواء القطاع، في وقت أفادت معلومات صحافية بأنّ الجيش الإسرائيلي عمد إلى إطلاق النار في محيط مستشفى الرنتيسي لمنع المواطنين من العودة لمنازلهم.

وبدأ رسميّاً، اليوم الجمعة، عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الخامسة ت غ)، سريان هدنة من أربعة أيام بين إسرائيل و"حماس" للسماح بالافراج عن رهائن محتجزين في قطاع #غزة في مقابل معتقلين فلسطينيين.

وأتت هذه " #لهدنة الإنسانية" التي توسّطت في إطارها قطر ومصر والولايات المتحدة، في اليوم الـ49 للحرب بين إسرائيل و"حماس".

ويُنتَظر الافراج عن الدفعة الأولى من الرهائن (13 امرأة وطفلاً) قرابة الساعة 16,00 (14,00 ت غ). وسيفرج عن 50 رهينة في مقابل 150 معتقلاً فلسطينيّاً على دفعات خلال مدة الهدنة.

كما ستتزايد المساعدات التي تتدفّق على قطاع غزة المحاصر خلال أول هدنة منذ بداية الحرب المستمرة منذ ما يقرب من سبعة أسابيع.

--------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / بالصور : حركة في غزّة مع أولى ساعات الهدنة... سيارات إسعاف تنقل الجرحى ودخول مساعدات ووقود

2023-11-24

دلالات: