الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنانية للعام 2023 /النهار: تقاطع الرابحين بري – القوات يهزم باسيل المجلس يستجيب لمنع الشغور العسكري ويمدّد لعون

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: تقاطع الرابحين بري – القوات يهزم باسيل المجلس يستجيب لمنع الشغور العسكري ويمدّد لعون

 

 

 

"النهار" :

لم يكن تفصيلا نافلا ان يصوت اكثر من سبعين نائبا في نهاية كباش سياسي متداخل المؤسسات والفرقاء وغير مسبوق في طبيعته الغريبة حيال الاستحقاق العسكري والأمني لكي تشتعل بورصة الأرباح والخسائر من جهة وتظهر دلالات داخلية وخارجية بارزة للغاية وراء هذا التطور الذي مدد بموجبه #مجلس النواب لقائد الجيش العماد #جوزف عون وقادة الأجهزة الأمنية لمدة سنة إضافية كاملة .

في المنحى المتصل بأزمة الفراغ وشبحها بدا مجلس النواب للمرة الأولى منذ بدء ازمة الفراغ الرئاسي التي ترمى التبعة الأولى والأساسية عليه في إخفاقه في انتخاب #رئيس الجمهورية كأنه استجاب بحسم هذه المرة لموجبات منع شغور جديد اشد وطأة من الشغور الرئاسي فانبرى في اللحظة الحاسمة ، وعلى نار اخفاق الحكومة التي هي صاحبة الشأن الأساسي في ملف الاستحقاق العسكري ، لكسر دوامة الفراغ حين تمدد خطره الى قيادة الجيش .

وإذ شكل تصويت النواب الأكثر من 70 لمصلحة مشروع قانون التمديد رسالة مدوية حيال عدم امكان مضي المجلس في إدارة الظهر للمناورات السياسية التي تلاعبت بالاستحقاق العسكري ، برز الجانب السياسي الاخر المتصل بخريطة الأرباح والخسائر جراء معركة ضارية انخرط فيها في الشهرين الأخيرين جميع القوى والكتل النيابية . بدا واضحا ان التصويت البرلماني “الثقيل” لمصلحة التمديد شكل هزيمة قاسية جدا أولا لرئيس “التيار الوطني الحر” النائب #جبران باسيل شخصيا وسياسيا كونه ذهب بعيدا جدا في شخصنة معركة اسقاط التمديد لاسقاط العماد جوزف عون قائداً ومرشحا رئاسيا ، وكان هجومه المقذع الأخير على عون المؤشر الأكثر افصاحا عن البعد الشخصي قبل السياسي للمعركة التي شنها باسيل وانتهت بخسارته المدوية امس .

اما البعد السياسي الثالث فبرز من خلال “الانتصار” المحقق ل”#القوات اللبنانية ” التي رمت بكل ثقلها وقامت بمعركة مضادة للتمديد عبر مشروع القانون الذي طرحته ثم راحت بعيدا في اسقاط مقاطعتها لجلسات التشريع لمصلحة اجراء استثنائي يمليه منع الشغور العسكري . وبطبيعة الحال لم يكن هذا “الانتصار ” ملك “القوات” وحدها لولا مشاركة كثيفة من قوى المعارضة الأخرى في مقدمها الكتائب ومن #الحزب التقدمي الاشتراكي والنواب السنة ، ولا كان الانتصار مضمونا لولا اللاعب الأساسي الذي أدار الجلسة واستحق الثناء أولا من النائب جورج عدوان ، وبعده من رئيس حزب “القوات” سمير جعجع ، أي رئيس مجلس النواب #نبيه بري الذي وقف ضد حليفه الأساسي”#حزب الله” الذي شارك نوابه نواب “التيار” في عدم حضور الجلسة ولم يقبل بجلسة مبتورة فطرح مشروع التمديد وصوتت كتلته معه .

اما في البعد الخارجي فبات بحكم المؤكد ان مجلس النواب تلقف الموقف الدولي الضاغط بقوة لمنع الشغور العسكري والمطالبة بالتمديد للعماد عون بما يحول دون مغامرة كانت لتكون شديدة الخطورة لو لم يستجب المجلس لهذا الواقع .

كما ان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط كانت له باع مؤثرة في النتيجة التي حصلت اذ قال ل”النهار” انه نجح في منع تمرير القرار في مجلس الوزراء ولو على حساب عدم ترقية الضابط الدرزي المؤهل الى رتبة لواء لتعيينه في رئاسة الأركان . واعتبر ان الربح كان ناقصا في انتظار استكمال معركة تعيين المجلس العسكري ومن ضمنه رئيس الأركان لان المجلس النيابي لا يمكنه التشريع الا لقادة الأجهزة الأمنية . ويعول جنبلاط على الحلفاء لإنجاز التعيينات في المؤسسة العسكرية مؤكدا ان التمديد لعون شكل مكسبا للمؤسسة خلافا للتوجهات العبثية لباسيل في الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد .

وكان الرئيس بري قبل التصويت على إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى التمديد لرتبة عماد او لواء الذي تم إقراره قال : “كل اللبنانيين دون استثناء هم مع الجيش اللبناني وما حدا يزيد على الثاني ، نعم الصلاحية كانت للحكومة اولا وثانيا وثالثا ورابعا والمجلس لا يستطيع سوى القيام بدوره في هذا المجال قادمون على فترة اعياد وعطل قد تمتد ل 15 يوم واذا لم نقم بهذا العمل اليوم نخشى ان ندخل في الفراغ “. وبعدها طرح اقتراح “كتلة الاعتدال الوطني” الذي تم التوافق عليه مع كتل المعارضة على التصويت فتم اقراره .

وقال رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، تعليقًا على المصادقة على قانون التمديد لقائد الجيش قادة الأجهزة الأمنية لمدة سنة، “إنّ ضميره مرتاح نسبيًا بعد التمديد لقائد الجيش والمدير العام لقوى الأمن الداخلي، و”يُمكن أن أقول “قطعنا قطوع”. ولفت، إلى أنّ “البعض في لبنان يعتبرون أن الدنيا تدور حولهم، وإن حصل أمر ما فإما أن يكون معهم أو ضدهم، وما قمنا به كان من أجل بلدنا”.

واذ أعرب عن سعادته “إثر التمكّن من إنجاز فائدة للبلد وللمواطن اللبناني في خضم الأوضاع الراهنة” أثنى على أداء رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال الجلسة واستطرد “إذا أراد الرئيس بري الاستمرار بالأمر الجيد الذي قام به، أتمنى أن يدعو بأسرع وقت إلى جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد يكون التصرف فيها كما شهدنا اليوم في جلسة التمديد لقائد الجيش والمدير العام للأمن الداخلي”

كما ان مصادر حزب الكتائب أعربت عن ارتياحها العميق لما آلت اليه الجلسة لافتة الى ان المعارضة حافظت على تماسكها وتعاضدها والتنسيق التام . وأشارت الى ان ما حدث في جلستي مجلس النواب والحكومة كشف نية “حزب الله” بفرط عقد المؤسسات العسكرية عبر عدم تأمين النصاب في الجلستين .

كولونا في بيروت

وسط هذه الأجواء أفادت مراسلة “النهار” في باريس رندة تقي الدين ان #وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا تصل اليوم الى بيروت في اطار جولة تقودها بعد بيروت الى القدس ثم رام الله تسعى خلالها الى تقليص التوتر الشديد في المنطقة حسب مصدر دبلوماسي فرنسي . وقال المصدر ان كولونا ستلتقي في لبنان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري وقائد قوات “#اليونيفيل” الذي سينتقل للقائها في بيروت وأيضا قائد الجيش جوزف عون الذي كان التقت به مسبقا . وراى المصدر انه رغم ان “حزب الله”التزم الهدنة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية خلال الهدنة التي حصلت في غزة فان الوضع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ما زال متقلبا مع توتر شديد وفي كل المنطقة “اذ ان كل وكلاء ايران فيها يساهمون في إبقاء مستوى مرتفع جدا من التوتر بما فيه في البحر حيث يهدد الحوثيون الملاحة الدولية” .

ومن لبنان تنتقل كولونا الاحد الى إسرائيل وبعدها الى رام الله .

الى ذلك وبعدما كانت زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون الى لبنان بين الاحتمالات المرجحة بقوة قررالتوجه الى الأردن من ٢١ الى ٢٣ كانون الاول لتمضية عيد الميلاد مع الجنود الفرنسيين في قوة شمال . وجاء هذا القرار نتيجة الوضع الشديد التقلب والتوتر في #جنوب لبنان إضافة الى الفراغ “القاتل” كما يصفه البعض في فرنسا عن لبنان بانه دون رئيس ولا حكومة ودون حاكم مصرف لبنان ولذا فضل الرئيس الفرنسي ان يكون في الأردن مع الجنود الفرنسيين .

الجنوب

وعشية وصول كولونا الى بيروت قال وزير الدفاع الإسرائيلي: “إن لم يُبعد العالم حزب الله عن حدودنا فسنفعل نحن ذلك”. واستمرت المواجهات في الجنوب فتعرض وادي قطمون في خراج بلدة رميش لقصف مدفعي اسرائيلي كما استهدف القصف الاسرائيلي أطراف اللبونة والضهيرة وعلما الشعب، بالاضافة الى بلدة كفركلا وتلة العويضة في أطراف بلدة الطيبة.واستهدف القصف المدفعي بالقذائف الفوسفورية منطقة اللبونة خراج الناقورة. واستهدفت مسيرة منزلاً في بلدة يارين الحدودية كما استهدف القصف الضهيرة، واطراف حولا.

في المقابل، اعلن “حزب الله” استهداف مواقع إسرائيلية منها نقطة ‏الجرداح بصواريخ بركان وقوة إسرائيليّة أثناء دخولها إلى مقر قيادة كتيبة الاستخبارات في ثكنة ميتات، وموقع ‏بياض بليدا . وللمرة الأولى نعى الحزب السوري القومي الاجتماعي المقاتل في صفوفه وسام محمد سليم .

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / النهار: تقاطع الرابحين  بري – القوات يهزم  باسيل المجلس يستجيب لمنع الشغور العسكري ويمدّد لعون

 

2023-12-16

دلالات: