الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنانية للعام 2023 /النهار: الميلاد لم يمرّ بأرض الميلاد ولا بمناطق المواجهات... الراعي يُعاود التركيز على تجنُّب الحرب وحياد لبنان

رفعُ العلم الفلسطيني في ساجة كنيسة المهد في بيت لحم مع غياب الاحتفالات في عيد الميلاد بسبب المأساة في غزّة (الصورة نقلا عن النهار - أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: الميلاد لم يمرّ بأرض الميلاد ولا بمناطق المواجهات... الراعي يُعاود التركيز على تجنُّب الحرب وحياد لبنان

Sidonianews.net

----------

النهار
كما لم تعرف أرض مهد المسيح في فلسطين أي تراجع في العنف الدامي والحرب الإسرائيلية المتدحرجة عشية عيد ميلاد يسوع، كذلك كان الأمر في منطقة الجنوب الحدودية التي شهدت يوماً آخر من يوميات المواجهات الميدانية التي لا توحي بعد باي احتمال وشيك باي هدنة ما دامت حرب غزة تتدحرج على الغرب.

وأمّا في الداخل السياسي، فإنّ كل شيء مجمّد وعالق حتى مطلع السنة الجديدة في انتظار ترجمة لصدقية ما يتردَّد عن تحركات او وساطات او مبادرات داخلية وخارجية لم تُثبت حيالها بعد أي جدية، علماً أنّ الكلام الكثير الذي تردَّد عن تحرك ما منتظر لرئيس مجلس النواب نبيه بري بعد الميلاد ورأس السنة في شأن الأزمة الرئاسية لا يزال كما تبيَّن في إطار التمنيات اكثر منه في اطار معطيات ثابتة ومؤكدة.

وفي إطار المواقف من الوضع في غزة، وربط الواقع الميداني في الجنوب بهذه الحرب، كان ثمة موقف بارز جديد للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي أمس عاد فيه الى التركيز على موضوع حياد لبنان. وممّا قال في عظته عشية #عيد الميلاد: "ندين أشدّ الإدانة كلّ حرب، على الأخصّ هذه الحرب الإباديّة الوحشيّة الدائرة على سكّان غزّة، الرافضة لأي هدنة، وأي وقف للنار وللتفاهم. ونرفض رفضًا قاطعًا تداعياتها أو امتدادها على قرى #جنوب لبنان. ونقول باسمنا وباسم كلّ لبنانيّ: لا للحرب . كفانا حربًا أوصلت لبنان إلى ما هو عليه اليوم من إنحطاط وبؤس وخسارات على كلّ صعيد. ليس لبنان أرضًا للحرب أو أداة لها، بل هو أرضٌ للحوار والسلام".

وأضاف: "في سياق امتداد الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزّة، إلى جنوب لبنان خلافًا لقرار مجلس الأمن 1701، ووقوع ضحايا لبنانيّة، وهدم منازل، واتلاف بساتين وأحراش، وتهجير أهلنا هناك، نعود فنكرّر وجوب عودة لبنان إلى ذاته، أي إلى حياده الإيجابيّ الناشط في رسالته، كأرض للتلاقي والحوار، وكصاحب دور في حلّ النزاعات بالطرق السلميّة، وكمدافع بالطرق الديبلوماسيّة عن الحقوق المسلوبة في أي بلد عربيّ، وفي طليعتها حقوق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى أرضه، وبإقرار دولة خاصّة به. ليس حياد لبنان أمرًا جديدًا أو ابتكارًا. بل هو من صميم هويّته. فيرقى إلى سنة 1860، زمن المتصرّفيّة، فإلى ما قبل إعلان دولة لبنان الكبير بشهرين، وتحديدًا في 10 تمّوز 1920، إذ أعلنه مجلس إدارة المتصرّفيّة "حيادًا سياسيًّا بحيث لا يحارِب ولا يحارَب، ويكون بمعزلٍ عن أيّ تدخّل حربيّ. ثمّ تكرّس #الحياد في الميثاق الوطنيّ (سنة 1943) بحيث "ينعم لبنان بالإستقلال التام عن الدول الغربيّة والعربيّة. فلا وصاية ولا حماية، ولا امتياز، ولا مركزًا ممتازًا لأيّ دولة من الدول ..." (الشيخ بشارة الخوري). ومذ ذاك الحين ظهر "الحياد" أو "التحييد" في جميع البيانات الوزاريّة. ويجد حياد لبنان جذوره أيضًا في ميثاق جامعة الدول العربيّة سنة 1945، وفي مجمل أعمالها الإعداديّة ومداخلات اللبنانيّن. فكان الإجماع على ان يكون "لبنان دولة مساندة لا دولة مواجهة"، وأن يكون لبنان عنصر تضامن بين العرب، وليس عامل تفكيك وتغذية للنزاعات العربيّة، وخروجًا عن التضامن العربيّ لصالح استرتيجيّات لا تخدم المصالح العربيّة المشتركة". ثمّ كان "بيان بعبدا" في 11 حزيران 2012 الذي وافقت عليه بالإجماع الكتل السياسيّة مؤكّدًا حياد لبنان بتعبير "النأي بالنفس"، واعتمده مجلس الأمن من بين وثائقه (A/66/849, S2012/477). وفي 19 آذار 2015، طالب الفئات اللبنانيّة بتطبيقه نصًّا وروحًا (راجع دراسة البرفسور أنطوان مسرّة: التزام حياد لبنان في إطار جامعة الدول العربيّة)".

وفي تصريح لقناة "الجديد"، شدّد البطريرك الراعي على أنه "يجب تطبيق القرار 1701 كي نتجنب تداعيات الحرب على غزة، وكي لا نعطي إسرائيل ذريعة حتى تدخل إلى لبنان" معتبرا أن "المطلوب هو اليقظة لنحمي أنفسنا". وأشارإلى أن "حرب إسرائيل على غزة غايتها قتل القضية الفلسطينية، ونحن ننادي بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين وحل الدولتين الذي ترفضه إسرائيل" لافتا إلى أن "هناك خوفًا على لبنان إذا بقينا في هذه السطحية". وفي الملف الرئاسي، رأى الراعي أن "عدم إنتخاب رئيس للجمهورية في لبنان جرم تتفاقم معه الأزمات والحقّ ليس على الموارنة بل على المجلس النيابي" مضيفًا: "كان يجب على البرلمان استكمال جلسات الانتخاب لحين وصول إما رئيس تيار المردة سليمان فرنجية أو قائد الجيش العماد جوزف عون إلى الرئاسة" .وقال: "الأسماء موجودة وكلن أسماء مرتبة وليس مسموحاً عدم إنتخاب رئيس للجمهورية، والمجلس النيابي أصبح هيئة إنتخابية لا يمكنه أن يّشرع، والحكومة هي حكومة تصريف أعمال لها حدود".
أمّا في الوضع الميداني في الجنوب، فشهدت المنطقة الحدودية تصعيداً واسعاً بعد الظهر ومساءً، إذ أغار الطيران الحربي الإسرائيلي بثلاثة صواريخ على منطقة واقعة بين بلدتَي الطيبة ورب ثلاثين، واستهدف منزلًا. كما جرى استهداف مبنى مدرسة حبيش الجديدة في حارة "الشمسيات" في بلدة الطيبة بقذيفة معادية. وافيد لاحقا ان القصف المدفعي المعادي استهدف اطراف بلدة طيرحرفا، وايضا محيط بلدتي مارون الراس ويارون جنوبي لبنان.كما سُجّل قصف اسرائيلي متقطّع لأطراف الناقورة وجبل اللبونة وعيتا الشعب .
وفي المقابل، أعلن "#حزب الله" في بياناته قيامه بعمليات عدة "ردًا على الاعتداءات الصهيونية المتكرّرة على القرى والمنازل المدنية"، فاستهدف مستعمرة أفيفيم (قرية صلحا اللبنانية المحتلة) بالأسلحة المناسبة، حيث تمّ إصابة أحد المباني السكنية ووقوع إصابات مؤكدة كما اعلن استهدافه موقع الضهيرة ومن ثم تموضعَا لمُشاة الجنود الاسرائيليين في قلعة هونين.

وأصدر الجيش الإسرائيلي بياناً اتّهم فيه "حزب الله" بأنّه "يواصل توريط سكان لبنان وإخلاء المنطقة الجنوبية من سكانها". وأفادت وسائل إعلام إسرائيليّة، بأنهُ تمّ إغلاق عدد من الطرقات في منطقة الجليل الأعلى عند الحدود مع لبنان بسبب الوضع الأمني والتحذيرات من إطلاق صواريخ مضادة للدروع من لبنان. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه تم أيضاً إغلاق عدد من المستوطنات في المنطقة المذكورة خصوصاً تلك التي تبعد عن الحدود مسافة تصل إلى 4 كيلومترات باستثناء كريات شمونة. كذلك، قالت الصحيفة إنّه جرى صباحاً إغلاق عددٍ المستوطنات الإسرائيلية في الجليل الغربي.

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

النهار: الميلاد لم يمرّ بأرض الميلاد ولا بمناطق المواجهات... الراعي يُعاود التركيز على تجنُّب الحرب وحياد لبنان

 

2023-12-25

دلالات: