الرئيسية / أخبار لبنان /إعتداءات صهيونية على لبنان /مرجع مسؤول: ترتيبات إسرائيل تستبطن شرارة إندلاع حرب واسعة

جريدة صيدونيانيوز.نت / مرجع مسؤول: ترتيبات إسرائيل تستبطن شرارة إندلاع حرب واسعة

 

Sidonianews.net

----------------------

الجمهورية

وسط تصاعد العمليات العسكرية على الحدود الجنوبية، كثر الحديث في الآونة الاخيرة عن زيارة محتملة للوسيط الاميركي آموس هوكشتاين الى بيروت منتصف شهر كانون الثاني المقبل، حاملاً معه مبادرة اميركية متعلقة بتطبيق القرار 1701. وعلى الرغم من نسب الحديث عن الزيارة الى السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا، الّا انّه لم يصدر حتى الآن تأكيد رسمي لهذه الزيارة من قبل الادارة الاميركية.

وسواءً تأكّدت هذه الزيارة او لم تتأكّد، فإنّ ما يثار حول القرار 1701 في هذه الفترة، يتلاقى بشكل مباشر مع ما بدأت اسرائيل بالترويج له حول ترتيبات يجب أن تحصل في منطقة عمل القرار المذكور، يكون في نتيجتها توفير الأمن للمستوطنات الاسرائيلية على الحدود، وإبعاد «حزب الله» الى شمالي نهر الليطاني. وهو الأمر الذي سبق للبنان الرسمي أن اكّد امام كل الموفدين الاميركيين والفرنسيين وغيرهم، التزامه الكامل بتطبيق القرار 1701 واستعداده للمساعدة في تطبيقه، ودعوته المجتمع الدولي إلى إلزام اسرائيل بتطبيق القرار، وهو ما شدّد عليه بصورة خاصة الرئيس بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي.

يُشار في هذا السياق، الى رواج معلومات غير مؤكّدة قبل وصول هوكشتاين، تفيد بأنّ المبادرة الاميركية تقوم على مسارين، الأول خفض التصعيد على الجبهة الجنوبية، والمسار الثاني صياغة تسوية على خط الحدود البرية تنسحب بموجبها إسرائيل من النقاط 13 بما فيها نقطة b1، وخراج بلدة الماري، والجزء الشمالي من بلدة الغجر، وتحسم وضع مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

حول هذا الأمر، يمارس «حزب الله» صمتاً متعمداً، والمطلعون على أجواء الحزب لهذه الناحية، يؤكّدون أنّه احبط مسعى الموفدين الى استدراجه الى موقف حيال ما يُثار عن القرار 1701 وترتيبات في المنطقة الحدودية التي يشملها هذا القرار، ورفض الحديث في اي تفصيل متصل بهذا الامر، ذلك أنّ المطلوب فقط الآن، هو أن توقف اسرائيل عدوانها على غزة وعلى لبنان.

وبحسب هؤلاء المطلعين، فإنّ «الحزب عالم بكلّ الدوافع إلى اثارة هذا الموضوع، التي تحاول إسرائيل من خلال هذه الإثارة ان تفرض شروطها، من قبيل إبعاد «حزب الله» الى شمالي الليطاني. فهذه الطروحات عن ترتيبات وما شاكل ذلك، وكما يعتبرها الحزب، أمنيات لإسرائيل تحاول أن تسوّقها عبر بعض الاوروبيين، ومن هنا فإنّ تصعيد المواجهة على الحدود الجنوبية، ليس فقط مجرّد إشغال لجيش العدو، بل هو إتعاب وإنهاك له، حتى لا يصل الى لحظة يعتقد فيها أنّ في امكانه فرض شروطه وتحقيق مكتسبات ميدانية على حساب لبنان والمقاومة».

الى ذلك، اعتبر مرجع مسؤول «أنّ الحديث عن ترتيبات جديدة في منطقة عمل القرار 1701 بالشكل الذي تريده اسرائيل امر بالغ الخطورة، وتستبطن شرارة اندلاع حرب واسعة»، وقال لـ«الجمهورية»، انّ «هذه الترتيبات بالشكل الذي تريده اسرائيل، تحت عنوان إبعاد «قوات الرضوان» الى شمالي الليطاني وإنشاء منطقة عازلة لحفظ امن المستوطنات الاسرائيلية، مكمن الخطورة فيها أنّ الطرح الاسرائيلي هو في الشكل «إبعاد الرضوان»، الّا أنّه في جوهره يستبطن إبعاد الناس، وتفريغ المنطقة من سكانها، أي الغاء الحياة على كل الجانب اللبناني من الحدود. ومثل هذا الامر يستحيل على اسرائيل تحقيقه لا بالسياسة ولا بغير السياسة، كما لا يستطيع احد في الخارج، وحتى أقرب حلفاء اسرائيل الاميركيين والدوليين، أن يغطيه ويدافع عنه ويدفع في اتجاه تحقيقه، كما لا يستطيع أحد في الداخل اللبناني أن يخضع له ويمرره ويقبل به».

----------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / مرجع مسؤول: ترتيبات إسرائيل  تستبطن شرارة إندلاع حرب واسعة

2023-12-30

دلالات: