الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /واشنطن تضغط لـهدنة مُمدّدة ... وسكّان غزة يموتون جوعاً!

جريدة صيدونيانيوز.نت / واشنطن تضغط لـهدنة مُمدّدة ... وسكّان غزة يموتون جوعاً!

 

Sidonianews.net

-----------------------

نداء الوطن

في اليوم الـ117 للحرب في قطاع غزة، استمرّ الجيش الإسرائيلي بشنّ ضربات قاسية على القطاع وخاض معارك ضارية مع المقاتلين الفلسطينيين، في وقت يعمل فيه الوسطاء على تأمين هدنة جديدة في الحرب. وأوضح البيت الأبيض أن واشنطن تسعى للوصول إلى «هدنة ممدّدة» أطول من تلك التي طُبّقت في تشرين الثاني الماضي لإطلاق سراح أكبر عدد مُمكن من الرهائن، مؤكداً أن المحادثات من أجل الهدنة بنّاءة.

وفي السياق، نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن تضغط لوقف إطلاق النار لفترة كافية توقف الزخم العسكري لإسرائيل، في حين كشفت الخارجية الأميركية أن واشنطن أثارت مع إسرائيل مسألة إنشاء منطقة عازلة مع غزة، وأنها تُعارض تقليص مساحة أراضي القطاع. بالتوازي، أفاد مسؤولان أميركيان موقع «أكسيوس» بأن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن طلب من وزارته إجراء مراجعة وتقديم خيارات سياسية مُمكنة في شأن اعتراف أميركي محتمل بدولة فلسطينية بعد انتهاء الحرب في غزة.

تزامناً، أكدت مصادر مقرّبة من «حماس» ومصر وقطر أن الحركة تدرس مقترحاً رسميّاً للتوصّل إلى هدنة تُنفّذ على 3 مراحل مع إسرائيل، تنصّ على وقف الحرب لأسابيع، وفق وكالة «فرانس برس». ومن المتوقع أن يزور رئيس المكتب السياسي لـ»حماس» إسماعيل هنية مصر لمناقشة «مبادرة باريس».

في المقابل، استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سحب قواته من القطاع، لكنّه تعهّد بذل كلّ الجهود الممكنة لإعادة الرهائن، خلال لقاء عقده مع عائلات عدد منهم، فيما سيعود بلينكن إلى الشرق الأوسط في الأيام المقبلة في زيارة ستكون الخامسة له منذ 7 تشرين الأوّل.

ميدانيّاً، تركّز القتال في مدينة خان يونس، حيث استهدفت نيران المدفعية مستشفى ناصر الذي لجأ إليه آلاف المدنيين. كما أفاد العاملون في مستشفى الأمل بوجود قتال في مكان قريب، بينما أعلنت وزارة الصحة التابعة لـ»حماس» مقتل 150 شخصاً خلال 24 ساعة.

وبعدما علَّقت عدّة دول رئيسية تمويلها لوكالة «الأونروا» إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة عدد من موظّفيها في هجوم 7 تشرين الأول، أكدت الوكالة أن إجراء تحقيق مستقلّ في هذه الاتهامات أمر «مهمّ للغاية»، مشيرةً إلى أنها تسلّمت «ادّعاءات من الحكومة الإسرائيلية في شأن 12 اسماً في غزة وتمكّنا من مطابقة 8 منها»، بينما أكد نتنياهو وجوب «إنهاء» مهمّة «الأونروا»، لأنّها «مخترقة بالكامل» من قبل «حماس»، داعياً إلى استبدالها بوكالات أممية أخرى.

وأوضح البيت الأبيض أن وقف واشنطن تمويل «الأونروا» كان بمثابة تعليق وليس إنهاء للتمويل، فيما وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «الأونروا» بأنها «العمود الفقري لكلّ الجهود الإنسانية في غزة»، مناشداً جميع الدول «ضمان» استمرارية عملها «المنقذ للحياة».

في الغضون، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن سكان القطاع «يموتون من الجوع» و»يتمّ دفعهم إلى حافة الهاوية»، بسبب القيود المفروضة على المساعدات الإنسانية، فيما اعتبرت الأمم المتحدة أن «مستوى الدمار الناجم عن آخر عملية عسكرية إسرائيلية جعل قطاع غزة غير صالح للعيش».

إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته الحربية نفّذت ضربات على بنية تحتية عسكرية للنظام السوري في منطقة درعا ليل الثلثاء - الأربعاء، ردّاً على إطلاق صواريخ في اتجاه جنوب مرتفعات الجولان من الأراضي السورية.

إقليميّاً، اتهم البيت الأبيض «المقاومة الإسلامية في العراق» الموالية لإيران بالوقوف وراء اعتداء الأردن، متوعّداً بأن بلاده ستردّ «في التوقيت والطريقة» المناسبَين لها.

وفي أوروبا، ذكرت الشرطة السويدية أنها دمّرت «جسماً خطراً» عثر عليه موظّفون في السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، من دون تحديد طبيعته، مؤكدةً أنها فتحت تحقيقاً أولياً في محاولة تدمير خطرة لمكان عام، فيما شدّد السفير الإسرائيلي لدى السويد زيف نيفو كولمان على أنه «لن يُخيفنا الإرهاب».

-------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / واشنطن تضغط لـهدنة مُمدّدة ... وسكّان غزة يموتون جوعاً!

 

2024-02-01

دلالات: