الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /التعاون الخليجي : لمؤتمر دولي يُلبّي حقّ الفلسطينيين بتقرير مصيرهم

فلسطينيون ينقلون مساعدات إنسانية في رفح أمس (أ ف ب)

جريدة صيدونيانيوز.نت / التعاون الخليجي : لمؤتمر دولي يُلبّي حقّ الفلسطينيين بتقرير مصيرهم

 

Sidonianews.net

---------------------

نداء الوطن / وكالات 

مع دخول الحرب يومها الـ149 في قطاع غزة أمس، حيث واصل الجيش الإسرائيلي شنّ غارات عنيفة على رفح وخان يونس، فضلاً عن استهدافه شاحنة مساعدات في دير البلح، كان لافتاً دعوة البيان الختامي للاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي إلى «عقد مؤتمر دولي عاجل»، يشمل كلّ مكوّنات الشعب الفلسطيني، و»يُفضي إلى تلبية حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير»، مشدّداً على ضرورة اتخاذ «موقف حازم» تجاه ممارسات جماعة «الحوثي»، التي «تتعارض مع جهود الأمم المتحدة ودول المنطقة لإحلال السلام في اليمن».

ودان «الوزاري الخليجي»، «العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة»، مؤكداً «وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني خلال التطوّرات الراهنة في قطاع غزة ومحيطها». وطالب بـ»الوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية، وضمان توفير وصول كلّ المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية».

وأعرب المجلس أيضاً عن «رفضه لأي مبرّرات وذرائع لاستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة»، داعياً المجتمع الدولي إلى «اتخاذ الإجراءات اللازمة، ضمن القانون الدولي، للردّ على ممارسات الحكومة الإسرائيلية وسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها ضدّ سكان غزة العُزّل».

ودعم المجلس «جهود قطر التي تبذلها بالشراكة مع مصر، للتوّصل إلى اتفاق هدنة إنسانية للتخفيف من الأوضاع الإنسانية المأسوية في قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين من كلا الجانبَين، والسماح بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية»، معرباً عن أمله في «أن تُسهم هذه الجهود في وقف التصعيد واستهداف المدنيين الفلسطينيين وتهجيرهم قسريّاً، وصولاً لوقف كامل للحرب على قطاع غزة».

في الأثناء، اعتبرت الخارجية الفلسطينية أن إسرائيل توسّع «حرب الإبادة» لتشمل رفح ومنطقتها بالتدرّج، محذّرةً من أن المجاعة بدأت بالفعل تحصد أرواح السكان في شمال القطاع، في وقت تحتضن مصر ممثلين عن الولايات المتحدة وقطر وحركة «حماس» الذين يخوضون جولة جديدة من المحادثات الهادفة للتوصّل إلى هدنة، يرى مراقبون أنّها باتت قاب قوسين أو أدنى من التحقّق، معتبرين أن «الدخان الأبيض» قد يتصاعد من القاهرة في أي لحظة.

وأفاد مصدر في «حماس» أن الاتفاق مُمكن خلال 24 أو 48 ساعة المقبلة، في حال «تجاوبت» إسرائيل مع مطالب الحركة. أمّا إسرائيل التي لم تُعلن عن مشاركتها في محادثات مصر، فهي تُطالب «حماس» بتقديم لائحة بأسماء الرهائن الـ130 الذين ما زالوا محتجزين في غزة وتعتقد أن أكثر من 30 منهم لقوا حتفهم.

توازياً، يزور العضو البارز في «حكومة الحرب» الإسرائيلية بيني غانتس واشنطن اليوم للاجتماع مع مسؤولين أميركيين ومناقشة «وقف موَقت لإطلاق النار» و»الحاجة إلى زيادة كبيرة» في المساعدات الإنسانية لغزة، وفق البيت الأبيض.

إقليميّاً، أسقطت المدمّرة الإيطالية «دويليو» طائرة مسيّرة كانت تتّجه نحوها السبت في البحر الأحمر. وندّد وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو أمس بهجمات الحوثيين، معتبراً أنها تُشكّل «انتهاكاً خطراً للقانون الدولي». بالتزامن، أكد الجيش الأميركي أنّ سفينة الشحن «روبيمار» التي تحمل أسمدة قابلة للاحتراق واستهدفها الحوثيون في اليمن الشهر الماضي، غرقت في البحر الأحمر وباتت تُمثل «خطراً بيئيّاً».

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / التعاون الخليجي : لمؤتمر دولي يُلبّي حقّ الفلسطينيين بتقرير مصيرهم

2024-03-04

دلالات: