الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /غزّة تفطر على الدم مع تلاشي هدنة رمضان ... قصف متبادل على جبهة نتنياهو - بايدن

"الجنرال فرانك" في طريقها إلى المتوسّط لإنشاء رصيف موقّت في غزة (القيادة المركزية الأميركية)

جريدة صيدونيانيوز.نت / غزّة تفطر على الدم مع تلاشي هدنة رمضان ... قصف متبادل على جبهة نتنياهو - بايدن

 

Sidonianews.net

-----------------------

نداء الوطن / وكالات

تلاشت آمال الغزّاويين بالتوصّل إلى هدنة مع حلول شهر رمضان، يفلتون فيها ولو موقّتاً من وحش التدمير والقتل. وعلى رغم فشل محاولات استئناف المفاوضات التي تُشارك فيها الولايات المتحدة ومصر وقطر كجهات وسيطة، بين إسرائيل وحركة «حماس»، يواصل المجتمع الدولي تعبئته لإيصال المساعدات الإنسانية إلى السكّان المدنيين المحاصَرين والمهدَّدين بالمجاعة في القطاع المحاصَر.

وفيما أفاد مصدران أمنيّان مصريّان «رويترز» بأنّ «القاهرة تُجري اتصالات مع عدد من كبار الشخصيات في «حماس» وإسرائيل ووسطاء آخرين في محاولة لاستئناف المفاوضات، نفت «الحركة» عودة وفدها إلى العاصمة المصرية. وقال عضو مكتبها السياسي حسام بدران، في تصريح لشبكة «سي أن أن» أمس، إنّه «لم يتحدّد موعد عودة وفد مفاوضي حماس إلى القاهرة». وأضاف أنه «لا يوجد جديد حول المحادثات»، مشيراً إلى أن «نتنياهو يرفض الإستجابة للمطالب المتعلّقة باحتياجات غزّة الأساسية».

أمّا على جبهة بايدن - نتنياهو المتوتّرة، فقد رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي أنّ «الرئيس الأميركي جو بايدن مخطئ في اعتقاده أن سياسته لا تحظى بتأييد الإسرائيليين». وتعليقاً على كلام بايدن أن نتنياهو «يُضرّ إسرائيل أكثر مما ينفعها»، قال: «لا أعرف بالضبط ما الذي كان يقصده الرئيس، ولكن إذا كان يعني بذلك أنني أتبع سياسات خاصة ضدّ رغبة غالبية الإسرائيليين، وأنّ هذا يُضرّ بمصالح إسرائيل، فهو مخطئ في كلا الحالتين». أضاف: «هذه ليست سياساتي الخاصة فقط. إنها سياسات تدعمها الغالبية الساحقة من الإسرائيليين. إنهم يؤيّدون الإجراء الذي نتّخذه لتدمير ما تبقّى من كتائب حماس الإرهابية».

ميدانيّاً، ألقى الجيش الإسرائيلي وابلاً من القنابل على قطاع غزة، ما تسبّب بمقتل العشرات. وأفاد شهود عن اشتباكات عنيفة في غرب وشمال خان يونس في جنوب القطاع، وجنوب حي الزيتون في مدينة غزة.

من جهتها، أكدت وزارة الصحة التابعة لـ»حماس» أن 13 شخصاً على الأقل قُتلوا وأصيب العشرات بجروح أمس، «إثر قصف الاحتلال المدفعي على خيم النازحين في المواصي غرب خان يونس». وقالت إنّ «أكثر من 60 غارة إسرائيلية أوقعت ليلاً 85 قتيلاً واستهدفت مختلف أنحاء القطاع في الشمال والوسط والجنوب كما استمر القصف المدفعي على شرق رفح وخان يونس وشمال قطاع غزة».

أمّا وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس، فلفت إلى أنّ «بلاده ستنقل سكان رفح إلى الغرب أو إلى مناطق أخرى في قطاع غزة، قبل بدء عملية برية في المدينة». وأضاف أنّ «إسرائيل لا تنوي المساس بالمدنيين، موضحاً أنّ الولايات المتحدة «تدعم أهداف الحرب» على غزة، لكن بايدن يريد وضع خطة لإجلاء السكان قبل دخول رفح».

إنسانيّاً، بعد ساعات على إعلان بايدن أن الولايات المتحدة ستقدّم مساعدات إنسانية لقطاع غزة عن طريق البحر، أعلنت القيادة المركزية الأميركية في بيان، أمس، أن السفينة «الجنرال فرانك إس بيسون» التابعة للجيش الأميركي غادرت قاعدة لانغلي - يوستيس المشتركة في طريقها إلى شرق البحر المتوسط لتقديم المساعدات الإنسانية لغزة، وكشفت في تغريدة على حسابها عبر منصة «إكس» أن السفينة «تحمل المعدات الأولى لإنشاء رصيف موقّت لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية».

في السياق، خلال جولة على ساحل قطاع غزة، اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أنّ «خطط تقديم المساعدة لقطاع غزة عبر ميناء موقّت أقامته الولايات المتحدة «ستساعد في انهيار حكم حماس».

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / غزّة تفطر على الدم مع تلاشي هدنة رمضان ... قصف متبادل على جبهة نتنياهو - بايدن

 

 

2024-03-11

دلالات: