الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات الصحف في لبنان 2024 /النهار: وثيقة بكركي اليوم… وترحيل التحركات الرئاسية ؟ | الوثيقة المسيحية؟ | السفير المصري؟ | الميدان جنوبا؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: وثيقة بكركي اليوم… وترحيل التحركات الرئاسية ؟ | الوثيقة المسيحية؟ | السفير المصري؟ | الميدان جنوبا؟

 

Sidonianews.net

-------------

النهار

مع ان جميع الافرقاء السياسيين الداخليين والمسؤولين الرسميين وحتى سفراء مجموعة الدول الخماسية المعنية بالازمة الرئاسية، لا يزالون يتجنبون أي ربط مباشر بين الجهود والتحركات الجارية على خط حلحلة الأزمة الرئاسية بالوضع “الحربي” السائد في جنوب لبنان، لم يكن خافيا ان مجمل الأوساط السياسية والديبلوماسية نفسها، رصدت بدقة وترقب شديد الأنباء المستجدة في الساعات الأخيرة عن ملامح تقدم ولو خجولة ونسبية في المحادثات والجهود الديبلوماسية الجارية للتوصل الى هدنة في غزة اكثر من رصدها لاي تطور آخر. وبدا ذلك اثباتا لعدم امكان الذهاب بعيدا في توقعات وتقديرات متفائلة حيال امكان عزل الجهود والتحركات التي قامت وتقوم بها مجموعة السفراء الخمسة للولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر عن مآل الوضع المتفجر في الجنوب اللبناني حيث بدأت معالم الخسائر البشرية بالشهداء والضحايا كما معالم الدمار في البلدات والقرى والمنازل والحقول تتكشف عن كارثة كبيرة لم يعد ممكنا التستر عليها وحجب حجمها المتعاظم يوما بعد يوم. ولكن يبدو ان الأيام الأخيرة حملت ملامح متقدمة نسبيا نحو ازدياد احتمالات الاتجاه الى تبريد الجبهة المتفجرة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بدليل ان انحسارا نسبيا سجل في وتيرة المواجهات وتبادل العمليات الحربية قياسا بالمنسوب العنيف والحاد الذي كان سائدا في الأيام السابقة. واكد مصدر واسع الاطلاع لـ”النهار” ان ثمة زخما ديبلوماسيا متجددا لكل من فرنسا والولايات المتحدة يصب في خانة احياء الاقتراحات التي طرحها كل من الجانبين على لبنان وإسرائيل. علما ان هذه الاقتراحات والأفكار التي باتت معروفة تتقاطع عند الكثير من بنودها ونقاطها ولا تزال مطروحة على طاولات البحث لدى المسؤولين في كل من لبنان وإسرائيل.

ولفت المصدر الى ان اليومين الأخيرين شهدا دفعا ملحوظا في الكواليس الدولية لتهدئة الجبهة اللبنانية اسوة او انتظارا لمحادثات الهدنة في غزة، وان طرح التقرير الاممي الدوري للامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حول تنفيذ القرار 1701 وما اعترض تنفيذه اتسم بتحريك لافت هذه المرة للجهود الديبلوماسية لمنع بلوغ الوضع في جنوب لبنان حافة الحرب الشاملة في ظل ما أورده التقرير من وقائع شديدة الخطورة اثارت قلق مجلس الأمن. وفي ظل هذا المشهد الميداني – الديبلوماسي الساخن المتصل بالوضع في جنوب لبنان، استبعد المصدر نفسه أي تطورات بارزة جديدة في تحرك مجموعة السفراء الخمسة حاليا ريثما تتضح معالم التطورات في الجنوب علما ان تأجيل ما تبقى من اللقاءات والزيارات التي باشرها بها السفراء الى ما بعد عيد الفطر يبقي مجمل الأوضاع السياسية على جمودها كما يبقي الأولوية في الاهتمامات السياسية والديبلوماسية لترقب تطورات الجنوب ودلالاتها المقبلة. وعلم في هذا السياق ان السفير السعودي وليد بخاري غادر لبنان امس الى السعودية وسيمكث هناك الى ما بعد عيد الفطر.

--------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

 

وسيشكل الموقف من الازمة الرئاسية محورا أساسيا من محاور “الوثيقة المسيحية” التي ستطرح اليوم على بساط البحث والتقرير النهائي تمهيدا لإصدارها عن بكركي في اجتماع سيعقد بعد ظهر اليوم في الصرح البطريركي برئاسة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي . وسيضم الاجتماع ممثلين عن “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية ” والكتائب و”حركة التجدد” الى عدد من المطارنة للبحث في مسودة نهائية للوثيقة التي ستتضمن الموقف الموحد من القضايا السيادية والوطنية والسياسية الأساسية، علما ان اللجنة التي تضم ممثلي الأحزاب والتيارات كانت قد عقدت اجتماعات سابقة بعيدا من الأضواء. ولم يكن قد عرف حتى ليل امس ما اذا كان “تيار المردة” سيوفد ممثلا عنه الى الاجتماع بعدما وجّهت اليه الدعوة للمشاركة. وتبين ان البند المتعلق بالازمة الرئاسية في الوثيقة ينص على التمسك بعقد جلسة مفتوحة لانتخاب رئيس الجمهورية وفق ما يتلاءم والدستور وبعيدا من أي اعراف او اشتراطات كمثل الحوار قبل الانتخاب.

السفير المصري

وغداة انتهاء المرحلة الاولى من جولة سفراء المجموعة الخماسية على القيادات اعلن السفير المصري علاء موسى “أن ما لمسته اللجنة الخماسية من رئيس مجلس النواب نبيه بري في اللقاء الاول والثاني هو موقفه الواحد وقد أبدى كلّ رغبة في انجاز الاستحقاق”، مشددًا على “أن اللجنة لا تتحدّث في الأسماء لأنه ليس من دورها بل تبحث عن أرضية مشتركة بين الفرقاء”. وقال “ما تهدف اليه الخماسية هو تطبيق الدستور والبعض لديه مخاوف من الحوار ، لكن لم يتم انتخاب رئيس في اي زمن في لبنان بدون حوار والفارق بين الحوارات السابقة والحالية انها برئاسة بري ويجب ألا نتحدث عن شكل الحوار”. وأشار إلى ان “هناك 3 مراحل: الاولى تتطلّب التواصل مع مختلف الكتل والحصول على التزام منهم في الملف الرئاسيّ والثانية القيام بمشاورات ومداولات والثالثة الذهاب الى مجلس النواب والانتخاب والاهم بين هذه المراحل هي الاولى”. وأوضح “إننا سنلتقي الكتل كافة والآن يجري تحديد المواعيد ومِن السفراء مَن سيأخذ اجازة طويلة من منتصف شهر نيسان ولهذا السبب أرجأنا اللقاءات الى بعد عيد الفطر”. واعتبر أن “المقاربة الافضل والاكثر منطقية في الموضوع الرئاسيّ هي بالحصول على الالتزام من قبل الكتل كافّة”.

ولوحظ ان النائب جبران باسيل استقبل في منزله امس السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو غداة زيارة السفراء الخمسة للرئيس السابق ميشال عون في الرابيه . وأفاد بيان وزعه المكتب الإعلامي ل”التيار الوطني الحر” بأن “الطرفين بحثا في مجمل مواضيع الساعة، وكانت وجهات النظر متطابقة على عدد كبير من النقاط” . واستبقى باسيل السفير الفرنسي إلى مائدة الغداء.

الجنوب

في الوضع الميداني جنوبا، أطلقت قوات الجيش الاسرائيلي في قرية الغجر المحتلة رشقات رشاشة وقنابل بإتجاه رعاة الماشية شرقي بلدة الوزاني. وفي وقت سابق كتب المتحدّث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي، في منشور على حسابه عبر منصة “اكس”:”توثيق خاص للغارة في عمق لبنان استهدفت منشأة انتاج لحزب الله: في قلب حي مدني يعمد حزب الله لتخزين المواد الخطرة والوسائل القتالية”. من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي دانيال هاغاري: “حزب الله يجر لبنان إلى تصعيد خطير لكن هناك نافذة دبلوماسية ما زالت مفتوحة”. اضاف: “حزب الله رفض دعوتنا للسلام على الحدود”.وعصرا، افيد بأن الطيران الحربي الاسرائيلي أغارعلى أحد المنازل قرب ساحة بلدة القنطرة، حيث افيد عن سقوط عنصر في حركة “أمل” جراء الغارة، وقد نعته الحركة وهو محمد علي موسى قميحة من كفرصير .

وفي المقابل، أعلن “حزب الله” ، تنفيذ عمليتين، استهدفت الأولى قلعة هونين والثانية موقع رويسات العلم بالأسلحة الصاروخيّة. كما اعلن استهدافه موقع زبدين في مزارع شبعا بالأسلحة الصاروخيّة ثم موقع المرج .

صفا وإعادة الموقوفين

على صعيد امني اخر نسبت امس وكالة “رويترز” إلى أربعة مصادر مقربة من “حزب الله” أن المسؤول عن وحدة الارتباط والتنسيق في “حزب الله” وفيق صفا قام بزيارة إلى الإمارات العربية المتحدة لتسهيل إطلاق أكثر من عشرة مواطنين لبنانيين محتجزين هناك. ولم يصدر رد من وزارة الخارجية الإماراتية على طلبات “رويترز” للتعليق . وقالت المصادر إن صفا سافر إلى الإمارات الثلثاء وإن المحتجزين أُلقي القبض عليهم بتهم منها تقديم الدعم والتمويل إلى “حزب الله”.

وأضافت المصادر الأربعة أن المحتجزين سيُفرج عنهم خلال الأيام المقبلة وسيرافقون صفا في رحلة العودة إلى لبنان. وذكر مصدر أن الزيارة تشير إلى جهود تخفيف “بعض التوترات الإقليمية”، من دون الخوض في تفاصيل.

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

النهار: وثيقة بكركي اليوم… وترحيل التحركات الرئاسية ؟ | الوثيقة المسيحية؟ | السفير المصري؟ | الميدان جنوبا؟

2024-03-21

دلالات: