الرئيسية / أخبار صيدا /جمعية المواساة - صيدا /بالصور: الدكتور حسيب محمد حسيب البزري محاضرا عن العقل والتقوى في جمعية المواساة صيدا بحضور النائب البزري وفاعليات

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: الدكتور حسيب محمد حسيب البزري محاضرا عن العقل والتقوى في جمعية المواساة صيدا بحضور النائب البزري وفاعليات

Sidonianews.net

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

نظمت جمعية المواساة في صيدا محاضرة بعنوان " العقل والتقوى " للدكتور حسيب محمد البزري وذلك في قاعة أحمد وجميلة البزري جمعية المواساة .

تقدم الحضور النائب الدكتور عبد الرحمن البزري و الدكتور نزيه البزري وعضو بلدية صيدا الدكتور محمد حسيب البزري والعميد ممدوح صعب و رئيسة جمعية المواساة السيدة رلى شماع أنصاري والهيئة الإدارية للجمعية والكادر الإداري ومهتمين ولفيف من سيدات المجتمع الصيداوي.

رلى شماع أنصاري / رئيسة جمعية المواساة القت كلمة رحبت فيها بالحضور وقالت:

ضيوفنا الكرام اهلا و سهلا بكم في هذا اللقاء الرمضاني كل رمضان و انتم الى الله اقرب كل رمضان و نحن لفعل الخير اصوب ضيوفنا الكرام

دخلنا رمضان هذا العام و لنا اخوات في غزة سطرن أسمى آيات الصمود و غيرن النظرة العامة للنساء في العالم ، حتى بتن تعالجن العناء بالاستغناء ،لقاؤنا اليوم يتناول موضوع العقل و التقوى التقوى أسمى مراتب عبادة الله تعالى هي أن نعملَ بطاعة الله على نور من الله،أن نرجو ثواب الله من الله ، أن نتركَ معصيةَ اللهِ على أمل الرضى من اللهِ،فأساسُ تقوى الله خشية الله،لقاؤنا اليوم سوف ينيره محاضرنا الكريم بمقاربة علمية حول العقل و التقوى طبيب اسنان ، حائز على بكالوريوس في علم النفس و

International certified life coach

اسمحوا لي أن ارحب بالدكتور حسيب محمد البزري .

  تناولت محاضرة الدكتور حسيب محمد البزري العديد من المحاور والموضوعات ذات الصلة، منها: 

العقل و التقوى

١- تعريف العقل بانه مشتق من كلمة عقال اي ثبات من التيه. و هو الزاجر عن تجاوز الحدود المرئيّة منها و الغير مرئيّة.

 و مثال على ذلك النار التي يُستفاد من نورها و دفئها و إحراقها، بحيث العقل يستفيد من كلٍّ على حِدا. فعن بُعد، يُستفاد من النور، و عن قرب الدفئ فالاحراق للطهو مثلا. اما اقتحام النار فيحجز عنه العقل الذي يميز الامور قبل إقحام الجسد فيها. على خلاف القلب الذي يشعر بعد اقحام الجسد.

٢- عند الحديث عن التقوى: لكل شيءٍ حدّ، حتى السماء و البحار و الارض. و مع وجود هذه الحدود ، نحن نحظى بلذة الحياة في هامش هذه المساحة الشاسعة. لا وجود للمطلق في الخلق، الا الخالق. و ما دونه سبحانه محدود و بل مقدّر تقديرا "اي من كل جانب". و هذه الحدود هي طبيعية غير مصطنعة، بحيث الشارع المقدس امر الإلتزام بها حفظاً لسلامتنا، و هي موجودة على كل حال "وجوداً تكوينياً".

و الخلاصة انّ التقوى هي الامتثال وفق هذه الحدود.

٣-تقوى (الله) تعني اجتناب عدالة الله في محكمة عدله الاخروية حيث لا تسامح مع المجرمين المصرّين. اما القرب من الله، فهو الواجب عبر العمل بشرعه. 

ان الله لا يظلم الناس شيئا، حتى المجرمين منهم، وبل يعطي من لدنه اجرا

 عظيما. (من جاء بالحسنة فله عشر امثالها، و من جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها.)

٤-علاقة التقوى بالعقل: الذهن يبتدا بالتذكّر "اي استحضار الموضوع" ثمّ التفكّر "اوّل التفكير" فالتّدبّر "خاتمته و عاقبته". فمن ينسى الله، فقد ابطل العملية باسرها و سوف لن يناله العبرة و سوف لن يخاف العاقبة و يجتنب بالتالي تقوى الباري، اي اجتناب حدود مهالكه التكوينية.

٥-وصل الحديث الى خلاصة مقتضاها ان العقل الحِكَمي المميّز للحد الوسط ما بين الافراط و التفريط، هو العقل الذي يعين القلب على التقوى. فالتقوى تاتي بعد المعرفة لا قبلها. و أنّ هذا العقل الحِكَمي هو نتيجة القدرة اللغوية و الفكر البرهاني الذي، بعد تعريف خصائص الاشياء بالدليل، يكون من الضروري حسن توظيفها. فليست التقوى الا خلاصة ذروة العقل في اعانة القلب و تطبيق هذه الحكمة.

(يس و القران الحكيم)

اجل فكتاب الله خير دليل.

واختتمت المحاضرة بأسئلة من الحضور وأخذ الصورة التذكارية.

قدم المحاضر السيدة أمينة سر جمعية المواساة السيدة زينة الحسن البزري .

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: الدكتور حسيب محمد حسيب البزري محاضرا عن العقل والتقوى في جمعية المواساة صيدا بحضور النائب البزري وفاعليات 

2024-03-24

دلالات: