الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات الصحف في لبنان 2024 /نداء الوطن : عينُ لبنان على مؤتمر بروكسل... والدرّاجات النّارية في مرمى القصف جنوباً

جريدة صيدونيانيوز.نت / نداء الوطن : عينُ لبنان على مؤتمر بروكسل... والدرّاجات النّارية في مرمى القصف جنوباً

 

Sidonianews.net

------------------------

نداء الوطن 

تتّجه الأنظار اليوم الإثنين الى مدينة بروكسل، التي تحتضن المؤتمر الوزاري الثامن لـ "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، الذي سينقل موقف لبنان من ملف النازحين السوريين، مدعوماً بلقاءات نيابية على هامش المؤتمر، وتحرّكات احتجاجيّة على الأرض.

وبانتظار ما سيتمخّض عن "مؤتمر بروكسل"، اشتعل الميدان في جنوب لبنان، يوم أمس الأحد، جرّاء القصف الجوّي والمدفعيّ، فيما استهدف الجيش الإسرائيلي عيترون والعديسة بالقذائف الفورسفورية، ما تسبّب باندلاع حرائق.

وكان لافتاً، قصف المسيّرات الإسرائيلية لثلاث درّاجات نارية، الأولى في الناقورة ما أدّى الى مقتل عنصر من حزب الله، والثانية في عيتا الشعب حيث قضى مقاتلان لـ "الحزب" وجرح عدد من المدنيين، أمّا الثالثة ففي حولا وأسفرت عن سقوط عنصر واحد وثلاثة جرحى.

وردّا على اغتيال عناصره واستهداف المدنيين، أعلن "حزب الله" قصف عدد من المراكز الإسرائيلية بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية، ومنها مواقع "جل العلام" و"العباد" و"المالكية" و"زبدين"، إضافة الى ثكنة "ليمان" بالجليل الغربي، قبل أن يُعلن الحزب مساء الأحد، استهداف "كريات شمونة" بصلية من صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا".

الرئاسة المعلّقة

سياسياً، سُجّل لقاء بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري والرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في عين التينة، تناولا خلاله تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة، ونتائج جولة جنبلاط الخارجية.

وفيما ينتظر لبنان زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان في الساعات المقبلة، تواصل اللجنة الخماسية جهودها لإحداث خرق في الملف الرئاسي.

وهذا ما أكّده السفير المصري لدى لبنان علاء موسى الذي قال إنّ "الخماسية" على قناعة بأنّ الحلّ سيأتي من داخل لبنان وهي موجودة فقط للمساعدة على ذلك، متحدّثاً عن وجود مساحة كبيرة من عدم الثقة بين الأطراف السياسية.

الشغور الرئاسي، تناوله أيضاً متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة، في عظة قداس الأحد، حيث دعا اللبنانيين الى "التّعالي عن المصالح والأحقاد، والإلتقاء على ضرورة إنقاذ بلدهم بدءاً بانتخاب رئيسٍ، ثم تشكيل حكومةٍ تجري التعْيينات اللازمة في الإدارة، والإصْلاحات الضرورية في كافة الميادين، وتتشدّد في تطبيق القوانين على الجميع، بدون استثْناء".

وفي مدينة فلورانس الإيطالية، حضر الملف الرئاسي خلال لقاء مطوّل بين رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، اللذين تناولا كذلك الموقف المسيحي الموحّد ووثيقة بكركي، وذلك على هامش حفل تدشين كنيسة مار شربل المارونية.

من اللقاء بين البطريرك الراعي والنائب باسيل في فلورانس أمس

سفير سعودي في سوريا

 

إقليمياً، عيّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الدكتور فيصل بن سعود المجفل، سفيراً للمملكة العربية السعودية في سوريا، وذلك للمرّة الأولى منذ القطيعة التي بدأت بين البلدين منذ أكثر من عقد، قبل استئناف علاقاتهما الديبلوماسية في أيار 2023.

السفير السعودي الجديد لدى سوريا فيصل بن سعود المجفل

صواريخ على تل أبيب

أمّا على خط النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي، فقد انهمرت عشرات الصواريخ على وسط تل أبيب، بعدما أطلقتها "كتائب القسام" للمرّة الاولى منذ أشهر.

جاء ذلك، بعد ساعات على إعلان "القسام" أنّ مقاتليها استدرجوا قوّة إسرائيلية الى كمين في مخيّم جباليا شمال قطاع غزة وأوقعوا أفرادها "بين قتيل وجريح وأسير"، لكنّ الجيش الإسرائيلي سارع إلى نفي وقوع أيّ من جنوده في الأسر.

ومساء، ارتكب الطيران الحربي الاسرائيلي مجزرة جديدة عندما قصف بالصواريخ مخيّماً للنازحين شمال غرب رفح ما أدّى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى، غالبيتهم من النساء والاطفال.

واعقبت هذه المجزرة يوماً طويلاً من القصف المدفعي والجوي على مناطق عدة في القطاع، في وقت دخلت شاحنات مساعدات، آتية من مصر، إلى غزة عبر معبر "كرم أبو سالم" الحدودي، بالتزامن مع استمرار الحراك الديبلوماسي الرامي إلى التوصّل لهدنة بين إسرائيل وحماس، في وقت جدد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو رفضه المطلق لمطلب وقف الحرب في غزة.

----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / نداء الوطن : عينُ لبنان على مؤتمر بروكسل... والدرّاجات النّارية في مرمى القصف جنوباً

 

2024-05-27

دلالات: