الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: وقائع زيارة النائب جبران باسيل إلى صيدا على رأس وفد التيار الوطني الحر السبت 27-7-2024 ولقائه مع قيادات وفاعليات صيداوية

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: وقائع زيارة النائب جبران باسيل إلى صيدا على رأس وفد التيار الوطني الحر السبت 27-7-2024 ولقائه مع قيادات وفاعليات صيداوية

Sidonianews.net

--------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

يزور رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل  مدينة صيدا ، ويتضمن برنامج الزيارة وفيما يلي برنامج الزيارة كما أوردتها الوكالة الوطنية للإعلام :

9,00 الجماعة الاسلامية في مقرهم على مدخل صيدا

⁠9,30:  النائب الدكتور عبد الرحمن البزري في دارته

10,00:  مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران. 

10,30⁠: مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان.

11,00: النائب الدكتور اسامة سعد في دارته.

11,45 زيارة مطرانية الروم الكاثوليك. 

12,40: لقاء مع مجلس بلدية صيدا في البلدية.

--------------

زيارة الجماعة الإسلامية 

الجماعة الإسلامية

     الجنوب

الجماعة الإسلامية تستقبل رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيلوالبحث يتناول الإعتداءات الصهيونية وقضايا سياسية عامة

 النائب باسيل: قد نختلف ببعض القضايا السياسية، ولكن نستطيع العمل سوياً على المستوى الوطني والإستراتيجي، خاصة وأننا نواجه الخطر الإسرائيلي.

د. بسام حمود: أكدنا على أولوية التصدي للعدوان، وضرورة إنتخاب رئيس للجمهورية.

د. بسام حمود: طالبنا بإيجاد حل دائم لأزمة إنقطاع المياه من خلال وصل خط الخدمات الكهربائي بمحطات الضخ.

استقبل نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود في مركز الجماعة في صيدا رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل على رأس وفد ضم  النائبان السابقان الأستاذ أمل أبو زيد والدكتور سليم خوري، رئيس إتحاد بلديات جزين الأستاذ خليل حرفوش، نائب الرئيس للعمل الوطني الأستاذ ربيع عواد، مستشار باسيل الأستاذ منصور فاضل، ومنسق التيار في منطقة جزين الأستاذ انطوان فرحات، ومتابع الملف الوطني في مكتب نائب الرئيس صيدا والجنوب الصحفي محمد مجذوب، بحضور رئيس المكتب الإداري للجماعة في صيدا الأستاذ هاني الحريري، القيادي في الجماعة الأستاذ حسن أبو زيد، عضو المجلس البلدي الحج حسن الشماس، عضو القسم السياسي الأستاذ محمد الزعتري.

جرى خلال اللقاء التداول بالشأن السياسي العام والأوضاع الإقتصادية والأمنية والمعيشية والبيئية، وتوقف المجتمعون ملياً أمام العدوان الصهيوني المستمر على غزة وجنوب لبنان، كما طالبوا بضرورة الإسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية وإعادة إنتاج السلطات الدستورية للإنطلاق بمشروع إصلاحي للبنان يخرجه من أزماته السياسية والإقتصادية والمالية.

إثر اللقاء قال النائب باسيل: أن نبدء هذه الجولة من مركز الجماعة الإسلامية فهذا له دلالة وطنية، وهنا يجب أن نقول أننا نستطيع العمل سوياً على مستوى البعد الوطني والإستراتيجي.

وأضاف: قد نختلف ببعض القضايا السياسية، ولكن داخلياً يجب أن نتضامن، خصوصاً وأننا نواجه الخطر الإسرائيلي.

وقال د. حمود: كانت جولة أفق تداولنا فيها بكل الشؤون السياسية والأمنية والإقتصادية التي نعيشها، وأكدنا كجماعة على أن هنالك أولويتان في هذه المرحلة.

الأولى هي موضوع التصدي للعدوان الصهيوني المستمر على لبنان وضرورة توحيد الموقف اللبناني من هذا العدوان، وتأجيل الخلافات والمماحكات السياسية، لأنها في ظل الحرب تظهر وكأنها تماهي مع طروحات العدو.

والأولوية الثانية هي ضرورة الإسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية يعيد للسلطات الدستورية إنتظامها، ليُصار إلى وضع الحلول لكل المشاكل التي يعاني منها المواطن اللبناني على كل المستويات السياسية والإقتصادية والأمنية والبيئية وأزمة الإنهيار المالي.

كما تطرقنا إلى الأوضاع في منطقة صيدا وجزين وعمق العلاقة التي تربط المدينة بإمتدادها شرقاً وجنوباً، وضرورة تعزيز هذه العلاقات تحت مظلة الدولة ومبدأ المواطنة لتحقيق أفضل نموذج من العيش الواحد.

وتوقفنا أمام بعض القضايا التي تعاني منها مدينة صيدا، خاصة موضوع الكهرباء الذي ينعكس على أزمة المياه، وطالبنا بإيجاد حل دائم ومستدام من خلال وصل خط الخدمات لمحطات آبار ضخ المياه.

-----

زيارة النائب الدكتور عبدالرحمن البزري 

زيارة النائب البزري: لاهمية المحافظة على اتفاق الطائف

توجه رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، بعد زيارة مقر الجماعة الاسلامية في صيدا، الى دارة النائب الدكتور عبد الرحمن البزري.

ورأى باسيل انه "يمكن أن يكون هناك موقف عربي متوازن بموضوع غزة"، مذكراً بأنه "عندما كان وزيرا للخارجية اتخذ مواقف عدة داعمة للقضية الفلسطينية".

كذلك تطرق باسيل والبزري الى الفراغ الحاصل في رئاسة الجمهورية، و"كل الممارسات التي تحصل والتي تؤدي إلى انتهاك الطائف".

وهنا شدد باسيل على "أهمية المحافظة على اتفاق الطائف الذي يعطي الصلاحيات لمجلس الوزراء مجتمعا بغياب رئيس الجمهورية".

بدوره، اكد البزري "أهمية هذه الزيارة وعلى ضرورة أن يكون هناك موقف عربي داعم للقضية الفلسطينية".

هذا ويشارك في الجولة التي يقوم بها رئيس التيار، النائب السابق أمل ابو زيد، النائب السابق سليم الخوري، نائبة رئيس التيار للشؤون السياسية مارتين نجم كتيلي، نائب رئيس التيار  لشؤون العمل الوطني ربيع عواد ، رئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش، منسق قضاء جزين انطوان فرحات.

---------------------------------

زيارة النائب  أسامة سعد وشدد على أهمية بناء الدولة

زار رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل النائب اسامة سعد وعرض معه شؤونا حياتية وانمائية، واستمع منه الى المشاكل التي يعانيها أبناء صيدا.

وطرح سعد موضوع معمل النفايات في صيدا "الذي يعمل بطريقة مخالفة"، معتبرا ان "هناك وضعاً غير سليم ويشكل احد اهم المشاكل". وتطرق الى مشكلة المياه في صيدا، وقال: "نريد دولة مركزية قوية تعطي مرونة لمعالجة لامركزية للملفات وفي الوقت نفسه يجب أن تكون هناك قبضة مركزية تتابع الملفات".

وختم: "إذا أردنا أن نواجه اسرائيل علينا أن نوفر عناصر الانتصار إذ لا يكفي أن نحقق انتصاراً ومؤسساتنا منهارة".

من جهته رأى باسيل أن "حرب تموز ٢٠٠٦ أرست ١٧ عاما من الاستقرار، ولكن يمكن للاسرائيلي أن يربح علينا في الداخل في ظل عدم وجود شبكة امان وعدم وجود مشروع جامع"، مشدداً على "أهمية بناء الدولة".

بعد ذلك، وضع باسيل اكليلا من الزهر على نصب شهداء صيدا في مواجهة الاجتياح الاسرائيلي عام ١٩٨٢.

-----------------------------

زيارة المفتيين عسيران وسوسان في إطار جولته الصيداوية

زار رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، في إطار جولته الصيداوية، المفتي الجعفري الشيخ محمد عسيران. وقال باسيل: "إننا أكدنا  اهمية التضامن الوطني في مواجهة اسرائيل، كما عبّرنا عن تقديرنا للدور الجامع الذي يلعبه الشيخ محمد عسيران والقيادات الروحية في صيدا بحكمة وتبصّر لإرساء قيم التلاقي والانفتاح والعيش الواحد".

بعدها انتقل باسيل الى دار الإفتاء في صيدا، حيث التقى المفتي سليم سوسان الذي رحب بالوزير باسيل، ورأى أنه "عنوان الوحدة الوطنية في لبنان".

وشدد على أن "صيدا تبقى رمزاً للاعتدال والتلاقي وليس لأنها فقط عاصمة الجنوب بل لأنها احتضنت المقاومة".

ولفت الى انه "أمام الأخطار الكبيرة يجب أن نتوحد"، مضيفا: "جميعنا نتلاقى كلبنانيين وكل منا يعبر عن ارادته بالبقاء ونتفق على أن لا مشروع لنا الا الدولة ويجب أن نتضامن مع بعضنا بهذه المرحلة الصعبة لتمريرها".

بدوره، شدد سوسان على  أن "صيدا أكدت انها عنوان الوحدة الوطنية والوفاق وهذا التفاهم يثبت بموضوع وحدة اللبنانيين".

-----------------------

رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وضع إكليلا من الزهر على ضريح شهداء الاجتياح الاسرائيلي لصيدا 1982 برفقه القنصل د. حامد ابو ظهر

وضع رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل يراققه القنصل د. حامد ابو ظهر اكليلا من الزهر على ضريح شهداء الاجتياح الاسرائيلي  لصيدا عام 1982  وذلك في ساحة الشهداء في المدينة

------------------------------

باسيل زار مطرانية صيدا للروم الكاثوليك

 زار رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل خلال جولته الصيداوية كنيسة مار نيكولاوس للروم الملكيين الكاثوليك، والتقى راعي ابرشية صيدا المطران ايلي حداد وعدداً من الكهنة، بعدها انتقل الى صالة الكنيسة حيث كان في استقباله عدد من أبناء قرى صيدا واستمع الى همومهم ومشاكلهم.

وخلال اللقاء، كانت كلمة لباسيل أشار فيها الى ان "هناك أشخاصاً يتلاقون معنا ولو كانوا غير حزبيين"، لافتاً إلى أنه "مهما كان عددنا يمكن أن يكون وجودنا مميزا وله رمزيته ومعناه ودوره".

واوضح أن "هناك من يعتبرون أن لا قيمة لصوتهم"،  لافتا إلى "اننا اقررنا القانون النسبي لهذا السبب لان الناس رأت أن صوتها في القانون الأكثري لا يؤثر، ولكن في القانون النسبي تصبح له قيمة"، ومضيفا "أن أهمية القانون النسبي اننا قبلنا الخسارة في مناطق لدينا وجود قوي فيها لنعطي قيمة للمواطن المسيحي المنتشر في مناطق أخرى"، مشددا على أن "السياسة التي اتبعناها جعلتنا نخسر شعبيا لأن الاسهل هو خلق حالة تعصب في المجتمع والمكون المسيحي، وعندها يمكن حصد شعبية، بينما الخيار الأصعب هو الانفتاح على الآخر".

وتوجه باسيل إلى الحاضرين قائلا: "هناك امر اساسي تعانون منه وحاولنا  ولم نستطع إنجازه هو ألا تكون قرى شرق صيدا مفصولة عن هذا القضاء وجغرافيا هي كذلك فلماذا نفصلها؟"، مؤكداً أن "الهدف هو تصحيح التمثيل وان نساعد أهالي القرى على أن يشعروا بمدى قيمة صوتهم".

ودوّن في سجل المطرانية أن "زيارة صيدا هي تأكيد لنهج التلاقي والانفتاح على كل مكونات الوطن"، مشيراً الى أن "صيدا هي رمز للإعتدال وان وجودنا فيها وفي كل الجنوب هو تعبير عن القدرة على التواصل وعن إرادة ثابتة في البقاء والصمود لدور فاعل".

-----------------------------

باسيل اختتم جولته الصيداوية بزيارة  القصر البلدي ولقاء رئيس البلدية د. بديع وأعضاء في المجلس البلدي

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

اختتم رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل جولته الصيداوية بزيارة القصر البلدي في المدينة حيث كان في إستقباله رئيس بلدية صيدا د. حازم خضر بديع ونائبه د. عبدالله كنعان وأعضاء المجلس البلدي: الحاج حسن الشماس  والسيدتان عرب كلش ووفاء شعيب والسيد نزار الحلاق، والمهندسون : مصطفى حجازي ومحمود شريتح ومحمد البابا .

ورافق النائب باسيل النائب السابق أمل أبوزيد ورئيس اتحاد بلديات جزين المحامي  خليل حرفوش ومنسق التيار في منطقة جزين السيد انطوان فرحات، ومتابع الملف الوطني في مكتب التيار لمنطقة صيدا والجنوب السيد محمد مجذوب.

اللقاء كان مناسبة اطلع فيها  النائب باسيل من الرئيس بديع على أوضاع بلدية صيدا ومعاناة المدينة والجوار  من ملفات وقضايا مختلفة، ومنها المشاكل البيئية وموضوع الصرف الصحي وإنقطاع التيار الكهربائي ما يتسبب بإنقطاع مياه الشفة وتوقف مضخات المياه في منطقة الفوار التي يتم تشغيلها بمولدات كهربائية.

وتمنى د. بديع من النائب باسيل المساعدة في تأمين خط كهرباء 24/24  لمحطات الضخ  ما يساهم في حل هذه الأزمة التي مضى عليها أكثر من 3 أسابيع.

وأكد النائب باسيل على العلاقة الطيبة التي تربط بين صيدا وجزين  والجوار وأهمية تعزيزها باستمرار ، والعلاقة ايضا بين إتحاد بلديات صيدا الزهراني مع إتحاد بلديات جزين ، واعدا بالسعي لتأمين الكهرباء (خط الخدمات)  لمحطات ضخ الصرف الصحي والمياه ، والسعي أيضا في حل قضايا عالقة تعاني منها المدينة وأهلها والجوار.

------------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / خبار مدينة صيدا / برنامج زيارة النائب جبران باسيل إلى صيدا على رأس وفد التيار الوطني الحر  السبت 27-7-2024

 

 

 

2024-07-27

دلالات: