الرئيسية / أخبار لبنان /النهار : القوات والتيار في مقاربتين متباعدتين … وتفاهم

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار : القوات والتيار في مقاربتين متباعدتين … وتفاهم

النهار : القوات والتيار في مقاربتين متباعدتين … وتفاهم

 

 "النهار "

: لعل اعتبار الكلام على تقديم موعد الانتخابات "زوبعة في فنجان" هو الاكثر دقة لأنه لا يعدو كونه جدلاً سياسياً مترفاً لا يقدم ولا يؤخر على أرض الواقع، ولا يهتم له اللبنانيون الغارقون في هموم حياتية، المتخوفون من أزمة نفايات جديدة، والمترقبون زيادة أقساط المدارس، وان باستحقاق مؤجل الى الفصل الثاني، كما طلبت وزارة التربية مشددة على ضرورة استيفاء القسط الاول بناء على موازنة العام الماضي، واحتساب الزيادات لاحقاً بعد الانتهاء من اعداد موازنات المدارس.

لكن الاهتمام السياسي يتركز على مقر الامم المتحدة في نيويورك، حيث أثار الرئيس الاميركي دونالد ترامب في وجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزير الخارجية جبران باسيل والوفد المرافق نقاطاً اشكالية في افتتاح الدورة الـ 72 للجمعية العمومية للأمم المتحدة إذ ساوى "حزب الله" بتنظيم "داعش" و"القاعدة" وأكد دعمه اعادة توطين اللاجئين في أقرب مكان الى بلادهم.

وفيما يتوقع ان يتطرق الرئيس عون في كلمته غداً الى بعض هذه الاشكاليات، علق وزير الخارجية بعبارات كتبها بالانكليزيّة عبر موقع "انستغرام": يقول ترامب إنه بكلفة كل نازح يقيم في الولايات المتحدة يمكننا مساعدة عشرة نازحين في منطقتهم ونحن نقول يمكننا مساعدة مئة في بلدهم.

مقاربات مختلفة

أما في الداخل، فمقاربات مختلفة وتراشق كلامي تنقل بين الولايات المتحدة وكندا وعين التينة مروراً بساحة النجمة التي تستكمل اليوم جلستها التشريعية من دون توقع مفاجآت. وأبرز الرسائل بالواسطة بين الرئيسين عون ونبيه بري. من جهة أخرى، اعتبر وزير الاعلام ملحم رياشي ان "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" يسيران في مقاربتين مختلفتين ومتباعدتين (في الحكومة) ويختلفان تكتياً في مسألة ادارة الحكم . وشدد في الوقت نفسه على تفاهم الحزبين،"لكن في النهاية نحن حلفاء ولسنا أتباعاً". وأكد انهما يختلفان في التفاصيل على حد قول الوزير جبران باسيل و"معه حق". وان ثمة مصلحة استراتيجية للطرفين في الاستمرار في هذه المصالحة. وان المسيحيين كانوا "شقفة عند السنة وأخرى عند الشيعة "على عكس ما هي عليه الحال اليوم. ورأى ان الرئيس عون استعاد صلاحيات الرئاسة. وكشف ان "القوات اللبنانية" مستعدة للانتخابات النيابية المبكرة "اليوم قبل الغد" ولا مشكلة عندها في التحالفات الانتخابية "نتعاون مع "التيار الوطني الحر" في دوائر ونفترق في أخرى ولا مشكلة في ذلك".

الجلسة والتوتر العالي

أمّا الجلسة التشريعية التي شهدت بعض الصخب السياسي، فان اجواءها، وانجازها اقرار الاحكام الضريبية للنشاطات البترولية مدخلة لبنان الى مربع الدورة النفطية الاولى، لم تجد الصدى المطلوب لكونها بعيدة عن الشأن الحياتي اليومي للناس. وأما اقرار مجلس النواب اقتراح قانون تنظيم متطوعي الدفاع المدني بحيث يستفيد الذين أصبحوا في سن متقدمة من فرصة المشاركة في مباراة لتثبيتهم، ومسارعة وزراء ونواب الى زف البشرى الى المتعاقدين الذين اعتصموا في ساحة الشهداء، فكان له الوقع الأبرز.

وفي شق حياتي آخر، يتعلق بتمديد خيوط التوتر العالي في ما بات يعرف بـ"وصلة المنصورية"، وفيما استمر الجدل في مجلس النواب وأكد الرئيس سعد الحريري ان العمل جار "وان خطوط التوتر موجودة في الهواء في كل لبنان، فلا يجوز ان تكون منطقة مختلفة عن الاخرى"، داعياً الى التوقف عن المزايدات، دخلت مطرانية بيروت المارونية مجدداً على خط الرفض بعدما دخل عمال الكهرباء عقارات تخصها من دون استئذان. وقد شكرت النائب ابرهيم كنعان ووزارة الطاقة التي وافقت على وقف أعمال تمرير هذه الخطوط ليتسنى لها الحوار مع الاهالي الخائفين على صحة أولادهم وعيالهم من جراء هذه الخطوط، وأعلنت أنها لا تقبل لأحد أن يستعمل أرزاقها وأملاكها دون إذن منها، وهي أملاك لها في منطقة عين سعاده غير خاضعة لأي استملاك، لذا لن تقبل أن تستعمل هذه الأملاك بما قد يعود بالضرر على المواطنين.

الامن

أمنياً، وفيما ألغت المديرية العامة لامن الدولة احتفالاتها بعيدها الـ 33 الاسبوع المقبل، ساد صمت شبه مطبق رسمي وغير رسمي، حيال تنفيذ الطيران الإسرائيلي غارتين على تلة الرشاحة، على الحدود اللبنانية - السورية، شرق بلدة شبعا، والخبر أكدته الوكالة الوطنية للاعلام. وأتت الغارتان بعد اعتراض المضادات الأرضية الإسرائيلية، طائرة مسيرة من دون طيار اخترقت الأجواء فوق هضبة الجولان.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تغريدات عبر موقع "توتير": "لن نسمح بأي شكل من الأشكال خرق أو اقتراب عناصر إرهابية إيرانية أو "حزب الله" أو ميليشيات شيعية أو جهادية إلى منطقة الحدود في الجولان".

2017-09-20