الرئيسية / الشباب والرياضة /برشلونة ومانشستر يونايتد وسان جيرمان تضع قدماً في ثمن النهائي

افضل لاعب في العالم الاسطورة ليونيل مسي (الصورة عن موقع برشلونه)

جريدة صيدونيانيوز.نت / برشلونة ومانشستر يونايتد وسان جيرمان تضع قدماً في ثمن النهائي

برشلونة ومانشستر يونايتد وسان جيرمان تضع قدماً في ثمن النهائي

 

المصدر: "أ ف ب"

وضعت أندية برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي قدماً في الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بتحقيق كل منها الفوز الثالث توالياً في دور المجموعات.

وفاز برشلونة على ضيفه أولمبياكوس اليوناني 3-1 في المجموعة الرابعة التي شهدت فوز جوفنتوس الايطالي على ضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي 2-1، ومانشستر يونايتد على مضيفه بنفيكا البرتغالي 1- صفر في المجموعة الاولى التي عرفت فوز بازل السويسري على مضيفه سيسكا موسكو الروسي بالنتيجة ذاتها.

وتغلب باريس سان جرمان على مضيفه أندرلخت البلجيكي 4- صفر ضمن المجموعة الثانية التي شهدت فوز بايرن ميونيخ الألماني على ضيفه سلتيك الاسكوتلندي 3- صفر.

وفي المجموعة الثالثة، سقط تشلسي الإنكليزي في فخ التعادل أمام ضيفه روما الايطالي 3-3، واتلتيكو مدريد الاسباني أمام مضيفه قره باخ الاذربيجاني صفر- صفر.

تابع برشلونة إنطلاقته الجيدة وحقق فوزه الثالث على التوالي رغم خوضه الشوط الثاني بعشرة لاعبيه إثر طرد قائده جيرار بيكيه أواخر الشوط الاول لنيله انذارين.

وحافظ النادي الكاتالوني على سجله المميز في المسابقة على أرضه حيث لم يذق طعم الهزيمة في مبارياته الـ23 الأخيرة بين جمهوره (21 فوزاً وتعادلان) منذ ايلول 2013، وعزز صدارته للمجموعة واقترب خطوة اضافية من الدور الثاني الذي وصل اليه في جميع مشاركاته منذ موسم 2000-2001.

وأكرم مدرب برشلونة ارنستو فالفيردي وفادة فريقه السابق أولمبياكوس الذي أحرز معه لقب الدوري اليوناني ثلاث مرات خلال الفترتين اللتين أمضاهما معه (2008-2009 و2010-2012)

وافتتح برشلونة التسجيل عبر النيران الصديقة عندما مرر جيرار دولوفو كرة عرضية تابعها المدافع ديميتريس نيكولاو بالخطأ داخل مرمى فريقه (18).

وتلقى برشلونة ضربة موجعة بطرد قائده بيكيه لتلقيه الانذار الثاني عندما تابع كرة بيده مرتدة من الحارس داخل المرمى (42).

وهي المرة الأولى التي يطرد فيها بيكيه في 92 مباراة في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وتابع برشلونة أفضليته في الشوط الثاني على الرغم من النقص العددي وعزز تقدمه بهدف ثان سجله نجمه الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي (61)، وهو الهدف الثالث لميسي في 3 مباريات في المسابقة.

كما هو الهدف المئة لميسي في الكؤوس الاوروبية والـ97 في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وأضاف المدافع الدولي الفرنسي لوكاس ديني الهدف الثالث بتسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية لميسي (64).

وهي المباراة الاولى لبرشلونة أمام جماهيره منذ استفتاء الاستقلال عن السلطة المركزية.

واضطر برشلونة في مباراته الأخيرة على ملعبه أن يواجه لاس بالماس (3- صفر) في الدوري المحلي بمدرجات خالية من الجمهور لأن اللقاء كان يوم استفتاء الاستقلال الذي أجراه اقليم كاتالونيا رغم قرار القضاء الاسباني باعتبار هذه الخطوة مخالفة للقانون، ما أدى الى سقوط عشرات الجرحى في مواجهات مع الشرطة.

وحافظ الجمهور الكاتالوني على تقليده اليوم على الرغم من أن الأمطار الغزيرة حرمت العديد منهم الوجود بكثرة في ملعب "كامب نو" حيث رفعت لافتة كبيرة كتب عليها: "حوار، احترام ورياضة"، وأطلقت هتافات دعم الاستقلال كعادتها، وتحديدا الدقيقة 17 على غرار جميع مبارياته في دلالة على سقوط كاتالونيا في حرب الخلافة الاسبانية عام 1714.

وهو الفوز الثالث توالياً لبرشلونة فعزز موقعه في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط امام جوفنتوس الايطالي الذي تغلب على سبورتينغ لشبونة البرتغالي 2-1 في تورينو.

وسجل البوسني ميراليم بيانيتش (29) والكرواتي ماريو ماندزوكيتش (84) هدفي يوفنتوس، والبرازيلي اليكس ساندرو (12 خطأ في مرمى فريقه) هدف سبورتينغ لشبونة.

ونجح جوفنتوس بطل إيطاليا ووصيف بطل المسابقة القارية في محو خسارته أمام ضيفه لاتسيو 1-2 السبت في الدوري المحلي، وحقق فوزه الثاني على التوالي في المسابقة القارية بعد الاول على اولمبياكوس.

وخطا باريس سان جرمان خطوة مهمة نحو الدور الثاني بفوزه على مضيفه اندرلخت 4-صفر، واستعاد بايرن ميونيخ توازنه بتغلبه على ضيفه سلتيك 3- صفر.

في المباراة الاولى في بروكسل، سجل أهداف سان جرمان كيليان مبابي (3) والاوروغوياني ادينسون كافاني (44) والبرازيلي نيمار (66) والبديل الارجنتيني انخل دي ماريا (88).

وفي ميونيخ، تغلب بايرن ميونيخ على ضيفه سلتيك بثلاثة اهداف لتوماس مولر (17) وجوشوا كيميتش (29) وماتس هوملز (51).

وهي المباراة الاوروبية الاولى لبايرن ميونيخ بعد الخسارة القاسية التي لقيها أمام سان جرمان في باريس بثلاثية نظيفة أدت الى إقالة مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي والاستعانة بمدربه السابق المخضرم يوب هاينكس.

وقاد هاينكس الفريق البافاري إلى اكتساح ضيفه فرايبورغ بخماسية نظيفة السبت الماضي في الدوري الالماني في أول مباراة له بعد عودته الى الادارة الفنية.

وأحرز بايرن لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الاخيرة باشراف هاينكس بالذات عام 2013 الذي شهد ثلاثية تاريخية اضافة الى لقبي الدوري والكأس المحليين.

وقاد المهاجم الواعد ماركوس راشفورد مانشستر يونايتد الى الفوز على مضيفه بنفيكا بهدف وحيد سجله من ركلة حرة جانبية في الدقيقة 64.

وهو الفوز الثالث على التوالي لمانشستر يونايتد فعزز موقعه في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط أمام بازل السويسري العائد بفوز غال على مضيفه سسكا موسكو الروسي بهدفين نظيفين سجلهما الالباني تولان تشاكا (29) وديميتري اوبرلان (90).

وأوقف روما انتصارات مضيفه تشلسي باجباره على التعادل 3-3، وعاد أتلتيكو مدريد الاسباني من باكو بتعادل سلبي مخيب مع قره باخ الاذربيجاني.

وكان تشلسي بطل انكلترا في طريقه الى تحقيق الفوز الثالث على التوالي بعد أن تقدم بهدفين، لكن روما رد بثلاثة أهداف وكاد يخطف الفوز لولا تألق النجم البلجيكي ادين هازار الذي أدرك التعادل قبل ربع ساعة من صافرة النهاية.

سجل لتشلسي البرازيلي دافيد لويز (11) وهازار (37 و75)، ولروما الصربي الكسندر كولاروف (40) والبوسني ادين دزيكو (64 و70).

ورفع تشلسي رصيده الى 7 نقاط في صدارة المجموعة، وروما الى 5 نقاط.

2017-10-19

دلالات:



الوادي الأخضر