الرئيسية / المرأة والمجتمع /ما الفرق بين احتقان البروستاتا والتهاب البروستاتا؟

الصورة عن الانترنت

جريدة صيدونيانيوز.نت / ما الفرق بين احتقان البروستاتا والتهاب البروستاتا؟

ما الفرق بين احتقان البروستاتا والتهاب البروستاتا؟

 

 

ما هي غدة البروستاتا؟

غدة البروستاتا هي غدة ذكورية بحجم حبة الجوز يمر عبرها مجرى البول، من المثانة إلى القضيب، حيث يتدفق البول إلى خارج الجسم. تتكون غدة البروستاتا، وتبدأ في النمو منذ الطفولة وتستمر إلى مرحلة البلوغ، وتتكون البروستاتا من 24 قناة تتفرع منها غدد صغيرة وكثيرة تنتهي جميعها بفتحة واحدة.

تفرز البروستاتا السائل الذي يغذي ويحمي الحيوانات المنوية. وأثناء مرحلة القذف في الجماع، تقوم البروستاتا بتفريغ هذا السائل في مجرى البول، ليختلط مع الحيوانات المنوية.

ما هو احتقان البروستاتا؟ وما هي أعراضه؟

احتقان البروستاتا هو حالة طبية تتورم فيها غدة البروستاتا نتيجة تجمع السوائل فيها نظراً لزيادة تدفق الدم إلى الغدد والقنوات المتفرعة منها. يصاحب احتقان البروستاتا آلام والتهابات يمكن أن تصبح مزمنة مع مرور الوقت.

وتشمل الأعراض عدم القدرة على التبول، وعدم اكتمال تفريغ المثانة، والحاجة إلى التبول مرتين أو أكثر في الليلة الواحدة، ووجود ألم عند التبول، ونزول قطرات من الدم مع البول أو المني، وصعوبة التبول، والشعور برغبة قوية ومفاجئة للتبول.

ما هو التهاب البروستاتا؟ وما هي أعراضه؟

التهاب البروستاتا هو إصابة غدة البروستاتا بعدوى ناجمة عن جراثيم تنتقل عبر الاتصال الجنسي بين المصابين أو التي تنتقل مباشرة عن طريق مجرى البول. يمكن أن يؤدي التهاب اللوزتين الحاد والجيوب الأنفية إلى انتقال العدوى إلى البروستاتا عبر الدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي التهابات الكلى والمجاري البولية إلى التهاب البروستاتا. يترافق التهاب البروستاتا الحاد بارتفاع في درجة الحرارة وألم في أسفل الظهر أو البطن والشرج ونزول قطرات من الدم مع البول أو المني.

يتم علاج التهاب البروستاتا بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب وخافضات الحرارة. يمكن أن يستمر علاج التهاب البروستاتا إلى 12 أسبوع للقضاء على الجرثومة نهائياً.

ما الفرق بين احتقان البروستاتا والتهاب البروستاتا؟

يرتبط احتقان البروستاتا عادةً بتقدم السن أو الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى الضغط على البروستاتا وتجمع السوائل بها ولا يحتاج علاجها إلى استخدام المضادات الحيوية.

أما بالنسبة لالتهاب البروستاتا، فتحدث الإصابة نتيجة انتقال العدوى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى البروستاتا ويترافق مع ارتفاع درجة الحرارة وارتعاش الجسم. تتضمن خطة العلاج استخدام مضادات حيوية لفترة تصل إلى 12 أسبوعاً للقضاء على الجرثومة المسببة نهائياً.

المصادر :

 https://medlineplus.gov/ency/article/000381.htm

https://www.webmd.com/men/guide/prostatitis#1


 

2017-11-29