www.sidonianews.net
Editor-In-Chief: Ghassan Zaatari
 
جريدة صيدونيا نيوز
إبحث في صيدونيا نيوز الثلاثاء 26 أيلول 2017
 

أول صحيفة اليكترونية صدرت في صيدا والجنوب أواخر العام 2002
مرخصة من وزارة الاعلام ونقابة الصحافة اللبنانية
رئيس التحرير المسؤول: الصحافي غسان الزعتري
إمتياز: هدى مارديني / مديرة التحرير: الإعلامية رئيفة الملاح
سكرتير التحرير: الأستاذة منى الزعتري

صيدا لبنان العالم العربي العالم المرأة والمجتمع الشباب والرياضة
إتصل بنا الأرشيف إعلانات معرض الصور الدليل وفيات
HWPL: Let us work together to achive World Peace - Sidonianewsمدرسة العلم والإيمان الإسلامية - صيدا - سهل الصباغ تعلن عن بدء التسجيل لصفوف الروضات وجميع الحلقات الأساسي للعام الدراسي 2017 - 2017

بشرى سارة لأطباء الاسنان من مستشفى دلاعة - صيدا

 التمويل عا الإسكان :...علان هام وفرصة لا تعوض من الوادي الأخضر .... ليه تعيش كل حياتك بالإيجار..تملك شقة بصيدا بـ 400 $شهريا ...  BABA HOME SAIDA-2012 

 LA REINE - لا رين أجمل صالة أفراح في صيدا والجنوب     Follow Sidonianews On Twitter  Find Sidonianews On Facebook 
جريدة صيدونيا نيوز > لبنان > سياسة أضف هذه الصفحة إلى مفضلتك حفظ الصفحة طباعة الصفحة أرسل لصديق عودة


النهار : تخبُّط الحكم يتهدَّد الملفات الأكثر إلحاحاً






جريدة صيدونيانيوز.نت

أخبار لبنان / صيدونيانيوز.نت / النهار : تخبُّط الحكم يتهدَّد الملفات الأكثر إلحاحاً

"النهار "  :

يتخبط المشهد الرسمي والسياسي في كثير من الارباك في ظل الاهتزازات المتعاقبة التي أصابت الحكم والحكومة في الفترة الأخيرة وان يكن مجمل المعطيات يؤكد ان هذه الاهتزازات لن تتطور في اتجاه يهدد الحكومة. وربما كان التحرك الديبلوماسي اللبناني ضد الخروقات الجوية الاسرائيلية فوق صيدا وبعض الجنوب مناسبة لتعويض صورة التفكك الرسمي، علماً ان ثمة تعويلاً في اطار التحرك الخارجي على المحادثات التي سيجريها اليوم وغدا رئيس الوزراء سعد الحريري مع المسؤولين الروس الكبار ويتوجها بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

 

ولم تخف أوساط وزارية بارزة عبر "النهار" تخوفها من ان ترتد التباينات المتصاعدة بين اركان الحكم والحكومة ولا سيما بين الحلفاء بينهم التي ظهرت بقوة في الآونة الاخيرة على ملفات حساسة لم تعد تحتمل تأجيلاً ومنها بت الخلاف الحاصل حول تنفيذ قانون الانتخاب الجديد الذي بات يشكل خطراً حقيقياً على الاستحقاق الانتخابي النيابي بكل ما يعنيه ذلك من تداعيات بالغة السلبية ما لم يتم استدراك الامر بسرعة واعطاء الانطباع الايجابي المطلوب للداخل والخارج عن جدية الدولة في اجراء الانتخابات. ولفتت الأوساط الى معطيات جديدة لم يعد ممكناً تجاوزها تتمثل في ان نجاح الجيش اللبناني في تحرير الجرود الشرقية لم يعد يسمح لاركان السياسة بأي تهاون حيال الالتزام الانتخابي لأن المجتمع الدولي الذي يسعى معه لبنان الى حل أزمة النازحين السوريين وتعزيز قدرات جيشه لن يقبل بعد الآن أي تسويف رسمي وسياسي في اجراء الانتخابات. كما ان الأوساط لم تخف تخوفها من الاستمرار في ضخ أجواء التوتر السياسي المتصل بملف التحقيق في أحداث عرسال وخطف العسكريين وقتلهم، اذ لاحظت ان التباينات اتسعت بين أركان الحكم والحكومة في هذا الشأن ولا وحدة موقف تحصن التحقيق أو الاتجاهات التي يجب سلوكها بعدما برزت مؤشرات تسييس واضحة في بعض محطات التعامل السياسي والرسمي مع هذا الأمر.

 

 

كما ان انتظار ما سيؤول اليه الطعن في قانون الضرائب لبت مصير سلسلة الرتب والرواتب يثير شكوكاً واسعة في مدى تماسك الحكومة في حال اتخاذ المجلس الدستوري قراراً يؤثر بقوة على الضرائب وتساؤلات عن البدائل التي ستلجأ اليها الحكومة ومجلس النواب.

 

 

الا ان المصادر السياسية المختلفة تجمع على أن الرئيس الحريري الحريص على الاستقرار الحكومي سيواظب على تفكيك كل لغم يتهدّد حكومته. وهو متفق مع "حزب الله" ضمناً على حماية الاستقرار السياسي والأمني بدءاً من الحكومة. ولاحظت انه على رغم تفاقم الاستقطاب الذي أصاب الحكومة وتراكم الانقسامات حيال الكثير من الملفات السياسية وغير السياسية، وهذا متوقّع مع اقترب موعد الانتخابات النيابية، الا "ان الشرّ الذي لا بد منه" الذي عناه رئيس مجلس النواب نبيه بري هو بقاء الحكومة. أما الأسباب وراء صون الحكومة فكثيرة ويدركها جميع الأفرقاء، وأبرزها ان لا امكان لتغيير الحكومة ولا بديل من توازناتها الحالية. حتى انها اذا وصلت الى الاستقالة فهي ستستمر في تصريف الاعمال انما دونما قدرة على أخذ القرارات وهذا يعني تعطيلها وشلّ البلد.

 

 

وسجل في اطار المواقف البارزة من هذا الملف تحميل حزب الكتائب أركان السلطة السياسية "المسؤولية الكاملة إزاء التنازل عن السيادة الوطنية وتعريض الجيش واللبنانيين للخطر"، مطالباً بـ"لجنة برلمانية لإجراء تحقيق شفاف، بدءاً بتخلي السلطة عن حق الدولة في التفاوض لمصلحة "حزب الله" وحلفائه الإقليميين، وصولاً الى سلب الجيش انتصاره الكامل بالإطباق على الإرهابيين، بعد نقلهم الى خارج الحدود وتخليصهم من قبضة العدالة".

 

 

وطالب أيضاً بـ"أن يطاول تحقيق اللجنة البرلمانية أي اهمال أو خطأ محتمل أدى الى أسر جنودنا الابطال والتلكؤ عن تحريرهم، وان يشمل مرحلة عام 2011 عندما رفضت الحكومة التي كان لـ"حزب الله" وحلفائه الأكثرية الغالبة فيها، نشر الجيش على طول الحدود لمنع تسلل الإرهابيين".

 

 

لكن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر قال أمس لـ"النهار" إن التحقيق الذي تجريه مخابرات الجيش في قضية الشهداء العسكريين محصور في نقطتين هما: مَن أقدم على خطف العسكريين ومَن أقدم على قتلهم.

 

 

الحريري في موسكو

وأجرى الرئيس الحريري أمس من مقر اقامته في موسكو اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية جبران باسيل وطلب منه تقديم شكوى الى مجلس الامن ضد اسرائيل لزرعها أجهزة للتجسس في الاراضي اللبنانية وخرق الطيران الحربي الاسرائيلي المتواصل للاجواء اللبنانية وخصوصاً خرق الطائرات الاسرائيلية جدار الصوت فوق مدينة صيدا. وأوضحت مصادر الحريري بعض النقاط الرئيسية للمحادثات التي سيجريها مع المسؤولين الروس ومنها إثارته مسألة عودة النازحين السوريين الى بلادهم في أي تسوية سياسية لسوريا "وأهم شيء بالنسبة الى الحكومة هو تحييد لبنان عن أية صفقات قد تحصل ويتم بحثها الآن". كذلك سيركز على برنامج لدعم الجيش اللبناني بأسلحة متطورة. وسيثير الحريري الطلب من النظام السوري لاتمام عملية ترسيم الحدود اللبنانية السورية لان الترسيم متوقف بين البلدين. وقالت مصادره ان الحكومة اللبنانية حاولت في العام 2010 ترسيم الحدود، لكن الجانب السوري لم يتجاوب معها ولو تمكنت من ذلك في حينه لما كانت اليوم تواجه ما واجهته من مشاكل مع "داعش" وغيره لان الحدود التي يعرف الجميع انها لبنانية والخرائط الموجودة تشير الى ذلك هي المناطق التي كان فيها عناصر "داعش" في البقاع وهذا امر يجب أن يتم.

 

 

على صعيد آخر، مرّ "قطوع" استدعاء المخرج السينمائي اللبناني زياد دويري أمام المحكمة العسكرية بعد مصادرة جوازي سفره اللبناني والفرنسي، بسلام، إذ تمت تخليته عقب التحقيق معه ولم توجه اليه أي اتهام.

 

 

المحكمة الدولية

في غضون ذلك، سجل تطور بارز أمس في ملفات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اذ أصدر المدعي العام لدى المحكمة نورمن فاريل قراراً اتهامياً في واحد من الملفات الثلاثة التي أعلنت المحكمة تلازمها مع قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري (وهي اغتيال جورج حاوي ومحاولتا اغتيال مروان حمادة والياس المر) وأحاله على قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرنسين للمصادقة عليه. وجاء في بيان للمحكمة ان غرفة الاستئناف ستعقد جلسة علنية لم يُحدد موعدها بعد للنظر في طلب فرنسين تحديد بعض النقاط القانونية في مسائل اولية في المادة 68 الفقرة ز من قواعد الاجراءات والاثبات.

 

 

وتتصل هذه المسائل الاولية بتحديد القانون الذي يعتمد في جرم تأليف جمعية الاشرار المنصوص عليه في المادة 335 في قانون العقوبات والفرق بين تأليف هذه الجمعية والمؤامرة.

 

 

ويأتي طلب قاضي الإجراءات التمهيدية عقب تقديم المدعي العام قراراً اتهامياً بصورة سرية للمصادقة عليه في 21 تموز 2017، كما جاء في قرار قاضي الإجراءات التمهيدية الصادر في 24 آب الماضي.

المصدر: النهار

www.sidonianews.net
12-09-2017

تعلن إدارة  LYCEE ST.NICOLAS عين المير   بإشراف الأب جهاد فرنسيس عن بدء التسجيل للعام الدراسي  2017-2018 من الروضات حتى البروفية إعتبارا من 5 أيلول    تبرع بشنطة وقلم لمدرسة أجيال صيدا التابعة لجمعية رعاية اليتيم    إعلان هام وفرصة لا تعوض من الوادي الأخضر .... وداعا للإيجار .. تملك شقة فورا بـ 500$ شهريا   

مدرسة العلم والإيمان الإسلامية - صيدا - سهل الصباغ تعلن عن بدء التسجيل لصفوف الروضات وجميع الحلقات الأساسي للعام الدراسي 2017 - 2017    عرض خاص في صيدا للرجال والشباب والأطفال من صالون حلاقة Gentel Hair - Salon for Men ...    شرى سارة إلى أهلنا في صيدا ...الدكتور حسين نفاع ( ph.D)  أخصائي تقويم النطق – التلعثم (التأتأة) – صعوبات التعلم  أطفال – ناشئين   


النهار : تخبُّط الحكم يتهدَّد الملفات الأكثر إلحاحاً :: جريدة صيدونيا نيوز
الموقع الرسمي - الوادي الأخضر للعقارات

القائمة

    الرئيسية

    الإفتتاحية

    رئيس التحرير

    صيدونيا نيوز

    بلديات

    مجتمعنا

    مدينة صيدا

    زعتري برس

    لإعلاناتكم

    إتصل بنا

    صفحة البحث

    >>أرشيف الصور

    >>أرشيف الموقع

    >>صيدا

    >>لبنان

    >>المرأة والمجتمع

    >>الشباب والرياضة

    فيسبوك


BABA HOME FOR FURNITURE-SAIDA

BABA HOME FOR FURNITURE-SAIDA

BABA HOME FOR FURNITURE-SAIDA


HWPL-2016- THE Declaration of Peace and Cessation of War

 HWPL-2016- THE Declaration of Peace and Cessation of War

HWPL-2016- THE Declaration of Peace and Cessation of War


الموقع الرسمي لمدرسة الفنون الإنجيلية الوطنية للبنات والبنين في صيدا

الموقع الرسمي لمدرسة الفنون الإنجيلية الوطنية للبنات والبنين في صيدا

الموقع الرسمي لمدرسة الفنون الإنجيلية الوطنية للبنات والبنين في صيدا


بالصور: فرصة لا تفوت للجادين فقط... للبيع شقة سكنية في الهلالية صيدا سفلي أول 275 متر مربع مع تراس بمساحة 250 متر مربع مكشوفة على مطل ومناطر رائع

للبيع شقة سكنية في الهلالية صيدا سفلي أول

للبيع شقة سكنية في الهلالية صيدا سفلي أول


شركة محمد يونس شريتح للتجارة - صيدا

مبيع جميع الأدوات المنزلية  والكهربائية - 723902-07

مبيع جميع الأدوات المنزلية والكهربائية - 723902-07


الموقع الرسمي لمعهد دار العناية المهنية – الصالحية - صيدا

الموقع الرسمي لمعهد دار العناية المهنية – الصالحية - صيدا

الموقع الرسمي لمعهد دار العناية المهنية – الصالحية - صيدا


جمعية إعانة الطفل المعاق

صيدا

صيدا


4B- Saida

فوربي - صيدا - نادي رياضي وملاعب وكافتيريا

فوربي - صيدا - نادي رياضي وملاعب وكافتيريا


لأحلى حفلة وأحلى جمعة وأطيب لقمة .. مطعم واحة السلام في صيدا

لأحلى حفلة وأحلى جمعة وأطيب لقمة .. مطعم واحة السلام في صيدا

لأحلى حفلة وأحلى جمعة وأطيب لقمة .. مطعم واحة السلام في صيدا


جمعية رعاية اليتيم في صيدا

SIDON ORPHAN WELFARE SOCIETY

SIDON ORPHAN WELFARE SOCIETY


Saida Car Zone




جمعية التنمية والنهوض الإجتماعي

 أنتــج

أنتــج


مواقع الإدارات الرسمية والأخبار والصحف والتلفزيونات والإذاعات في لبنان




جريدة صيدونيا نيوز

 

 

 

   جريدة صيدونيا نيوز  - رئيس التحرير والمدير المسؤول الصحافي غسان الزعتري
العنوان: صيدا - لبنان الجنوبي - ساحة النجمة بناية البربير - الطابق الرابع
هاتف وفاكس 726007 (7) 00961 - خليوي 226013 (3) 00961
بريد إلكتروني: zaataripress@yahoo.com -  zaatari.ghassan@gmail.com

التصميم: فكرة ومتابعة مالك الموقع غسان الزعتري - تنفيذ وبرمجة عبد الودود النقوزي

     [56998062]    جميع الحقوق محفوظة لجريدة صيدونيا نيوز® 2002-2017©