http://sidonianews.net/article205925 /محافظ الجنوب أعلن اطلاق فريق المستجيب الأول في صيدا القديمة وترأس اجتماعا للجان الكوارث الفرعية
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / محافظ الجنوب أعلن اطلاق فريق المستجيب الأول في صيدا القديمة وترأس اجتماعا للجان الكوارث الفرعية

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / محافظ الجنوب أعلن اطلاق فريق المستجيب الأول في صيدا القديمة وترأس اجتماعا للجان الكوارث الفرعية

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

أعلن محافظ الجنوب منصور ضو، في خطوة متقدمة على طريق تعزيز الاستجابة للكوارث والأزمات في ساعاتها الأولى، عن "اطلاق أول فريق استجابة اولى في مدينة صيدا القديمة" مكون من 13 شابا من ابناء المدينة القديمة تابعوا مع 11 عنصرا من فوج اطفاء بلدية صيدا و22 موظفا من الادارات الرسمية في المحافظة دورات مع الصليب الأحمر اللبناني على طريقة التحرك عند حدوث اي كارثة. وتم تزويد المستجيب الأول في صيدا القديمة وفوج الاطفاء تجهيزات خاصة لمهمات الاطفاء والاسعافات الأولية.

وجرى تخريج هذه الدورات برعاية المحافظ ضو في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في سراي صيدا، سلم خلاله المتدربين شهادات في الإسعافات الأولية.

واكد ضو "اهمية اطلاق الفريق المستجيب الأول في صيدا القديمة ومن سيعرفون بأصحاب "السترات الزرق"، مثنيا على "دور الصليب الأحمر اللبناني في تدريبهم"، وقال: "نعول كثيرا على دور المستجيب الاول وعمله عند وقوع اَي كارث ، فعندما نرى في احياء قرانا وضيعنا شبابا يرتدون البزات الزرقاء بتنا جميعا نعلم أنهم فريق المستجيب الاول، وهذه التجربة ستعمم، ان شاء الله، في أنحاء مدينة صيدا وبلدات المنطقة".

وتوجه بالشكر الى "موظفي المحافظة الذين شاركوا في الدورة التدريبية"، متمنيا لهم "المواظبة والتوفيق في الخطوات التدريبية اللاحقة"، وكذلك "الذين شاركوا في الدورات المتقدمة كل بحسب التدريب الذي خضع له"، معلنا ان "الجميع سيتسلم تجهيزات خاصة بالمهمات التي تدرب عليها".

اجتماع اللجان الفرعية

الى ذلك، ترأس ضو اجتماعا موسعا للجان الفرعية المنبثقة من لجنة إدارة الكوارث والازمات في محافظة الجنوب في سراي صيدا، في حضور المستشارة الوطنية لوحدة الـUNDP للحد من أخطار الكوارث والازمات لدى رئاسة مجلس الوزراء سوسن بو فخرالدين وممثل الصليب الأحمر اللبناني قاسم شعلان وممثلين للأجهزة الأمنية والاغاثية ومؤسسات مجتمع مدني ورؤساء لجان واعضاء سابقين وجدد واعضاء أمانة سر اللجنة.

وعرض ضو "ابرز ما حققته اللجنة من إنجازات مدى سنتين وفِي طليعتها بدء ادخال نظام المعلومات الجغرافية على تطبيق خاص وانشاء اللجنة الشبابية الجديدة التي قال ان دورها يكمن في بث الحيوية والزخم في الخطط المستقبلية للجنة"، مشددا على "اهمية تفعيل اجتماعات اللجان وان تكون هناك خطة عمل لكل لجنة تعرض على اللجنة الموسعة"، لافتا الى انه "ستكون هناك خطوات عملية مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي والصليب الأحمر اللبناني ودورات متخصصة لكل لجنة، واستكمال قاعدة المعلومات بالتعاون مع البلديات".

واطلع الحضور على "خطة العمل التي وضعت لجهة تفعيل عمل اللجنة الموسعة وأداء لجانها الفرعية" .

شعلان

وكانت كلمة لشعلان تحدث فيها عن "الهدف من اطلاق فريق المستجيب الأول في صيدا القديمة"، فقال: "بناء على تقويم أجريناه، وجدنا ان منطقة صيدا القديمة هي الأكثر عرضة للأخطار وبدأنا بالعمل على بناء القدرات للفرق الموجودة هناك، بمتابعة من سعادة المحافظ عن كثب وفي ضوء ذلك، عملنا مع الفرق التي اجريت لها الدورات المطلوبة وسنسلمها المعدات المطلوبة، على ان نتابع معكم ونساعدكم على وضع تقويم دوري على هذه المعدات"، معتبرا ان "هذه الخطوة تجربة نموذجية جيدة ستكون أرضا للإنطلاق الى باقي الأماكن في صيدا ومحيطها".

بو فخرالدين

من جهتها، أثنت بو فخرالدين على "المراحل التي قطعتها محافظة الجنوب في الحد من الكوارث"، منوهة ب"جهود المحافظ ضو وبنشاط لجنة ادارة الكوارث في الجنوب"، معلنة "وضع امكانات برنامج الأمم المتحدة الانمائي ووحدة ادارة الحد من الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء في تصرف اللجان الفرعية او اللجنة الموسعة في المحافظة"، ومعتبرة ان "بدء التطبيق على الأرض يظهر قيمة ما تقومون به".


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

http://sidonianews.net/article205925 /محافظ الجنوب أعلن اطلاق فريق المستجيب الأول في صيدا القديمة وترأس اجتماعا للجان الكوارث الفرعية