http://sidonianews.net/article206326 /الصحة تجدد التحذير من ظاهرة التعرض لعضات الكلاب
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / الصحة تجدد التحذير من ظاهرة التعرض لعضات الكلاب

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / الصحة  تجدد التحذير من ظاهرة التعرض لعضات الكلاب  

جددت وزارة الصحة تحذيرها من عضات الكلاب الشاردة، مطالبة الجهات المعنية من بلديات ووزارات مختصة بتحمل مسؤوليتها في معالجة هذه الظاهرة المتنامية.

 كما طالبت في بيان جميع اصحاب الكلاب والحيوانات الاليفة تلقيحها حفاظاً على سلامتهم وتحاشياً لأي مخاطر قد يتعرضون لها، مؤكدة ان اي اهمال من قبلهم على هذا الصعيد يحملهم مسؤولية العواقب.

 وفي الوقت نفسه، دعت وزارة الصحة المواطنين الى عدم الهلع من كل حالات العض والتوجه الى المراكز المحددة في المحافظات والتقيد بإرشادات الأطباء ومتابعة العلاج حتى نهايته.

 ولفتت الى انه للاستفسار عن اماكن هذه المراكز يمكن الاتصال بالخط الساخن لوزارة الصحة 1214.  واذا لم يكن الكلب شاردا، يرجى التأكد من انه قد تم تلقيحه وابراز مستندات التلقيح.

 وشددت على ان مسؤولية التلقيح والأضرار الناتجة عن حالات الكلب جراء عدم التلقيح تقع على عاتق صاحب الكلب او الحيوان الاليف.

 تجدر الاشارة الى ان هناك بروتوكولا معتمدا لإعطاء إبر الكلب بحسب مخاطر الإصابة وهو محدد من قبل منظمة الصحة العالمية ومصادق عليه من قبل اللجنة الوطنية العلمية لمكافحة الامراض الانتقالية.

 كما ان لقاحات الكلب محدودة من المصدر وحوادث العضات في لبنان يتزايد بسبب سوء معالجة وضع الكلاب الشاردة وازدياد الاحتكاك بها جراء واقع النزوح والمخيمات القائمة.


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

http://sidonianews.net/article206326 /الصحة تجدد التحذير من ظاهرة التعرض لعضات الكلاب