http://sidonianews.net/article302607 /اليونيسف تحذّر: "تأثير مدمر" يهدّد 1,7 مليون طفل سوري في حال عدم تمديد إدخال المساعدات عبر الحدود
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / اليونيسف تحذّر: "تأثير مدمر" يهدّد 1,7 مليون طفل سوري في حال عدم تمديد إدخال المساعدات عبر الحدود

 

Sidonianews.net

 

 

المصدر: أ ف ب

طفل سوري نازح في مخيم واشوكاني شمال شرق محافظة الحسكة السورية  (28 حزيران 2021، أ ف ب).

حذرت #منظمة الأمم المتحدة للطفولة (ال#يونيسف)، في بيان الخميس، من "تأثير مدمر" على 1,7 مليون طفل سوري في حال فشل مجلس الأمن الدولي في تمديد التفويض لإدخال المساعدات إلى #سوريا عبر معبر باب الهوى بين تركيا ومحافظة إدلب.

 

يسري التفويض عبر الحدود منذ العام 2014، لكنه قُلّص بشكل كبير العام الماضي عبر الإبقاء على نقطة دخول حدودية واحدة، هي معبر باب الهوى (شمال غرب) مع تركيا. وتنتهي صلاحية التفويض في 10 تموز.

 

وقالت المنظمة في بيانها: "ندعو مجلس الأمن إلى تفويض المساعدة عبر الحدود وتوسيعها وذلك لمدة 12 شهراً".

 

وأضافت أن "جميع طرق المساعدة، عبر الحدود وعبر خطوط القتال، ضروريّة لتلبية الاحتياجات المتزايدة والسّماح للشّركاء في المجال الإنساني بتقديم المساعدة للأطفال المحتاجين أينما كانوا في البلاد"، مشيرة إلى أن "حياة ملايين الأطفال في سوريا تعتمد على هذا القرار".

 

ونبهت إلى أنه "في حال عدم التّجديد، فإن الوضع المتردّي أصلاً لأكثر من 1,7 مليون طفل من الأكثر هشاشة في المنطقة سيزداد سوءاً"، مشيرة إلى أن "سوريا ليست مكاناً آمناً للأطفال".

 

ويستعد مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار لتمديد إدخال المساعدات العابرة للحدود وسط خشية من فيتو من روسيا التي أبدت رغبتها في إغلاقه، لتصبح بذلك كل معابر المساعدات إلى سوريا مقفلة، باستثناء تلك التي تمرّ عبر دمشق.

 

وأكدت منظمة يونيسف أنه "بدون المساعدات التي يتم إيصالها عبر الحدود، سيُحرم الأطفال من المساعدة المنقذة للحياة ويَحدث تأثير وخيم على حمايتهم وإمكانية وصولهم إلى خدمات المياه والنّظافة والدّعم الطبي والتّعليم".

 

وبحسب المنظمة، "ازدادت الاحتياجات بحوالى الثلث منذ إغلاق نقطة حدودية أساسيّة تسمح بدخول المساعدات إلى المنطقة (..) يعتمد الآن كل طفل في سوريا تقريباً على المساعدة، فيما تتواصل الهجمات العشوائيّة مما يعرّض ملايين الأطفال للخطر. قُتل أو جُرح حتى الآن ما لا يقل عن 12 ألف طفل - وربما أكثر بكثير - في جميع أنحاء البلاد".

 

في العام 2014، سمح مجلس الأمن الدوليّ بعبور المساعدات إلى سوريا عبر أربع نقاط حدودية، لكنه ما لبث أن قلّصها مطلع العام الماضي، بضغوط من روسيا والصين، لتقتصر على معبر باب الهوى بين تركيا ومحافظة إدلب. ويدخل عبره شهرياً حوالى عشرة آلاف شاحنة.

 

منذ بدء الحرب في سوريا العام 2011، استخدمت موسكو التي تُرجِع تدهور الوضع الإنساني إلى العقوبات الغربية، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن 16 مرة في مواضيع تتعلق بالملف السوري، فيما استخدمت الصين الفيتو 10 مرات.

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي والعالم / اليونيسف تحذّر: "تأثير مدمر" يهدّد 1,7 مليون طفل سوري في حال عدم تمديد إدخال المساعدات عبر الحدود


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

http://sidonianews.net/article302607 /اليونيسف تحذّر: "تأثير مدمر" يهدّد 1,7 مليون طفل سوري في حال عدم تمديد إدخال المساعدات عبر الحدود