http://sidonianews.net/article305520 /السعودية تظفر بأول صفقة أسلحة كبرى في عهد بايدن
صيدونيا نيوز

تعبيرية (أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / السعودية تظفر بأول صفقة أسلحة كبرى في عهد بايدن

Sidonianews.net

--------------------

 

المصدر: "رويترز"

 

ذكرت وزارة الدفاع الأميركية أنّ "وزارة الخارجية أقرّت أول صفقة أسلحة كبرى للسعودية في عهد الرئيس جو بايدن من خلال بيع 280 صاروخاً جو-جو بما يصل إلى 650 مليون دولار".

 

وعلى الرغم من كون #السعودية شريكاً مهماً للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ينتقد مشرعون أميركيون الرياض لمشاركتها في الحرب ب#اليمن، وهو صراع يُعدّ أحد أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم. ورفضوا الموافقة على الكثير من المبيعات العسكرية للمملكة دون ضمانات بعدم استخدام العتاد الأميركي في قتل مدنيين.

 

وأخطرت وزارة الدفاع الكونغرس بالصفقة اليوم. وفي حالة الموافقة عليها، فستكون أولى الصفقات مع السعودية منذ أن تبنّت إدارة بايدن سياسة قصر مبيعات الأسلحة للحليف الخليجي على الأسلحة الدفاعية فقط.

 

وقال متحدّث باسم وزارة الخارجية إنّها "أقرّت الصفقة يوم 26 تشرين الأول"، مضيفاً أن "مبيعات الصواريخ جو-جو تأتي بعد زيادة الهجمات عبر الحدود على السعودية على مدى العام المنصرم".

 

وقال المتحدّث باسم الخارجية الأميركية في بيان إنّ "الصفقة تتماشى تماماً مع تعهد الإدارة بالشروع في ديبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن". وقال إنّ "الصواريخ الجو-جو تضمن أن تكون لدى السعودية الوسائل للدفاع عن نفسها من الهجمات الجويّة للحوثيين المدعومين من إيران".

 

وبعد العلاقة الودّية بين الرياض وواشنطن في عهد ترامب، أعادت إدارة بايدن النظر في نهجها تجاه السعودية، فهي بلد تُثار مخاوف كبيرة فيما يتعلّق بحقوق الإنسان فيه، لكنه أيضاً أحد أقرب حلفاء واشنطن في مواجهة التهديد الذي تشكله إيران.

 

وستشمل الحزمة 280 صاروخاً جو-جو متقدما متوسط المدى من طراز "إيه.آي.إم-120سي-7/سي-8" و596 قاذفة صواريخ من طراز "إل.إيه.يو-128"، إلى جانب حاويات ومعدات دعم وقطع غيار ودعم هندسي وفني من الحكومة الأميركية ومن الشركة المتعاقَد معها.

 

وعلى الرغم من موافقة وزارة الخارجية، لم يشر الإخطار إلى توقيع عقد أو إتمام مفاوضات.

----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / السعودية تظفر بأول صفقة أسلحة كبرى في عهد بايدن

 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

http://sidonianews.net/article305520 /السعودية تظفر بأول صفقة أسلحة كبرى في عهد بايدن