صيدونيانيوز.نت/جريدة صيدونيانيوز /بينهم لبنانيون... مَنح الجنسية السعودية لشخصيات في تخصّصات مختلفة
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بينهم لبنانيون... مَنح الجنسية السعودية لشخصيات في تخصّصات مختلفة

 

Sidonianews.net

-------------------

 

المصدر: "النهار"

 

صورة للملك السعودي وولي العهد في السعودية (أ ف ب).

مَنحت المملكة العربية #السعودية الجنسية لـ"أشخاص من مجالات حيوية من شأنها أن تُسهم في إنعاش الوسط المحلي السعودي بإنتاجاتهم وجهودهم في تخصصات مختلفة، وذلك بالإضافة إلى جهودهم النوعية طوال عقود من تاريخهم العلمي والعملي التي أهلتهم لبلوغ درجة علمية مبرزة مهمة"، وفق ما أفادت صحيفة "الشرق الأوسط".

 

وقالت الصحيفة إنّ "#الجنسية السعودية مُنِحت لـ27 اسماً متميزاً، تنوّعت جهودهم بين اهتمامات في الفكر الديني والقطاع الطبي والوسط التعليمي والأكاديمي". كما شملت القائمة مجموعة من "الشخصيات الدينية والأكاديمية التي أسهمت في رفد المكتبات بعدد من الإنتاجات والمؤلفات والبحوث في العلوم الشرعية والتاريخ الإسلامي"، وهم:

 

مصطفى تسيريتش: عضو المجلس الأعلى في رابطة العالم الإسلامي، أحد كبار العلماء المصادقين على وثيقة مكة المكرمة.

 

حسين الداودي: يعمل حالياً رئيساً للمجلس الاسكندنافي للعلاقات، عضو المجلس الأعلى في رابطة العالم الإسلامي، ومن المصادقين على وثيقة مكة المكرمة.

 

محمد نمر السماك: #لبناني، الأمين العام للجنة الإسلامية - المسيحية للحوار، عضو المجلس الأعلى في رابطة العالم الإسلامي وأحد كبار العلماء المصادقين على وثيقة مكة المكرمة.

 

عبد الله صالح عبد الله: من الأكاديميين البارزين من العراق، برع علمياً في الكتابات التاريخية، خاصة تاريخ المملكة، والخليج عموماً.

 

رضوان نايف السيد: لبناني، باحث في دراسات الفكر الإسلامي، عضو المجلس الأعلى في رابطة العالم الإسلامي، أحد كبار العلماء المصادقين على وثيقة مكة المكرمة.

 

محمد الحسيني: أمين عام المجلس الإسلامي العربي في لبنان.

 

كما منحت الجنسية السعودية لمجموعة من الشخصيات الطبية المتميزة في مجالها، وهم:

 

عماد محمد تليجة: استشاري أمراض معدية.

 

فاروق عويضة: استشاري جراحة قلب.

 

عماد الدين ناجح عزت كنعان: رئيس قسم الأمراض العصبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي.

 

خالد حموي: حاصل على البورد الأميركي في الباطنة والكلى، نائب المدير للتميز السريري في التجمع الصحي الأول بالشرقية، استشاري الباطنة وزراعة الكلى.

 

محمد غياث جميل: ااستشاري عناية مركزة، حاصل على البورد الأميركي في العناية المركزة والأمراض الصدرية واضطرابات النوم، المدير الطبي لوحدة العناية المركزة لزراعة الأعضاء، المدير الطبي لوحدة العناية للاتصال عن بعد، المدير الطبي السابق لوحدة أمراض النوم بمستشفى الملك فيصل التخصصي.

 

وليد خالد رشيد: استشاري أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية ونخاع العظام في مستشفى الملك فيصل التخصصي، حاصل على البورد الأوسترالي.

 

مصطفى عبد الله صالح: طبيب، له 235 ورقة علمية في مجالات علمية عالمية متخصصة.

 

كما مُنِحت الجنسية السعودية لمجموعة من الشخصيات التعليمية، ممن لها إسهامات معتبرة في مجالها:

 

أنصر مراح: عضو هيئة تدريس، بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في هندسة المواد وتطبيقاتها وخلائط مزيجات المعادن.

 

محمد عبد العزيز مصطفى حبيب: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في ديناميكا الحرارة والموانع والاحتراق وتآكل أجهزة المصانع.

 

بيكر يلباس: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في علوم هندسة المواد وتطبيقاتها وخلائط المعادن والتصنيع وعلوم الحرارة والموانع والتصميم باستخدام الليزر وتوليد الطاقة.

 

محمد عبد الكريم عنتر: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في تقنيات تحلية المياه.

 

توفيق عبده صالح عوض: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في مجال الكيمياء، خصوصاً في المواد التصنيعية والمواد الثانوية والبوليميرية المركبة، والمحفزات والتحلل الضوئيال.

 

علي حسين مقيبيل: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في مجال تقنية الاتصالات ونفاذ الإشارات وتحليلها والمواصفات والقياسات الهندسية لقنوات الاتصالات.

 

عز الدين زرقين: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في مجال تقنية الاتصالات المشوشة ومرشحات ذاتية التعديل وتحليل الإشارات الرقمية والشبكات والذكاء الاصطناعي.

 

سمير مكيد: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في مجال تقنيات التصنيع الحديثة وتصميم الأجهزة والمكائن الدقيقة والمواد الذكية والميكاترونيكس.

 

أيمن حلمي الملح: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في هندسة الحاسب الآلي، خاصة في تصميم وتصنيع واختبار الأنظمة الرقمية والدوائر الإلكترونية هائلة التكامل.

 

بسام العلي: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في مجال الكيمياء، وبالأخص في مجال الكيمياء الصناعية والمحفزات المتجانسة وغير المتجانسة، وله أكثر من 90 بحثاً منشوراً، و15 بحثاً في المؤتمرات العالمية، وله 12 براءة اختراع مسجلة، وحاصل على جوائز عدّة.

الهادي محمد عقون: حاصل على الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة، ومهندس محترف مسجل في الولايات المتحدة.

 

صلاح الدين محمود أحمد الكتاتني: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في هندسة البترول، وبالأخص في آبار النفط والطرق المثلى في حفرها وزيادة إنتاجيتها وتنظيفها واستخدام الذكاء الصناعي في ذلك.

 

محمد أحمد نصر الدين محمود: عضو هيئة تدريس بمرتبة أستاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متخصص في هندسة البترول، وبالأخص في زيادة إنتاجية وكفاءة حقول النفط والغاز.

 

موسى قاري سيد: يعمل الآن بروفسوراً في العلوم الصحية في جامعة كاليفورينا.

 

------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / بينهم لبنانيون... مَنح الجنسية السعودية لشخصيات في تخصّصات مختلفة


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com