جريدة صيدونيا نيوز

فوائد الفستق للجنين والحامل


جريدة صيدونيانيوز.نت 12-09-2017

الفستق أحد أنواع المكسرات اللذيذة والشهية والغنية بالعديد من الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.

 

 كما أن له العديد من الفوائد خصيصًا للمرأة الحامل والجنين. فنحن نعلم جميعنا كنساء أن فترة الحملفترة حساسة للغاية وتحتاج العناية والاهتمام والرعاية الجيدة منها التغذية السليمة والمتكاملة. لذا يجب عليكِ عزيزتي خلال أشهر الحمل تناول الأطعمة الغنية بالمواد والعناصر والمعادن الغذائية الأساسية والتي يعد الفستق من أهم هذه الأطعمة في قائمة الأغذية المفيدة للحامل والجنين.

 

 

في لقاء مع الدكتور أنسي صلاح الدين إستشاري التغذية والسمنة والنحافة عن فوائد تناول الفستق خصوصًا خلال فترة الحمل فذكر منها الآتي.

 

1- الفستق لتقوية جهاز المناعة لدى الحامل

الفستق من الأطعمة الهامة جدًا والمفيدة لصحة المرأة الحامل ولصحة جنينها. يساعد الفستق على تقوية الجهاز المناعي لدى الحامل ويساهم في تحسين وظائفه الطبيعية. فهو غني بنسبة عالية من فيتامين ب6 الذي يساعد جهاز المناعة على إفراز خلايا مناعية قوية. كما يساعد على تدفق الدم إلى الجسم وتحسين نسبة الهيموجلوبين. المرأة خلال فترة حملها تعاني من ضعف الجهاز المناعي لأنه يكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيريا الضارة. لذلك عليها بتتناول الفستق بكثرة لاحتوائه على مواد وعناصر غذائية مضادة للإلتهابات البكتيرية التي تصيب الحامل أثناء فترة الحمل. كما أنه يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الغدد الليمفاوية. كما أن الفستق غني بنسبة كبيرة من النحاس الذي يسهل من عملية امتصاص الحديد في الجسم.

 

2- الفستق لنمو الجنين وحمايته من الحساسية

الفستق من أبرز الأطعمة التي تعزز من صحة الجنين داخل رحم الأم. الفستق من أنواع المكسرات التي تمتلك القدرة الفائقة على حماية الجنين من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة. من أهم هذه الأمراضمرض الربو الذي يشكل خطراً على صحة الجهاز التنفسي لدى الجنين. مع تناول الحامل لحبات الفستق فإنها تساعد جنينها على الوقاية من الإصابة بمرض حساسية الصدر. كما أن الفستق يقي الجنين من الاصابة بالتشوهات الخِلقية بسبب احتوائه على حمض الفوليك. الفستق أيضًا يساعد الجنين على نمو عظامه وبناء عضلاته بشكل سليم.

 

3- الفستق لتسهيل عملية الولادة

من أهم الفوائد الصحية للمكسرات وخاصة الفستق للمرأة الحامل هو أنه يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الولادة. كما تنصح طبيبات النساء والتوليد بضرورة تناول الفستق في الأشهر الأخيرة من الحمل من أجل تسهيل الولادة ومنع حدوث ولادة مبكرة. ذلك لأن الفستق يعد مصدرًا هامًا للزيوت الدهنية غير المشبعة والمفيدة لصحة الحامل خاصة في الشهر التاسع أو الأخير من الحمل. فهو يقوي عضلات الرحم ويعمل على زيادة مرونتها واسترخائها ويوسع من عنق الرحم فيساعد على تسهيل الولادة.

 

4- الفستق يحد من التوتر أثناء الحمل

الاضطرابات النفسية والضغوط العصبية من الأعراض المصاحبة للحامل خلال فترة الحمل. يحدث هذا نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم. لذا عليكِ عزيزتي الأم بتناول مكسرات الفستق اللذيذة. كما يمكن تناول الأطعمة والحلويات الغنية بالفستق لكي تستفيدي بالفيتامينات والمعادن. تلك الفيتامينات التي تزيد من إفراز الهرمونات المسؤولة عن الهدوء والراحة النفسية والاسترخاء وتعديل الحالة المزاجية.

 

5- الفستق يمنع فقر الدم عند الحامل

عندما تتناول الحامل الفستق فهي تقي جسدها وجنينها من الإصابة بمرض الأنيميا أو فقر الدم الحاد الذي يسبب الشعور بالضعف والهزال الشديد. بالإضافة إلى شحوب الوجه واصفرار البشرة. ذلك لأن الفستق يحتوي على عناصر طبيعية ومكملات غذائية يحتاجها الجنين لكي تحميه من فقر الدم الحاد. كما أن الفستق يمنح المرأة الشعور بالطاقة والقدرة الفائقة على تحمل أعراض الحمل.

 

6- الفستق يحافظ على الجهاز الهضمي لدى الحامل

الفستق يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي لدى الحامل ويخفف من حدة أعراض الحمل المزمنة المتعلقة بالاضطرابات الهضمية. من هذه الأعراض حموضة المعدة وتقلصات الأمعاء وانتفاخ البطن. كما يقلل من تشنجات عضلات الحوض والرحم. كما يعمل الفستق على تقليل الإصابة بحالة الإمساك الحادة والغثيان والدوخة والدوار والقيء. الفستق يحتوي على مواد مضادة للأكسدة قوية تقوم بمحاربة الجذور الحرة وإنتاج الأحماض الأمينية التي تساعد على سلامة الجهاز الهضمي.

المصدر: مجلة حياتك
www.Sidonianews.Net
Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari
Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida
Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007
Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com