ندوة للمستقبل حول القانون الانتخابي الجديد ... ناصر حمود :نقف خلف النائب بهية الحريري
صيدونيا نيوز

الدكتور ناصر حمود وزياد ضاه خلال الندوة في صيدا / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / ندوة للمستقبل حول القانون الانتخابي الجديد ... ناصر حمود :نقف خلف النائب بهية الحريري

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / ندوة للمستقبل حول القانون الانتخابي الجديد ... ناصر حمود :نقف خلف النائب بهية الحريري وقيادة التيار فيما يرونه مناسبا لجهة رسم التحالفات في دائرة صيدا - جزين

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

اكد عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل زياد ضاهر انه في الاستحقاق الانتخابي سنقول للجميع ان خيارنا هو الرئيس سعد رفيق الحريري  بعدما رأينا بأعيننا وعن تجربة وصدق وتضحية كم ان هذا الخط السياسي خدم وحمى البلد ..

من جهته اكد منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ان الاستحقاق الانتخابي هو محطة لتجديد الديمقراطية في عروق الوطن ولتجديد الوفاء لخط ونهج الرئيس الشهيد رفيق الحريري وقال : "نحن في صيدا والجنوب نقف خلف شقيقة الرئيس الشهيد النائب بهية الحريري وقيادة التيار فيما يرونه مناسبا لجهة رسم التحالفات وتحديد خارطة طريق يتم في ضوئها تظهير الصورة الانتخابية لا سيما في دائرة صيدا – جزين وفقا للقانون الانتخابي الجديد .."

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها  منسقية حاصبيا مرجعيون في تيار المستقبل حول "القانون الانتخابي الجديد "و عرض له عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل زياد ضاهر وذلك في مقر التيار في عمارة المقاصد في صيدا وبحضور منسق عام الجنوب الدكتور ناصر حمود ومنسق عام حاصبيا - مرجعيون عبد الله عبد الله واعضاء المنسقيتين ..

حمود

استهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت لروح الرئيس الشهيد رفيق الحريري،  ثم تحدث منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ..

وقال :

 نلتقي واياكم اليوم وكلنا ارادة وعزيمة استعدادا لخوض الانتخابات النيابية بعدما اصبحت واقعا حقيقيا غير قابل للتأجيل كما روج له البعض وذلك بفعل توقيع رئيس الجمهورية على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب اعضاء المجلس النيابي في السادس من ايار القادم ..

وتابع : انها محطة لتجديد الديمقراطية في عروق هذا الوطن ، محطة لتجديد الوفاء لمسيرة ونهج الرئيس الشهيد رفيق الحريري ونحن على مسافة ايام من ذكرى استشهاده في 14 شباط لنقول له اننا لا زلنا على العهد باقون واكثر من اي وقت مضى لاننا احوج ما نكون لارساء مفاهيم الاعتدال والتمسك بالثوابت الوطنية من اجل بناء الدولة القوية التي امن بها الرئيس الشهيد في ظل التحديات والصراعات التي تعيشها منطقتنا ..

واضاف : كلنا امل بحامل الامانة رئيسنا الشيخ سعد الحريري الذي ضحى بكل ما لديه من اجل لبنان وحماية الاستقرار فيه وها هو في دافوس سويسرا يشارك في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في سعي لانعاش اقتصاد لبنان وتأمين الدعم اللازم لاستنهاضه على كل المستويات ..

وبالعودة الى الاستحقاق الانتخابي تنتظرنا مرحلة من العمل الدؤوب وقد بدأنا بها في كل المناطق على امتداد لبنان ونحن في صيدا والجنوب نقف خلف شقيقة الرئيس الشهيد النائب بهية الحريري وقيادة التيار فيما يرونه مناسبا لجهة رسم التحالفات وتحديد خارطة طريق يتم في ضوئها تظهير الصورة الانتخابية لا سيما في دائرة صيدا – جزين وفقا للقانون الانتخابي الجديد ..

ضاهر

ثم كانت كلمة لعضو المكتب السياسي في تيار المستقبل زياد ضاهر استعرض فيها للمرحلة السياسية التي تلت اتفاق الطائف واشكال القوانين الانتخابية منذ تشكيل اول حكومة في عهد الرئيس الشهيد رفيق الحريري سنة 93 وفي سنة 98 عندما خرج الرئيس من الحكم نتيجة القيود والمضايقات التي تعرض لها من النظام السوري ..

وقال : لانهم اكتشفوا في ال98 ان الرجل الذي اعطي المساحة الضيقة والشروط الكثيرة على حركته بالاقتصاد وغيره استطاع ان يصل الى مكان اصبح زعامة تتخطى حدود القدرة على ضبطها وتحجيمها من قبل النظام السوري فذهبوا الى تحجيمه من خلال قانون الانتخابات في العام 2000 حيث تم تفصيل قانون انتخابي لتحجيم دوره الا انه خرج منتصرا وصولا للعام 2005 حيث الاغتيال الزلزال بهدف الغائه جسديا وسياسيا الا انه اصبح اكثر حضورا من اي وقت مضى ..

وتابع : نحن تحديدا ابناء منطقة حاصبيا مرجعيون لم يعيشوا حالة الديمقراطية او الانتخابات منذ الطائف وحتى اليوم ، نحن معارضة لانه عندما نكون موجودون ضمن بيئة سياسية تقرر عني وعنك وتختار عني وعنك كل هذه السنوات فماذا نكون ؟شركاء بالسلطة ام معاضة ؟

واضاف : الرئيس الحريري عندما كان في السلطة عمدوا الى تركيب قانون انتخاب من اجل محاصرته ولم يكن باستطاعته القيام بما يراه مناسبا .. ونحن ينطبق علينا نفس الامر ، حاصبيا مرجعيون تشبه الرئيس رفيق الحريري في ال2000 وقضيتنا في ال2018 تشبه قضية رفيق الحريري في ال2000 ، لدينا فرصة حقيقية من خلال هذا القانون وهو ان نستطيع ان نصنع لمرة اولى منذ الطائف لليوم ونقول هذا خيارنا وهذا قرارنا وهذا صوتنا ..

وتابع : الرئيس سعد الحريري موجود بالمعادلة السياسية من ال2005 الى اليوم ليس فقط لانه ابن الرئيس الشهيد ، اذا كان هذا هو المعطى الوحيد فالاخر شارك باغتيال رفيق الحريري بالسياسة او بالجسد ولكن ما جعله موجود بالمعادلة السياسية هو الوزن السياسي والكتلة النيابية الموجودة بالمجلس النيابي في ال2005 وفي ال2009 اضافة الى اعتبارات اخرى ..

واضاف : اهمية القانون الانتخابي الجديد ان يكون كل صوت من اصوات جمهور تيار المستقبل او مؤيدي الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، اليوم صوتك بعكار وصوتك بعرسال وشبعا وبيروت وصيدا وطرابلس هو حتى نحفظ دورنا بالنظام السياسي وحتى نحفظ البلد من الذهاب لايادي اخرى لا نعلم ما الذي يمكن ان تفعل به ، نحن نعلم جيدا ان الرئيس الحريري ماذا فعل لانقاذ البلد ان كان الاب الشهيد او الرئيس سعد الحريري اليوم ، الرئيس سعد الحريري بالامس القريب اغلق باب جهنم الذي يمكن ان ينفتح على البلد لو تركت الامور الى ما لا تحمد عقباه او لو توفر من يرشح نفسه لان يلعب دور مكان قيادة وزعامة بحجم سعد رفيق الحريري الى اين كان ممكن ان يأخذ البلد واخذ الناس .. في ناس لا تسمع الا صوت رأسها والفرق بينهم وبين الرئيس سعد الحريري انه لا يسمع الا صوت الناس ..

هناك نهج يقاتل الرئيس الحريري كي يحافظ عليه وهو نهج الاعتدال في هذا البلد ..

وختم : نحن ذاهبون الى معركة مصيرية مرتبطين بها بالمركزية وبحجم سعد الحريري في البلد وبحجم خط الاعتدال في البلد ، حجمنا كم يوجد لدينا نواب في مجلس النواب وطبعا هناك دور ، ومن يستطيع ان يحمل حمل سعد الحريري كيف هو حامل هذا البلد وحامل همومه وذاهب الى كل التحديات ، يعمل اطفائي بين اللبنانيين وبين لبنان وغير دول ، من يستطيع ان يحمل هذا الحمل فهذه الانتخابات موجودة ولنرى ولكن نحن سنقول لهم ان خيارنا عن تجربة وعن صدق وعن تضحية رأيناها بأعيننا ومارسناها ورأينا حقا كم ان هذا الخط السياسي خدمنا وحمى البلد ..

عبد الله

كما وكانت كلمة لمنسق عام حاصبيا – مرجعيون عبد الله عبد الله اعتبر فيها ان تيار المستقبل انطلق في عمله الانتخابي داعيا انصار المستقبل الى شحذ الهمم من اجل خوض هذا الاستحقاق ولا سيما في منطقتي العرقوب وحاصبيا وكل المناطق ..

ضاهر

بعد ذلك عرض ضاهر للقانون الانتخابي الجديد على اساس النسبية "ولمبادئه وتفصيلاته "وكيف تجري العملية الانتخابية والاقتراع الخاطىء والاقتراع الصحيح واحتساب الحاصل الانتخابي وكيفية احتساب الاصوات التفضيلية ورد على اسئلة الحاضرين حول هذا القانون ..





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com