https://sidonianews.net/article200682 /بالصور:إحتفال تكريمي حاشد في بلدية صيدا برعاية الحريري لمديرة ثانوية الدكتور نزيه البزري السيدة غادة الدرزي النادري
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور:إحتفال تكريمي حاشد في بلدية صيدا برعاية الحريري لمديرة ثانوية الدكتور نزيه البزري السيدة غادة الدرزي النادري

جريدة صيدونيانيوز.نت /  بالصور:إحتفال تكريمي حاشد في بلدية صيدا برعاية الحريري  لمديرة ثانوية الدكتور نزيه البزري السيدة غادة الدرزي النادري 

54 صورة مختلفة مرفقة مع الخبر لمشاهدة كل الصور أنقر على الصورتين  أدناه

 

 

 

 

    •  

      •  
  •  
  •  
  •  
  •  

 

 

 

 

برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري أقامت أسرة ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية ومجلس الأهل في الثانوية احتفالاً تكريمياً على شرف المديرة السيدة غادة الدرزي النادري تقديرا لمسيرتها التعليمية والتربوية.

وتميز الحفل الذي اقيم في قاعة مصباح البزري في بلدية صيدا بحضور حاشد تقدمه: مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان ، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري ، ممثل المطران ايلي حداد الأب جهاد فرنسيس، ممثل المطران مارون العمار الأب مدلج تامر ، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، ممثل محافظ الجنوب منصور ضو امين سر المحافظة نقولا بوضاهر ،ممثل قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة النقيب هاني القادري، ممثل امين عام تيار المستقبل احمد الحريري مستشاره للشؤون الصيداوية رمزي مرجان ، الدكتور عبد الرحمن البزري، نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود ، منسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف،السفير عبد المولى الصلح، رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس ورئيسة دائرة التربية في الجنوب سمية حنينة ، ممثل جامعة الجنان عميد كلية الإعلام ومعهد العلوم السياسية في الجامعة الدكتور رامز طنبور وممثلو عدد من الجامعات في صيدا،والدكتور نبيل قسطنطين ممثلاً رئيس مجلس ادارة مركز البحوث التربوية  وصاحب فكرة والمدير التنفيذي لبرنامج شهادة البكالوريا العربية الدوليةIABحبيب صايغ ، مدير التعليم في الأنروا في الجنوب محمود زيدان ورئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه الجباوي ، مسؤولة مكتب التعليم الأساسي في تيار المستقبل في الجنوب صباح الدرزي ومدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الرسمية والخاصة وفاعليات أهلية واجتماعية .وعائلة المحتفى بها : زوجها الدكتور أسعد النادري( مدير جامعة الجنان - فرع صيدا) وولديهما " المهندس حسن والدكتورة سماح "، و"خطيبة ولدهماالمهندس علاء الدكتورة غنى جردلي" وجمع من الأهل والأصدقاء ، والمديرة الجديدة لثانوية الدكتور نزيه البزري سهى حسن الى جانب الهيئتين الادارية والتعليمة ومجلس الأهل في الثانوية  وعضوا المجلس البلدي الأستاذ محمد القبرصلي والمهندس محمود شريتح ، أسرة جامعة الجنان – فرع صيدا والفرقة الموسيقية لفوج الثانوية في كشافة التربية الوطنية –مفوضية الجنوب والتي عزفت مقطوعات موسيقية في استقبال الحضور .

بواب

بعد النشيد الوطني اللبناني وعرض فيلم عن مسيرة المحتفى بها وعن ثانوية الدكتور نزيه البزري تضمن شهادات من العائلة والأصدقاء ، كان ترحيب من عريف الحفل منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب الذي قال " هو تكريم نعلنه من بلدية صيدا كجملة فعلية واسمية فما بين المدينة والتكريم الوفاء الخالص يشبه حدائق مفعمة بالأزهار يشهد بياضاً ينساب صورا في الضوء ينمو بين زنابق الماء ...الادارة سر والقيادة سر، سيدة غادة بوحي لنا بهذا السر بوحي بقوانين وانظمة نرويها ونحفظها من أدبياتك وقواميس إدارتك وصايا تكون للمدرسة ولنا ايقاعا لكل حرف يبهر والقمح المعطر الذي يزهر" .

الحريري

ثم تحدثت راعية الحفل النائب الحريري فقالت: "نلتقي اليوم لنحتفل بإحدى سيدات صيدا اللواتي سطرن قصص نجاح مميزة وجسدن ايمان الأسرة الصيداوية الواحدة بالعلم والمعرفة والعمل، سبيلا للنهوض والتقدم. هذه الأسرة الصيداوية التي تميزت بقصص نجاح بناتها وأبنائها في كل المجالات، هذه الأسرة الصيداوية الكبيرة التي جعلت من مدينتها الحبيبة صيدا منارة للتعليم لكل أبناء الجنوب وكل أبناء لبنان، هذه المدينة التي فتحت أبواب مدارسها على مدى عقود طويلة لأبناء الوطن. ومن صيدا إنطلقت مسيرة اعادة الوحدة ولم الشمل ورفع آثار النزاع الطويل، ومن صيدا انطلقت قوافل العلم والمعرفة من بنات وأبناء كل لبنان إلى معاهد وجامعات العالم. وإننا اليوم مع الأخت الصديقة السيدة غادة الدرزي النادري السيدة النموذج لبنات وسيدات صيدا التي كتبت قصص نجاحها وتفوقها منذ الأيام الأولى في المدرسة، فكانت الطالبة المميزة في كل المراحل التعليمية وأيضا في دراستها الجامعية العليا، وكانت مثالا للمعلمة النموذج التي تركت أثرا طيبا في عقول ونفوس طلابها، وكانت الصديقة والزميلة المميزة خلال عملها في التربية والتعليم. ولقد جسدت إلتزامها بقضايا الوطن ونهوضه وتقدمه واستقراره".

أضافت: "عندما كنت أتأمل في مسيرة الأخت الصديقة السيدة غادة الدرزي النادري بحثا عن الكلمات المناسبة التي تفيها حقها وتنصف مسيرتها الطويلة مع العطاء، والتي ترافقنا فيها معا في العديد من محطاتها حتى هذا اللقاء، فلم أجد كلمة تفي السيدة غادة الدرزي النادري حقها أكثر من كلمة سيدة النجاح والعطاء. هذه الفتاة والسيدة الصيداوية التي لم تكن في يوم من الأيام ترغب في منصب أو موقع بقدر ما كانت ترغب دائما في تحقيق الإنجاز بدقة. والنجاح في كل مهمة أو دراسة أو عمل أو مسؤولية. كان النجاح هو غايتها الأساس، ومع إرادة صلبة في مواجهة التحديات وتحقيق الإنجازات بما يليق بإنسانيتها وأسرتها الصغيرة والكبيرة".

واكدت ان الدرزي "جسدت هذا النجاح بأرفع أشكاله خلال إدارتها المميزة، والذي رأيناه جميعا بنجاح بناتنا وأبنائنا، من طالبات وطلاب ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية، خلال إدارتها لهذه المدرسة المميزة، بالإضافة إلى قصة النجاح بإقامة العلاقات الناجحة والمميزة بين الإدارة والهيئة التعليمية، وذلك هو النجاح الحقيقي"، مشيرة الى ان تكريمها لا يمكن ان يكتمل ما لم نذكر نجاحها الكبير في تكوين أسرتها المميزة". 


وقالت: "إننا اليوم نقف لنقول للسيدة غادة الدرزي النادري شكرا على عطائك وعلى تمايزك، وعلى إيمانك وخدمتك النبيلة لأهلك ومدينتك ووطنك الحبيب لبنان"، لافتة في ختام كلمتها الى "أمر ربما لا يعرفه كثيرون، ان المحتفى بها السيدة غادة الدرزي تخرجت ضابطا في الأمن العام بتميز، ولكنها سلمت سلاحها وأكملت بسلاح آخر هو التربية والتعليم".

السعودي
وتحدث السعودي، فقال: "ان مسيرة اي مؤسسة تعليمية وتحقيقها للنجاح يعتمد على عنصرين اساسيين، الوقت وكفاءة الهيئتين التعليمية والادارية. فلا شك ان بعض المؤسسات التعليمية التي تجاوز عمرها الـ100 عام في لبنان وصيدا كان عنصر الوقت جزءا من نجاحها بسبب تراكم الخبرات التربوية والادارية من جيل الى جيل وكل جيل يضيف لمسته وينقلها بدوره الى الجيل التالي من المربين. لكن الوقت وحده لا يكفي، فلا بد من خطة واضحة لتحقيق الأهداف والأهم من ذلك العمل الجدي والنية لصادقة في التنفيذ".

وأشار السعودي الى ان "ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية واحدة من المؤسسات الحديثة العهد التي نجحت في وقت قياسي ان تحجز لنفسها مكانا بين المؤسسات التربوية الراقية في صيدا ومحيطها"، وقال: "لم يكن الوقت عنصرا اساسيا في نجاحها بل جاء نجاحها من الجهود الجبارة التي بذلتها منذ اللحظة الأولى لانطلاقتها، المديرة القديرة والمربية الصادقة السيدة غادة. قد استطيع انا وغيري ان نكتب كلمات مطولة عن انجازات السيدة غادة لكن الشهادة الأكبر على نجاحها تأتي من الطلاب الذين تخرجوا من الثانوية والذين تميزوا ليس فقط في دراستهم الجامعية بل ايضا في حياتهم العملية، لأن الخطة التي وضعت لتربيتهم لم تركز فقط على الجانب الأكاديمي بل ايضا على جانب البناء الشخصية القيادية القوية. كيف لا ولهم في مديرتهم مثل يحتذى به في ذلك".

وختم: "السيدة غادة، في هذا الاحتفال التكريمي لمسيرة مثمرة جدا من العطاء التربوي والذي هو عربون شكر بسيط من ابناء مدينة صيدا لما قدمتيه لأبنائنا من عطاء كان نابعا من القلب، أقل الحق لك علينا ان نتوجه لك بالتحية والشكر من القلب الى القلب، وجزاك الله على ما قدمتيه وستستمرين في تقديمه كل خير. ولا ننسى المديرة القديرة التي هي خير خلف لخير سلف السيدة سهى الحسن. بإسمي وبإسم بلدية صيدا ارحب بكم جميعا".

قسطنطين
وتحدث الدكتور قسطنطين، فقال: "يسرني ويزيدني شرفا ان اشارككم اليوم في هذا الحفل التربوي العائلي برعاية وحضور السيدة الأولى للتربية النائب بهية الحريري التي لم تتوقف عن العطاءات في شتى المجالات، منوها بمبادراتها الانسانية والتربوية والوطنية. كما يزيدني فخرا ويسعدني ان تكون هذه المناسبة هي لتكريم قامة تربوية اصيلة واخت عزيزة وصديقة متميزة ممتلئة علما ومعرفة وثقافة مكللة هامتها بالأخلاق الحسنة والقيم الدينية والانسانية والوطنية .انها المديرة الأم والمربية الصالحة والشجرة الطيبة اليانعة الناضجة التي انتشرت في لبنان والدول العربية والعالم حاملة معها تواضع السنابل المنحنية امام قدرة ربها فقط استعدادا دائما للعطاء والتضحية في سبيل بناء الانسان الواحد في لبنان بوركت يداك يا سيدة غادة".

اضاف: "لقد انضمت الأستاذة المديرة غادة الدرزي مع اسرتها التعليمية في ثانوية الدكتور نزيه البزري في صيدا بقناعة مبنية على اسس علمية وتربوية الى عائلة شهادة البكالوريا العربية الدولية بعدما تبين لها نظريا في بداية الأمر وفي ما بعد من خلال التطبيق الميداني على مدى اكثر من 5 سنوات متتالية اهمية هذه الشهادة التي تحترم المناهج اللبنانية في فلسفتها ومكوناتها وتساعد الطالب اللبناني على مواجهة تحديات الحياة المعاصرة، معتمدة مهارات القرن الحادي والعشرين هدفا لبناء الطالب اللبناني الواحد الصالح والانسان في آن معا. وبفضل جهودها ومثابرتها مع عائلتها التربوية والتعليمية في هذه الثانوية العريقة، وبعد نجاح طلابها في شهادة البكالوريا العربية الدولية في نهاية العام 2016-2017 حصلت هذه الشهادة على معادلة من قبل الوكالة البريطانية المكلفة رسميا من الحكومة البريطانية بالاعتراف بالمؤهلات والمهارات الدولية ومقارنتها. فالف مبروك للنجاحات الكبيرة التي حققتها الثانوية على كافة المستويات بادارتك الحكيمة الواعية والفعالة يا سيدتي العزيزة وان شاء الله سوف تستمر مع خير خلف لخير سلف". 

حسن
كما كانت كلمة للمديرة الجديدة للثانوية سهى حسن، توجهت فيها بتحية خاصة لسلفها، مشيرة الى انها "سيدة آمنت بالتربية والتعليم، جعلت منها مرفأ لأجيال واجيال اخذت بيدهم الى بر الأمان متجاوزة بهم امواج التعثر، فعبروا وابحروا في محيطات الحياة حاملين سلاح العلم والمعرفة متوجين بأكاليل الغار. سيدة نسجت من شمس صباحات الأيام خيوط نجاحات ذهبية طرزت بها رسالة التربية والتعليم وساما فخريا على جبينها كرسها ملكة في مسيرتها التربوية".

وقالت: "ها انا اليوم مديرتي الفاضلة أحمل بوصلتك لأكمل الطريق مسلحة بما تعلمته منك، الجد والمثابرة، الصدق والأمانة، الضمير الحي والقلب المحب في مواجهة الصعوبات والتحديات". 

كما كانت شهادات في المكرمة من: رئيسة سفراء الشعر العربي في لبنان عايدة قزحيا والناظر العام في المدرسة الدكتور عبدو شحيتلي، واساتذة وتربويين ومثقفين وطلاب.

الدرزي

وتحدثت المحتفى شاكرة على هذه اللفتة، وقالت: "لم يكن التحدي الأساسي الذي واجهناه عندما بدأنا هذه المسيرة في ايار 2002، وتجلى التحدي الأكبر في الاجابة عن هذه الاشكاليات المثلثة الأسئلة: كيف نؤسس ثانوية تفيد صيدا وتشكل اضافة نوعية في ظل وجود ثانويات جيدة بل متميزة، وأين سيكون موقع المدرسة بعد خمس سنوات وما المواصفات المطلوبة في الطالب الذي نعده الى الجامعة وكيف نعزز ثقة المجتمع الأهلي في المدرسة الرسمية. وللاجابة عن كل اشكالية اعتمدنا منهجا تربويا آلينا على انفسنا الالتزام به التزاما دقيقا وقد ارتكز على ثلاث قواعد اساسية: التدريب المستمر، المشاركة في المشاريع العلمية والتربوية الهادفة لتحسين مستوى التعليم وتطوير الأداء الأكاديمي ضمن المدرسة، اما القاعدة الثالثة فهي الاهتمام بالأنشطة اللاصفية الهادفة الى تحقيق التوازن النفسي عند الطالب وتزويده بالمهارات".

اضافت: "بهذه القواعد وبروح الانصهار الوطني بعيدا عن اي تعصب او فئوية تعززت ثقة المجتمع بالثانوية وباتت مقصدا للفقير والغني، لأبناء صيدا والجوار وارتقى مفهوم الوظيفة عند الأساتذة الى مرتبة الشغف الذي ترجم عطاء وانتماء بلا حدود. وبهذه القواعد وبهذه الروح باتت الثانوية تحقق اعلى نسب للنجاح في الشهادات الرسمية وتوجه سنويا حوالي 200 طالب وطالبة الى جامعات البنان والخارج. واليوم وفي حين اسلم ادارة الثانوية الى مربية فاضلة مشهود لها بالكفاءة العلمية والمناقبية التربوية هي الأستاذة سهى حسن لا يسعني عودا على بدء الا ان اقول شكرا من اعماق القلب للزملاء والزميلات الذين بجهودهم وتضحياتهم وخبراتهم بلغت الثانوية مكانتها المشرفة".

كما شكرت مديرية التعليم الثانوي والمنطقة التربوية في الجنوب ومجلس الأهل والشبكة المدرسية والجمعيات والمؤسسات الأهلية لما قدمته للثانوية من دعم، ولبلدية صيدا التي تستضيف هذا الحفل والتي لم تتردد يوما في مد يد العون والمساعدة للثانوية منذ اليوم الأول لإنشائها، وشكرا "بلا حدود لصاحبة الحضور المشرق والفاعل والبناء في دعم مسيرة التربية عموما ومسيرة ثانوية الدكتور نزيه البزري منذ تأسيسها عنيت بها معالي النائب السيدة بهية الحريري وشكرا للأستاذ نبيل بواب".

تقديم الدروع

وفي الختام جرى تقديم الدروع التكريمية الى المديرة غادة الدرزي النادري، فقدم الدكتور نبيل قسطنطين لها باسم منظمة البكالوريا العربية الدولية" كما قدم درعاً تكريميا بإسم المنظمة الى النائب الحريري . وقدمت اسرة ثانوية الدكتور نزيه البزري درعا تكريميا للمحتفى بها الدرزي سلمته لها المديرة سهى حسن بمشاركة رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه الجباوي ، وايضا قدم رئيس المنطقة التربوية باسم عباس لها درع التكريم بمشاركة رئيسة الدائرة سمية حنينة ، وكذلك درع من ادارة واسرة مجلس الأهل قدمته رئيسة المجلس ليال العاكوم ، ودرع من عايدة قزحيا ودرع من كشافة التربية الوطنية - فوج الثانوية قدمته مفوضة الجنوب خديجة شعلان، وشهادة تنويه من مديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي سلمتها للمحتفى بها الدرزي السيدة دينا عثمان . الى جانب باقات ورود من اعضاء لجنة الأهل ومن عائلة المحتفى بها ومن عدد من الزملاء والأصدقاء. .

 

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article200682 /بالصور:إحتفال تكريمي حاشد في بلدية صيدا برعاية الحريري لمديرة ثانوية الدكتور نزيه البزري السيدة غادة الدرزي النادري