https://sidonianews.net/article202574 /صلاح يقود فوز ليفربول على سيتي.. وبرشلونة يتخطى روما برباعية
صيدونيا نيوز

اللاعب بيكيه محتفلا بتسجيله الهدف في مرمى روما / الصورة عن موقع برشلونه

جريدة صيدونيانيوز.نت / صلاح يقود فوز ليفربول على سيتي.. وبرشلونة يتخطى روما برباعية

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / صلاح يقود فوز ليفربول على سيتي.. وبرشلونة يتخطى روما برباعية

ا ف ب

واصل المهاجم المصري تألقه في الآونة الاخيرة محليا وقاريا فقاد ليفربول الانكليزي الى نصر كبير على جاره مانشستر سيتي بثلاثية نظيفة في ذهاب الدور ربع النهائي ليقطع شوطاً كبيراً لبلوغ الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا، وسجل صلاح هدف الافتتاح لليفربول رافعا رصيده الى 38 هدفا في مختلف المسابقات قبل ان يمرر الكرة الحاسمة للهدف الثالث الذي سجله السنغالي ساديو ماني. وجاءت اهداف ليفربول الثلاثة في الشوط الاول وحملت تواقيع صلاح (12) واليكس اوكسلايد تشامبيرلاين (21) وماني (31). ويلتقي الفريقان ايابا على ملعب الاتحاد الثلاثاء المقبل.

 

ولم يشرك مدرب مانشستر سيتي خوسيب غوارديولا جناحه السريع رحيم ستيرلينغ احد نجوم الموسم الحالي مفضلا عليه الالماني ايلكاي غوندوغان، في حين غاب المهاجم الاساسي الارجنتيني سيرخيو اغويرو افضل هداف في تاريخ النادي لاصابة في ركبته، فلعب بدلا منه في خط المقدمة البرازيلي غابريال جيزوس. في المقابل، قرر مدرب ليفربول يورغن كلوب اشراك اليكس اوكسلايد تشامبيرلاين اساسيا على حساب الهولندي جيني فينيالدوم.

 

بدأ ليفربول الفائز باللقب القاري خمس مرات اخرها عام 2005، المباراة بسرعة جنونية فضغط على مرمى مانشستر سيتي بفضل تحركات ثلاثيه الهجومي المكون من المصري محمد صلاح هداف الدوري المحلي والبرازيلي فيرمينو وماني. ولم ينجح ثلاثي دفاع مانشستر سيتي المؤلف من القائد البلجيكي فينسان كومباني والفرنسي ايميريك لابورت وكايل ووكر في الحد من خطورة لاعبي ليفربول فدفعوا الثمن خلال 19 دقيقة جاءت فيها اهداف ليفربول الثلاثة في الشوط الاول. فمن هجمة مرتدة سريعة وصلت الكرة الى صلاح منتصف الملعب، فكسر مصيدة التسلل وسار بها مسافة طويلة وعندما حاول التوغل داخل المنطقة خسر الكرة لصالح ووكر الذي لم يحسن ابعاد الخطر، فانقض عليها فيرمينو ومررها باتجاه صلاح الذي لم يخطئ هذه المرة (12). ونجح ليفربول في كسر ايقاع مانشستر سيتي، فقطع التموين تماما عن جيزوس الذي لم يشكل اي خطورة تذكر على مرمى الحارس الالماني لوريس كاريوس. ثم جاء الهدف الثاني عندما وصلت الكرة الى تشامبيرلاين على مشارف المنطقة فاطلقها صاروخية عانقت شباك الحاريس البرازيلي ادرسون (21). وازدادت الامور سوءا لمانشستر سيتي عندما مرر صلاح كرة عرضية متقنة باتجاه ساني المتربص امام المرمى فتابعها برأسه من مسافة قريبة داخل الشباك (31). وعموما لم يسدد سيتي اي كرة داخل الخشبات الثلاث طوال الشوط الاول.

 

وظهر سيتي بوجه مختلف في الشوط الثاني محاولا تقليص الفارق على الاقل لم ينجح في التسجيل. واصيب صلاح وخرج في الدقيقة 51 ليحل بدلا منه فينيالدوم. وسرعان ما زج غوارديولا بستيرلينغ لاعب ليفربول السابق بدلا من غوندوغان الذي لم تكن له اي مساهمة فعلية في الشوط الاول لزيادة الجبهة الهجومية. لكن سيتي وجد صعوبة كبيرة في اختراق دفاع ليفربول بقيادة المتألق الهولندي فيرجيل فان دايك في ما تبقى من وقت المباراة.

 

برشلونة يتخطّى روما

 

خطا برشلونة الاسباني خطوة كبيرة نحو بلوغ نصف نهائي دوري ابطال اوروبا بفوزه الكبير على ضيفه روما الايطالي 4-1 الاربعاء على ملعب «كامب نو» في ذهاب دور الثمانية؛ وسجل دانييلي دي روسي (38 خطأ في مرمى فريقه) واليوناني كوستاس مانولا (56 خطأ في مرمى فريقه) وجيرار بيكيه (59) والاوروغواياني لويس سواريز (87) لبرشلونة، والبوسني ادين دزيكو (80) لروما.

 

ويلتقي الفريقان ايابا في روما الثلاثاء المقبل. وفي حين يتجه برشلونة لاستعادة لقب الدوري المحلي، فان روما يحتل المركز الثالث في بطولة بلاده بفارق كبير خلف جوفنتوس ونابولي. كما ان برشلونة توج بطلا لدوري ابطال اوروبا خمس مرات آخرها عام عام 2015 على حساب جوفنتوس الايطالي، في حين يخلو سجل روما من اي لقب قاري حتى الآن. وكان روما خاض روما نهائي المسابقة الاوروبية الام مرة واحدة عام 1984 حين سقط امام ليفربول الانكليزي، وهو يخوض ربع النهائي للمرة الاولى منذ سقوطه مرتين متواليتين امام مانشستر يونايتد الانكليزي في 2007 و2008.

 

ودفع مدرب برشلونة ارنستو فالفيردي بنجمه الارجنتيني ليونيل ميسي اساسيا بعد تعافيه من الاصابة، اذ كان نزل في الدقائق الاخيرة امام اشبيلية في الدوري المحلي وانتزع فيها التعادل 2-2 في الوقت القاتل، وايضا بلاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس الغائب منذ اصابته امام تشلسي الانكليزي في دور الـ 16 قبل ثلاثة اسابيع. وكان ميسي غاب عن مباراتين وديتين لمنتخب بلاده ضد ايطاليا (2-0) واسبانيا (1-6). واشرك فالفيردي نيلسون سيميدو في مركز الجناح الايمن مفضلا الاعتماد على سيرجي روبرتو في خط الوسط. وبقي الفرنسي عثمان ديمبيلي والبرازيلي باولينيو على مقاعد البدلاء. في الجهة المقابلة، افتقد روما باشراف المدرب اوزيبيو دي فرانشيتسكو لاعبه البلجيكي راديا ناينغولان بسبب اصابة في الفخذ، لكنه اعتمد على ثلاثة مهاجمين هم اليساندرو فلورنتسي والبوسني ادين دزيكو ودييغو بيروتي.

 

سيطر برشلونة سيطرة شبه مطلقة على مجريات الشوط الاول وحصل على فرص بالجملة لكنه خرج بهدف وحيد في الشوط الاول عن طريق الخطأ. بدأ مسلسل الفرص بكرة قوية لميسي سيطر عليها الحارس البرازيلي اليسون في الدقيقة الحادية عشرة. واعاد القائم الايسر لمرمى روما كرة من الكرواتي ايفان راكيتيتش (19)، ثم سدد الاوروغواياني لويس سواريز كرة من الجهة اليسرى ابعدها اليسون (29). وجاء هدف برشلونة قبل نهاية الشوط بسبع دقائق حين مرر لاعب الوسط اندريس اينييستا كرة الى ميسي حاول دي روسي قطعها لكنها استقرت عن طريق الخطأ في الزاوية اليسرى لمرمى فريقه.

 

وكانت الافضلية الميدانية لبرشلونة ايضا في الشوط الثاني الذي بدأه بفرصة لميسي حين سدد كرة سيطر عليها الحارس (53). وجاء الهدف الثاني للفريق الكاتالوني بنيران صديقة ايضا حين ارسل راكيتيتش كرة من الجهة اليسرى اصطدمت باليوناني كوستاس مانولاس نحو القائم الايمن ثم عادت اليه وارتدت الى داخل الشباك (56). واضاف برشلونة الهدف الثالث بعد ثلاث دقائق فقط، حين انطلق ميسي بالكرة ومررها الى سواريز الذي سددها قوية لكن الحارس اليسون ابعدها لتتهيأ امام المدافع جيرار بيكيه الخالي من الرقابة فوضعها في المرمى. وقلص روما الفارق بعد محاولات عدة حين تابع دزيكو كرة وصلته داخل المنطقة في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الالماني مارك اندريه تير شتيغن (80). واعاد لويس سواريز الفارق الى سابق عهده بهدف قبل ثلاث دقائق من النهاية اثر كرة تهيأت امامه داخل المنطقة فوضعها في الزاوية اليسرى.

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article202574 /صلاح يقود فوز ليفربول على سيتي.. وبرشلونة يتخطى روما برباعية